شرح نص أحلم باكتشاف عظيم .. ثامنة أساسي محور أحلام ومطامح ثامنة أساسي نص أحلم باكتشاف عظيم للكاتب التونسي محمود طرشونة .. الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص أحلم باكتشاف عظيم مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص أحلم باكتشاف عظيم يندرج ضمن المحور 5 الخامس من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور أحلام ومطامح ” شرح نص أحلم باكتشاف عظيم” للكاتب التونسي محمود طرشونة مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي
التقديم : نص أحلم باكتشاف عظيم
نص أحلم باكتشاف عظيم للكاتب التونسي محمود طرشونة ثامنة اساسي يندرج ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص نزهة
القراءة لغة عربية تعليم تونس
الموضوع: نص أحلم باكتشاف عظيم
تحلم الفتاة باكتشاف رائع فيتحقق حلمها بالشروع في التنقيب عن الآثار
التقسيم: نص أحلم باكتشاف عظيم
من سطر 1 إلى سطر 11: السرد: نقل لاهم وجهات النظر في خصوص اختيار الفتاة.
من من سطر 12 الى سطر 22: حوار الفتاة مع مدير معهد الاثار.
البقية: البحث والتنقيب عن الاثار.
التحليل: نص أحلم باكتشاف عظيم
2- ما احتج وعارضه الاخرون: مهنة لا تناسب الفتاة / فتاة نحيلة / مخاطر حفر وسقوط الأنقاض
ما احتجت به الفتاة: التحدي / الحلم باكتشاف عظيم / الوصول الى حلمها و غايتها
3- ساعدتها القراءة والمطالعة والدراسة والبحوث التي تناولت تاريخ الحقبة البونية جعلها تساهم في بناء التاريخ.
4- إصرار الفتاة قادها إلى اختيار أفضل موقع للتنقيب ، حتى أنها تحدت مع مدير معهد الآثار.، كانت تعلم أن حلمها
حقيقي ، ولن تسمح لأي شخص بمنعها من تحقيقه
5- مكان الحفر تميز بارتفاعه وبارتفاع ودرجات حرارته .. كان يطرح العديد من التحديات الطبوغرافية والمناخية ، لكن
حب الفتاة وتصميمها جعلها تتغلب على كل الصغاب .. ومضت قدما في حلمها وشجعت العمال الذين ظلوا يحفرون لعدة
أشهر ، وساعدت في جعل المكان خاصًا بها
6- اشتهرت وتميزت الفتاة بشجاعتها وصبرها وقوة عزيمتها.. كانت هذه الصفات الثلاث كافية لمساعدتها على تحقيق أشياء لا تصدق على أرض الواقع
السيرة الذاتية لمحمود طرشونة كاتب نص أحلم باكتشاف عظيم
محمود طرشونة أديب تونسي معاصر وأكاديمي وأستاذ بالجامعة التونسية وناقد، ولد سنة 1941 بصفاقس. زاول تعليمه
بالمدرسة الابتدائية بمسقط رأسه وبالمعهد الثانوي بسوسة، ومنه أحرز على شهادة الباكالوريا. درس في دار المعلمين
العليا بتونس من عام 1963 إلى عام 1966 وحصل على الإجازة في اللغة والآداب العربية.حصل على شهادة التبريز
من جامعة السوربون بباريس عام 1968، كما حصل على درجة دكتوراة دولة في الأدب المقارن عام 1980 من نفس
الجامعة. زاول التدريس بالمعاهد الثانوية، ويدرس حاليًا في الكليات والمعاهد العليا كأستاذ للأدب المقارن.عمل مديرًا
للدراسات والبحوث في مؤسسة (بيت الحكمة) من عام 1986 إلى عام 1991. كتب القصة القصيرة والمقال الأدبي،
وله بحوث ودراسات في ميدان اختصاصه، وتحقيقات في التراث، وترجمات من الفرنسية إلى العربية. شغل منصب
رئيس اللجنة الوطنية لمئوية محمود المسعدي عام 2011، ومنصب رئيس الجمعية التونسية للأدب المقارن عام 2012.
عضو المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، وعمل مديرًا لقسم الآداب واللغة به من عام 2013 إلى عام 2015.
عضو لجنة تحكيم جائزة الملك فيصل الدولية وجائزة الرواية العربية بالقاهرة. عضو سابق بالمجلس العلمي بكلية الآداب
بتونس والمكتب التنفيذي لنقابة التعليم العالي والبحث العلمي. شارك في مؤتمرات الأدباء العرب بكلّ من عمّان
وصنعاء، وعدن، وبغداد، وتونس. ألقى محاضرات في العديد من الجامعات العربية والأوروبية.
مؤلفاته
من أعماله الروائيّة: “دنيا”، 1993 “المعجزة”، 1997 “التمثال”، 1999 “باب النور” 2015 الأعمال الأخرى
“نوافذ” (قصص)، 1977 “الأدب المريد في مؤلّفات المسعدي”، 1978 “مائة ليلة وليلة” (تحقيق ودراسة)، 1979
“مدخل إلى الأدب المقارن وتطبيقه على ألف ليلة وليلة”، 1986 “مباحث في الأدب التّونسيّ
المعاصر”، 1989 “إشكالية المنهج في النقد الأدبي”، 2000 “من أعلام الرّواية في تونس”، 2002 “نقد الرّواية
النّسائيّة في تونس”، 2003 “ألسنة السرد”، 2007 “رحلة السندباد الثامنة “، 2013 “دراسات في أدب المسعدي2014
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا