شرح نص دمنة في مجلس القضاء (2) – أولى ثانوي – محور الحكاية المثلية – مع الإجابة عن الأسئلة

شرح نص دمنة في مجلس القضاء (2) .. أولى ثانوي محور الحكاية المثلية أولى ثانوي نص دمنة في مجلس القضاء (2) لــ عبد الله ابن المقفع يندرج ضمن المحور الأول ⇐ الحكاية المثلية ⇐ الموضوع تقديم تقسيم تحليل حجج مقدمة فقرة خاتمة أبدي رأيي أبني المعنى انتج تاليف الاجابة عن أسئلة نص دمنة في مجلس القضاء (2) مع الحجج شرح نص دمنة في مجلس القضاء (2) يندرج ضمن المحور 1 الاول الحكاية المثلية من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الحكاية المثلية ” شرح نص دمنة في مجلس القضاء (2)” لـ عبد الله ابن المقفع مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

التقديم : نص دمنة في مجلس القضاء (2) الثاني
نص قصصي حواري حجاجي يرد بعد شروع مجلس القضاء في الاستماع إلى شهادة الشّهود لصاحبه عبد الله ابن المقفع مقتطف من باب الفحص عن أمر دمنة من كتاب كليلة و دمنة و يندرج ضمن المحور الثاني الحكاية المثلية للسنة اولى ثانوي تعليم تونس
.
الموضوع : نص دمنة في مجلس القضاء (2) الثاني
إدلاء سيّد الخنازير بشهادته و دور ذلك في إرباك دمنة و حمل الأسد على قتله

التقسيم : نص دمنة في مجلس القضاء (2) الثاني
المقاطع : حسب معيار : المضمون :
1-من بداية النص إلى 15 السطر الخامس : شهادة سيّد الخنازير
2-من السطر 6 السادس إلى السطر 25 الخامس و العشرون : ردّ دمنة للدّفاع عن نفسه و قرار الأسد بقتل دمنة
3-البقيّة : العبرة المستخلصة
((يمكن كذلك تقسيم النص حسب معيار أسلوب التّضمين ))

التحليل والشرح والاجابة عن الاسئلة : نص دمنة في مجلس القضاء (2) الثاني
أفهم :
1- الأطراف المتحاجّة في النصّ :
-القاضي : متحامل على دمنة

  • سيدالخنازير : شاهد على خبث دمنة
  • دمنة : الردعليه
    2- تظهر كلمات القاضي في النص أنه شخصية نافذة و قوية ومؤثرة. من ناحية، اعتمد على منطق الاستدلال لتبرير تدخل سيد الخنازير، والاستدلال مبني على عنصرين. من ناحية أخرى، يبدو القاضي كان متحيزا ضد دمنة بإصدار حكم عليه: ⇐هذا الخبيث

3- اعتمد سيدالخنازير “حجّة عقلية” لإدانة دمنة وظّف فيها منطق القياس للإقناع بشهادته :
-مقدمة كبرى : ⇐ إنّ العلماء قد كتبوا ⇐
-مقدمةصغرى : ⇐ فهمو خبيث ⇐
-نتيجة : ⇐ و كان دمنة على هذه الصّفة ⇐
الحججة التي اعتمدها سيّد الخنازير حجّة تعتمد على إثارة عواطف دمنة من خلال شتم صورته الخارجيّة و عيوب شكله
4- إعتمد دمنة للردّ على 3 وسائل :
أ- إيقاظ المشاعر و تنبيه العقول : ⇐اسمعوا , تدبّروا بعقولكم ⇐
ب- إعتماد المسلمات و دحض الاتهام: ⇐ فإن كان يزعم فاني إذن أكون ⇐
ج- التعبير المضاد للدحض و الوقوع في “السجال” ف”سيد الخنازير” رأس القبح والوسخ و القذارة لا يصلح لاي او نشاط اوعمل .. فضلا عن خدمة الأسد

تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا

من هو عبد الله بن المقفع؟
أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع (106 – 142 هـ)(724 م ـ 759 م) (بالفارسية: ابن مقفع – أبو مٰحَمَّد عبد الله واسمه روزبه بن داذويه قبل إسلامه) وهو مفكّر فارسي وُلِد مجوسياً لكنه اعتنق الإسلام، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية.

درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد. نقل من البهلوية إلى العربية كليلة ودمنة. وله في الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة ومن أعماله أيضاً مقدمة كليلة ودمنة.

مؤلفاتهُ
بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية. ومن مؤلفاته:

  • الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
  • مزدك.
  • باري ترمينياس.
  • أيين نامة ـ في عادات الفرس.
  • التاج ـ في سيرة أنو شروان.
  • أيساغوجي ـ المدخل.
    -ميلية سامي ووشتاتي حسام وعمراني نوفل
  • الأدب الصغير. نشره «طاهر الجزائري»، ثم نُشر بتحقيق «أحمد زكي باشا» سنة 1911 م، وصدر حديثًا بتحقيق «وائل حافظ خلف» سنة 2011 م.
  • رسالة الصحابة.
  • كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية. (ترجمة)
  • الأدب الكبير
    -الأدب الصغير.
    بقي ابن المقفّع وبقيت الكتب التي كتبها أو نقلها عن الفارسية أو الهندية والبنغالية أو اليونانية مرجعا لأنّ الكتب الأصلية قد ضاعت.

أشعر أقواله
علينا أولا أن نشير إلى أن ابن المقفع قد نقل رهطا كبيرا من الحكم عن الفارسية ومآثر العرب وكل ما وجده من أقوال ذات أثر عظيم في نفس البشر كحكم الفلاسفة اليونان مثلا. ولا بد على كل من يريد أن يقرأ حكم بليغ العرب أن يرجع إلى كتبه المعروفة: كليلة ودمنة، الأدب الصغير والأدب الكبير، الدرة اليتيمة ورسالة الصحابة. ولا بأس أن نأتي لا تدري أيهما أصوبُ فانظر أيهُما أقربُ إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى. وليجتمع في قلبك الافتقارُ إلى الناس والاستغناء عنهم، وليكن افتقارك إليهم في لين كلمتك لهم، وحسن بشرك بهم. وليكن استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك، وبقاء عزك.

وقال: أعلم أن لسانك أداةٌ مُصلتةٌ، يتغالبُ عليه عقلُك وغضبُك وهواك وجهلك. فكُل غالبٍ مستمتعٌ به، وصارفه في محبته، فإذا غلب عليه عقلك فهو لك، وإن غلب عليه شيءٌ من أشباه ما سميتُ لك فهو لعدوك. فإن استطعتَ أن تحتفظ به وتصونهُ فلا يكونَ إلا لك، ولا يستولي عليه أو يشاركك فيه عدوك، فافعل.

وقال: إذا نابت أخاك إحدى النوائب من زوال نعمة أو نزول بلية، فاعلم أنك قد ابتليتَ معه: إما بالمؤاساة فتشاركه في البلية، وإما بالخذلان فتحتملُ العارَ فالتمس المخرجَ عند أشباه ذلك، وآثر مروءتك على ما سواها. فإن نزلت الجائحةُ التي تأبى نفسك مشاركةَ أخيك فيها فأجمل، فلعلّ الإجمال يسعك، لقلة الإجمال في الناس. وإذا أصاب أخاك فضلٌ فإنه ليس في دنوك منه، وابتغائك مودته، وتواضعك له مذلةٌ. فاغتنم ذلك، واعمل به.