شرح نص أريد أن أعيش بحرية .. ثامنة أساسي محور أحلام ومطامح ثامنة أساسي نص أريد أن أعيش بحرية للكاتب اللبنانية إملي نصر الله الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص أريد أن أعيش بحرية مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص أريد أن أعيش بحرية يندرج ضمن المحور 5 الخامس من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور أحلام ومطامح ” شرح نص أريد أن أعيش بحرية” للكاتب اللبنانية إملي نصر الله مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي
الموضوع: نص أريد أن أعيش بحرية
رغبة الفتاة في العيش بحرية بعيدة عن الام .
التقسيم: نص أريد أن أعيش بحرية
من سطر 1 إلى سطر 17 : سرد: تحديد وضعية الفتاة والاطر
من سطر 18 الى سطر 40: الحوار الباطني والمكاشفة
البقية: نهاية الحوار والالتحاق بالنسوة
التحليل: نص أريد أن أعيش بحرية
2- عندما عادت الأم إلى دائرة النساء ، ساهم ذلك في ترك الفتاة في عزلة ووحدة. كما بررت إرهاقها بقولها إنها كانت جالسة بمفردها.
3- تحلم ريا بعالم يصبح فيه الناس أحباءها وأقاربها وهم مثل القديسين الذين ينشرون الفرح والحرية ويساعدونها على
التحرر من حياتها من العزلة اليومية التي تدور حول تبجيلها داخل أغلال لا مفر منها
4- تبدو ريا منهكة عاطفيا في هذا النص. تسعى للهروب من العزلة اليومية التي تعيش فيها وتكره التواصل مع الآخرين ، لكنها أيضًا ترغب في ترك وجودها المظلم والرحلة نحو عالم أفضل. ولعل إغلاقها للباب والبقاء “في مؤتمرها” مع فرسانها خير دليل على ذلك ، فهي تسافر معهم في مخيلتها يومًا بعد يوم.
.
5-بعد الكشف عن الوحدة الثانية وود حوار باطني بين شخصين ، الأم وابنتها ، يتضح أن الحب لا وجود له في هذا
العالم. يبدو أن الأم تحاول إقناع ابنتها بأهمية النزول والانضمام إلى النساء الأخريات في محادثاتهن ، بينما تبدو الابنة غير راغبة في ذلك ،بدعوى ان الحب غير موجود.
6- تبدو ريا بعيدة عن الآخرين لأنها ترفض كل أشكال الاتصال بل وتبحث عن العزلة في بعض الأحيان. ومع ذلك ،
فإن هذه العزلة قاتلة لها في أوقات أخرى. لذلك ، تحاول العثور على أصدقاء في كل مرة تفشل
7- ترى ريا أن حريتها تنبثق من عالم أفضل بعيدًا عن واقع حياتها المرير. يبدو أن العالم الأفضل ، بعيدًا عن العزلة
، سيكون مكانًا رائعًا للتواجد فيه ، لكن يبدو أنها اكتسبت الكثير من الحرية دون أن تدرك العواقب
من هي إيميلي نصر الله؟ كاتبة نص أريد أن أعيش بحرية
إيميلي نصر الله ولدت أيميلي أبو راشد (6 يوليو 1931 – 13 مارس 2018) أديبة وناشطة نسوية، نشات في لبنان
نشرت عددا من الروايات والمجموعات القصصية للأطفال وحصلت على جوائز عديدة منها جائزة الشّاعر سعيد عقل في
لبنان وجائزة مجلّة فيروز وجائزة جبران خليل جبران من رابطة التّراث العربيّ في أستراليا وجائزة مؤسّسة
(بالإنجليزية: IBBY) العالميّة لكتب الأولاد على رواية «يوميّات هرّ».
تخرجت من كلية بيروت للبنات (الجامعة اللبنانية الأمريكية الآن) وحصلت على شهادة جامعية في الآداب عام 1956،
ثم تابعت دراستها للحصول على درجة البكالوريوس في التربية والأدب من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1958.
نالت إشادات بكتاباتها مع نشر روايتها الأولى طيور سبتمبر عام 1962
كانت كاتبة غزيرة الإنتاج، نشرت العديد من الروايات وقصص الأطفال ومجموعات القصص القصيرة التي تتناول
مواضيع مثل الأسرة والحياة القروية والحرب والهجرة وحقوق المرأة. كان ذلك الأخير موضوعًا حافظت على دعمه طوال حياتها
مؤلفاتها
طيور أيلول (رواية)
شجرة الدفلى (رواية)
الرهينة (رواية)
تلك الذكريات (رواية)
الجمر الغافي (رواية)
وصارت الصخور فراشات (قصص قصيرة)
روت لي الأيام (قصة قصيرة)
الينبوع (قصة قصيرة)
المرأة في 17 قصة (قصة قصيرة)
خبزنا اليومي (قصة قصيرة)
لحظات الرحيل (قصة قصيرة)
الليالي الغجرية (قصة قصيرة)
الطاحونة الضائعة (قصة قصيرة)
أوراق منسية (قصة قصيرة)
أسود وأبيض (قصة قصيرة)
رياض جنوبية (قصة قصيرة)
الباهرة (قصة أطفال)
شادي الصغير (قصة أطفال)
يوميات هر (قصة أطفال)
جزيرة الوهم (قصة أطفال)
على بساط الثلج (قصة أطفال)
أندا الخوتا (قصة أطفال)
أين نذهب أندا؟ (قصة)
نساء رائدات من الشرق والغرب _ 6 _ أجزاء
في البال
الإقلاع عكس الزمن
ألوان وظلال
رحلة فوق النيل
ما حدث في جزر تامايا
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا