شرح نص الشك طريق الى اليقين.. محور في التفكير العلمي رابعة علوم رابعة 4 ثانوي نص الشك طريق الى اليقين يندرج ضمن المحور الأول في التفكير العلمي بكالوريا شعب علمية رابعة ثانوي الموضوع تقديم تقسيم تحليل حجج مقدمة فقرة خاتمة أبدي رأيي أبني المعنى انتج التاليف نص الشك طريق الى اليقين مع الاجابة عن جميع الاسئلة مع الحجج نص الشك طريق الى اليقين لغة عربية من كتاب النصوص رؤى للسنة الرابعة ثانوي شعب علمية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور في التفكير العلمي ” الشك طريق الى اليقين” لـ الجاحظ مع الإجابة عن الأسئلة – رابعة ثانوي
شرح نص : الشك طريق الى اليقين
التقديم : نص الشك طريق الى اليقين
نص حجاجي للجاحظ من كتاب الحيوان
الموضوع : نص الشك طريق الى اليقين
يؤسس الجاحظ منهجا علميا يقوم على اعتماد الشك العقلي و يوضح شروطه و مراحله
التقسيم : نص الشك طريق الى اليقين
⇐من السطر الاول الى السطر 6 : نقل الخبر
⇐البقية : التعليق على الخبر
←من اهم الوسائل الدافعة الى التفكير العلمي و البحث فيه تلك الكتابات النظرية في نقد المعرفة الامعقولة الغريبة عن العقل ليبرهن على اهمية الشك المنهجي سبيلا الى اليقين
← النشاط 2: أطراف الخطاب
⇐ الراوي:
ابن أبي العجوز// محمد بن أيوب// الأب// الفضل بن إسحاق// آخرون
⇐ الرسالة:
المضمون: قضية الدساس ( الأفعى ) // قنوات الاتصال: زعم// خبر// حدث: آلية السماع ( ثقافة المشافهة )
⇐ المروي له:
الجاحظ
يعكس لنا هذا الجدول رغبة الجاحظ في تتبع سلاسل رواة الخبر و نقدها، فهو قد قدم لنا مختلف الجهات التي أوصلت الخبر إليه ( المتن ) في إطار هذه الثقافة التي كانت تتأرجح بين بداية رسوخ ثقافة جديدة: التدوين عمادها، و ثقافة قديمة ما زالت راسخة و فاعلة في ذلك العصر ( ثقافة المشافهة ).
و هو ما يؤكد هذه النزعة التفصيلية للجاحظ، فهو قد بنى ما يعرف: بشبكة مفصلة من الأسانيد المتصلة بموضوع واحد ( قضية الدساس ).
غير أن أهم مكتسب نستنتجه ، ان هذا الحس النقدي الذي كان يتميز به الجاحظ. فقد كان على وعي تام بقضية إمعان النظر في السند، أي في آلية نقل المعرفة داخل اللسان الواحد و في إطار ثقافة المشافهة. ذلك أنه لم يعامل الأسانيد الناقلة للخبر معاملة واحدة ( و دليلنا على ذلك اختلاف هذه الأفعال: زعم// خبر// حدث، في درجة التصديق ) بل أخضعها للنقد و التمحيص ناظرا في أحوال رواتها ” كان من معادن العلماء ” و في ذلك انسجام مع ذلك العلم الذي كان راسخا في ذلك الوقت و الذي كان مداره حول نقد السند من أجل إثبات صحته أو زيفه، و هو: علم الجرح و التعديل
فهل سيقتصر عمل الجاحظ على نقد السند أم سيتعداه إلى نقد المتن؟
و هل أن إثبات صدق السند ضامن لصدق المتن؟
← النشاط 3: المحاج و المحاجج: الحضور و الدور
⇐ حضور المحاج
الضمائر: يعجبني: ضمير المتكلم المفرد ( أنا )
الأعمال اللغوية: ليكن: لام الأمر ( النصح و الإرشاد )
الأفعال: لا يعجبني
⇐ حضور المحاجج
قلبك: ضمير المخاطب المفرد ( أنت )
⇐ قنوات الاتصال
أكتب: آلية التدوين ( الكتابة )
⇐ الوظيفة
وظيفة تعليمية
يؤكد لنا هذا الجدول:
⇐ أن ثقافة التدوين تتيح للمعرفة أن تخرج من قيود الزمان و المكان، و أن تضمن لنفسها الانتشار و الاتساع من خلال استهداف قارئ مفترض يوجد في كل مكان و في كل زمان: إنه قارئ عابر للزمان و للمكان.
⇐ قضية المعرفة من أوكد الرهانات التي شغلت المسلمين انطلاقا من القرن الثاني للهجرة من أجل تثبيت هذه الدولة الوليدة و تدعيمها.
← النشاط 4: مراحل منهج الشك عند الجاحظ
⇐ الموضوع المستهدف
اعرف // اليقين: قضية المعرفة
⇐ مراحل منهج الشك
- التعرف: تحديد المواضيع التي يمكن أن نشك فيها، و المواضيع التي لا يمكننا الشك فيها.
- التوقف: و هو قرين الموضوعية، و يتعلق الأمر هنا بعدم إصدار أحكام مسبقة حول الموضوع المستهدف بالشك، أي تعليق الحكم.
- التثبت: و هو فحص الموضوع المستهدف بالشك من مختلف جوانبه.
- اليقين: و هو المعرفة الثابتة التي لا يمكن الشك فيها.
النشاط 5: التأليف
من أهمها ويعكس أهمية الاهتمامات الفكرية للمفكرين العرب في القرن الأول
يعتبر هذا النص من أهم النصوص التي تعكس أهمية الاهتمامات الفكرية للمفكرين العرب في القرون الأولى التي تلت نزول الوحي على النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم )، فالجاحظ نجده هنا متسلحا بحس نقدي من أجل إدراك اليقين. ذلك أنه قد أخضع الأخبار المنقولة في إطار تلك الثقافة المتأرجحة بين المشافهة و التدوين إلى النقد سواء تعلق الأمر بالسند أو بالمتن.ففي البداية نجده منسجما مع ذلك العلم الراسخ ” علم الجرح و التعديل ” في تعامله النقدي مع السند، إلا أنه سرعان ما تجاوز ذلك إلى المتن من خلال إعمال منهج الشك فيه.
و هي إضافة من الإضافات التي قدمها العرب إلى المعرفة الإنسانية، ذلك أن قضية المنهج من أهم القضايا التي تصدى لها المفكرون و الفلاسفة، و كان للعرب دور فعال في إثرائها و تنميتها. كما أن مساءلة السند و المتن ضمن آلية نقل المعرفة المتصلة باللسان الواحد ( اللغة الواحدة ) ضمنت للعرب غربلة معارفهم، فما كان صحيحا أبقي عليه و دعم و ما كان مجانبا لليقين ترك و أهمل، و هذا ما ضمن للحضارات الأخرى معارف صحيحة و سليمة عند اقتباسها من الحضارة العربية الإسلامية، و كما يقول ابن خلدون: ” المغلوب مولع دائما بالاقتداء بالغالب “.
اعرف
علم الرجال أو علم رجال الحديث: و يسمى أيضا علم الجرح و التعديل هو أحد فروع علم الحديث، يبحث فيه عن أحوال رواة الحديث من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه. و قيل في تعريفه أيضا: هو علم وضع لتشخيص رواة الحديث، ذاتا و وصفا، و مدحا و قدحا.
و قيل أيضا: هو علم يدرس سير رواة الأحاديث النبوية ليتم الحكم على سندها إذا كانت صحيحا أو حسنة أو ضعيفة أو موضوعة.
الجرح: هو في الاصطلاح: رد رواية الراوي لعلة قادحة ( فيه أو في روايته ) من فسق أو تدليس أو كذب أو شذوذ…
التعديل: هو في الاصطلاح: وصف الراوي بالعدالة أي ما يقتضي قبول روايته.
نص الشك طريق الى اليقين ابدي الراي:
ان تشعب المعارف و تباينها لا يمكن ان يخضع الى منهج واحد في كل الازمنة فاذا كان منهج الجاحظ الشك المنهجي صالحا في زمانه و ثقافته حيث كان الايمان باليقين سائدا و منتشرا و عند ذلك وجب الشك في كل خبر يلقى ثم تعديله للوصول الى الحقيقة و هي في الاصل حقيقة يؤمن بها اما في المعرفة الحديثة فان الشك المنهجي الذي قال به الجاحظ و مارسه نراه سند ديكارت و قد تطورت المعارف الحديثة فعلا بثورة الشك المنهجي التي سادت اوروبا في جميع الميادين
←غير ان منهج الجاحظ و كل منهج لا يمكن ان يكون صالحا في كل زمان و مكان لان المعارف متغيرة و متطورة و البيئة الثقافية اليوم تداخلت فيها المناهج الى درجة ان الشك المنهجي اصبح منهجا جزئيا ثم ان المعرفة الحديثة تنفي وجود اليقين و تؤمن بنسبية المعرفة وتعديلها
من هو الجاحظ؟
أبو عُثْمان عُمَرُو بن بَحر بن مَحْبُوبٌ بن فَزارَة اللَّيْثِيّ الْكِنَانِيّ الْبَصَرِيّ المعروف بالْجَاحِظ (159 هـ-255 هـ) أديب
عربي كان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. وفي رسالة الجاحظ التي اشتهرت عنه
مدح فيها نفسه حيث قال: «أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة»
كان ثمة نتوء واضحٌ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر وبه طارت شهرته في الآفاق هو
الجاحظ. عمّر الجاحظ نحو تسعين عامًا وترك كتبًا كثيرة يصعب عدها، وإن كان البيان والتبيين وكتاب الحيوان والبخلاء
والمحاسن والأضداد أشهر هذه الكتب، كتب في علم الكلام والأدب والسياسة والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة وغيرها.
«الفلسفة هي أداة الضمائر وآلة الخواطر ونتائج العقل وأداة لمعرفة الأجناس والعناصر وعلم الأعراض والجواهر وعلل
الأشخاص والصور واختلاف الأخلاق والطبائع والسجايا والغرائز.»
قال ابن خلدون عند الكلام على علم الأدب: «وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة
كتب هي : أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها.»
مؤلفاته
رسم زرافة من كتاب الحيوان.
صنف الجاحظ ما يقارب 360 مؤلفا في موضوعات متنوعة.
رسم نعامة من كتاب الحيوان.
البيان والتبيين في أربعة أجزاء.
كتاب الحيوان في ثمانية أجزاء.
كتاب الزرع والنخل.
كتاب الفرق بين النبي والمتنبي.
كتاب المعرفة.
كتاب جوابات كتاب المعرفة.
كتاب مسائل كتاب المعرفة.
كتاب الرد على أصحاب الإلهام.
كتاب نظم القرآن، ثلاث نسخ.
كتاب المسائل في القرآن.
كتاب فضيلة المعتزلة.
كتاب الرد على المشبهة.
كتاب الإمامة على مذهب الشيعة.
كتاب حكاية قول أصناف الزيدية.
كتاب العثمانية.
كتاب الاخبار وكيف تصح.
كتاب الرد على النصارى.
كتاب الرد على العثمانية.
كتاب امامة معاوية.
كتاب امامة بنى العباس.
كتاب القيان.
كتاب القواد.
كتاب اللصوص.
كتاب ذكر ما بين الزيدية والرافضة.
كتاب المخاطبات في التوحيد.
كتاب صناعة الكلام.
كتاب تصويب على في تحكيم الحكمين.
كتاب وجوب الإمامة.
كتاب الأصنام.
كتاب الوكلاء والموكلين.
كتاب الشارب والمشروب.
كتاب افتخار الشتاء والصيف.
كتاب المعلمين.
كتاب الجواري.
كتاب نوادر الحسن.
كتاب البخلاء.
كتاب فرق ما بين بنى عبد شمس ومخزوم.
كتاب العرجان والبرصان.
تاب فخر القحطانية والعدنانية.
كتاب التربيع والتدوير.
كتاب الطفيليين.
كتاب أخلاق الملوك.
كتاب الفتيا.
كتاب مناقب جند الخلافة وفضايل الأتراك.
كتاب الحاسد والمحسود.
كتاب الرد على اليهود.
كتاب الصرحاء والهجناء.
كتاب السودان والبيضان.
كتاب المعاد والمعاش.
كتاب النساء.
كتاب التسوية بين العرب والعجم.
كتاب السلطان وأخلاق أهله.
كتاب الوعيد.
كتاب البلدان.
كتاب الاخبار.
كتاب الدلالة على أن الإمامة فرض.
كتاب الاستطاعة وخلق الافعال.
كتاب المقينين والغناء والصنعة.
كتاب الهدايا. منحول.
كتاب الاخوان.
كتاب الرد على من الحد في كتاب الله.
كتاب آي القرآن.
كتاب العاشق الناشئ والمتلاشي.
كتاب حانوت عطار.
كتاب التمثيل.
كتاب فضل العلم.
كتاب المزاح والجد.
كتاب جمهرة الملوك.
كتاب الصوالجة.
كتاب ذم الزنا.
كتاب التفكر والاعتبار.
كتاب الحجة والنبوة.
كتاب إلى إبراهيم ابن المدبر في المكاتبة.
كتاب إحالة القدرة على الظلم.
كتاب أمهات الأولاد.
كتاب الاعتزال وفضله عن الفضيلة.
كتاب الاخطار والمراتب والصناعات.
كتاب أحدوثة العالم.
كتاب الرد على من زعم أن الإنسان جزء لا يتجزأ.
كتاب أبى النجم وجوابه.
كتاب التفاح.
كتاب الانس والسلوة.
كتاب الحزم والعزم.
كتاب الكبر المستحسن والمستقبح.
كتاب نقض الطب.
كتاب عناصر الآداب.
كتاب تحصين الأموال.
كتاب الأمثال.
كتاب فضل الفرس على الهملاج.
كتاب الأسد والذيب.
كتاب الملوك والأمم السالفة والباقية.
كتاب القضاة والولاة.
كتاب العالم والجاهل.
كتاب النرد والشطرنج.
كتاب غش الصناعات.
كتاب خصومة الحول والعور.
كتاب ذوي العاهات.
كتاب المغنيين.
كتاب أخلاط الشطار.
العديد من الرسائل التي حقق بعضا منها الدكتور عبد السلام هارون وطبعت تحت عنوان (رسائل الجاحظ (كتاب)).
ومن رسائله :
رسالته إلى أبى الفرج بن نجاح في امتحان عقول الأولياء.
رسالته إلى أبى النجم في الخراج.
رسالته في القلم.
رسالته في فضل ايجاد الكتب.
رسالته في كتمان السر.
رسالته في مدح النبيذ.
رسالته في ذم النبيذ.
رسالته في العفو والصفح.
رسالته في اثم السكر.
رسالته في الامل والمأمول.
رسالته في الحلية.
رسالته في ذم الكتاب.
رسالته في مدح الكتاب.
رسالته في مدح الوراقين.
رسالته في ذمهم.
رسالته فيمن تسمى من الشعراء عمرا.
رسالته في فرط جهل يعقوب بن إسحاق الكندي.
رسالته في الكرم إلى أبى الفرج بن نجاح.
رسالته اليتيمة.
رسالته في موت أبى حرب الصفار البصري.
رسالته في الميراث.
رسالته في كميات الكيمياء.
رسالته في الاستبداد والمشاورة في الحرب.
رسالته في الرد على الغولية.
تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا