شرح نص انما العين مكروه يحدث .. ثانية ثانوي محور النادرة ثانية 2 ثانوي شرح نص انما العين مكروه يحدث لـ الجاحظ يندرج ضمن المحور الثالث : النادرة الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف حجج نص انما العين مكروه يحدث مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص انما العين مكروه يحدث من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور النادرة ” شرح نص انما العين مكروه يحدث ” نص من المحور الثالث من كتاب النصوص عيون لـ الجاحظ مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي
التقديم: نص انما العين مكروه يحدث
نادرة من نوادر الجاحظ، تنتمي إلى نادرة البخيل – الضحية، تندرج ضمن محور: ” شكل من أشكال القص في الأدب العربي القديم “
الموضوع: نص انما العين مكروه يحدث
محاولة صد البخيل صديقه عن الطعام و تحوله من فاعل إلى ضحية
التقسيم : نص انما العين مكروه يحدث
المقاطع:
حسب معيار أنماط الكتابة
1- من البداية — استنيطه: السرد
2- فقال لي — المكروه: الحوار
3- البقية: عودة إلى السرد
المقطع الأول: السرد
قال: فعل قول و حكاية
النص: مقول القول: مفعول به
كنت: ضمير المتكلم المفرد
يضطلع رمضان بوظيفتين:
: السرد
: المشاركة في الأحداث
دور الجاحظ: نقل النص من إطار المشافهة إلى إطار التدوين
شخصيتان: الراوي + الشيخ
إطار مكاني: جعفرية / نهر
إطار زماني: النهار
توفر مقومات القص في هذا النص ” أحداث / شخصيات / أطر زمنية و مكانية”
النادرة ذات بنية قصصية
شيخ أهوازي: نعت
التندر به ليس عربي الأصل ” فارسي”
التلاقح الحضاري بين العرب و غيرهم من الشعوب أدخل عادات جديدة لم تكن موجودة لدى العرب ” البخل”
و كنت… الصدر: مركب بواو الحال: حال
فلما: ظرفية زمنية
يلعب الزمن دورا محوريا في هذا النص، فهو الذي يضطلع بدور القادح الذي سيولد الحكاية و سيغير مجرى الأحداث
” دخول وقت الغداء: مرحلة اضطراب الأحداث “
جعفرية: الضيق / السلامة
النهر: الخطر / الموت
يختزن المكان رؤية فكرية ثاقبة من طرف الجاحظ، فالقارب يرمز إلى الدولة الإسلامية التي كانت عبارة عن لوحة فسيفسائية
من الأعراق و الأجناس، و هو ما يعني أن أي خلل يصيب هذه اللوحة سيؤدي إلى الانهيار ( المصير الواحد )
أهمية الإطارين المكاني و الزماني في هذا النص
أقبل يأكل و يتحدث
مفرد: بداية الخلل
نقض حدث الأكل ما كان يجمع بين الشخصيتين، أي أنه أدخل اضطرابا على المصير المشترك: تحول من المثنى إلى المفرد
الشيخ يستبق حدث الطلب قبل وقوعه
توهم: ظن
حالة الشيخ عند الأكل تبدو غير طبيعية: أكل ممزوج بخوف و خشية و رهبة من المشاركة
ذات البخيل هي التي تنغص عليه أكله و حياته
هذا المشهد يولد الهزل / الضحك
يتحول البخل إلى ما يشبه المرض النفسي.
المقطع الثاني: الحوار
فقال لي…قال: حوار
لما: استفهام
موقف البخيل: توبيخ الصديق على نظره المتمعن المدقق.
مواجهة مباشرة بين الطرفين ” نظر إلي و أنا أنظر إليه “
الافتخار بالذات مقابل الحط من شأن الآخر ” عيناك مالحة “
الآخر هو العدو: يجب أن يقاوم + يتصدى له
يعتقد البخيل أن السوء الذي يمكن أن يصيبه ناتج لا محالة عن الآخرك
يبدو البخيل فاعلا: كم الحوار + مضمونه
الجشع ” حب الذات: الأنانية ” يؤدي إلى الانقسام و التباعد
علاقة البخيل بالآخر هي علاقة احتراس و احتراز، فالآخر هو الخصم الذي ينتظر الفرصة المناسبة للانقضاض عليه
يبدو الجاحظ بارعا في رسم ملامح شخصياته و في كشف أغوارها النفسية
معركة البخيل هي معركة مع الآخر: إقصاء الآخر طريق للمحافظة على الذات
وثبت / قبضت / تناولت: ضمير المتكلم المفرد ” رمضان”
مازلت .. حتى
الاستمرارية // انتهاء الغاية الزمنية
افتكاك رمضان لموقع الفاعلية: تحول البخيل من الفاعلية إلى المفعولية، من البخيل الفاعل ” الأداة” إلى البخيل الضحية
انقلب السحر على الساحر، فوقع البخيل في شراك شحه
أعظم: صيغة تفضيل
أعظم مكروه بالنسبة للبخيل هو ضياع ماله
المال = حياة البخيل
المال هو مقوم الوجود بالنسبة إلى البخيل
المقطع الثالث: السرد
ضحكت ضحكا: م. مطلق
ما ضحكت مثله
نفي
نتيجة الحادثة / الحكاية: الضحك الشديد
ما أتاه و ما قام به البخيل ولد الضحك و الهزل، و هذا ينسجم مع أحد أهم أغراض النادرة و هو التسلية
التاليف: نص انما العين مكروه يحدث
تندرج هذه النادرة في ما يسمى بنوادر البخيل – الضحية، و مفادها تغير وضعية البخيل من الفاعلية إلى المفعولية. و قد ساهم هذا التغير في توليد الضحك و الهزل
من هو الجاحظ؟
أبو عُثْمان عُمَرُو بن بَحر بن مَحْبُوبٌ بن فَزارَة اللَّيْثِيّ الْكِنَانِيّ الْبَصَرِيّ المعروف بالْجَاحِظ (159 هـ-255 هـ) أديب
عربي كان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. وفي رسالة الجاحظ التي اشتهرت عنه
مدح فيها نفسه حيث قال: «أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفعة، وهم بعد جنس وعصبة»
كان ثمة نتوء واضحٌ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر وبه طارت شهرته في الآفاق هو
الجاحظ. عمّر الجاحظ نحو تسعين عامًا وترك كتبًا كثيرة يصعب عدها، وإن كان البيان والتبيين وكتاب الحيوان والبخلاء
والمحاسن والأضداد أشهر هذه الكتب، كتب في علم الكلام والأدب والسياسة والتاريخ والأخلاق والنبات والحيوان والصناعة وغيرها.
«الفلسفة هي أداة الضمائر وآلة الخواطر ونتائج العقل وأداة لمعرفة الأجناس والعناصر وعلم الأعراض والجواهر وعلل
الأشخاص والصور واختلاف الأخلاق والطبائع والسجايا والغرائز.»
قال ابن خلدون عند الكلام على علم الأدب: «وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة
كتب هي : أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع منها.»
مؤلفاته
رسم زرافة من كتاب الحيوان.
صنف الجاحظ ما يقارب 360 مؤلفا في موضوعات متنوعة.
رسم نعامة من كتاب الحيوان.
البيان والتبيين في أربعة أجزاء.
كتاب الحيوان في ثمانية أجزاء.
كتاب الزرع والنخل.
كتاب الفرق بين النبي والمتنبي.
كتاب المعرفة.
كتاب جوابات كتاب المعرفة.
كتاب مسائل كتاب المعرفة.
كتاب الرد على أصحاب الإلهام.
كتاب نظم القرآن، ثلاث نسخ.
كتاب المسائل في القرآن.
كتاب فضيلة المعتزلة.
كتاب الرد على المشبهة.
كتاب الإمامة على مذهب الشيعة.
كتاب حكاية قول أصناف الزيدية.
كتاب العثمانية.
كتاب الاخبار وكيف تصح.
كتاب الرد على النصارى.
كتاب الرد على العثمانية.
كتاب امامة معاوية.
كتاب امامة بنى العباس.
كتاب القيان.
كتاب القواد.
كتاب اللصوص.
كتاب ذكر ما بين الزيدية والرافضة.
كتاب المخاطبات في التوحيد.
كتاب صناعة الكلام.
كتاب تصويب على في تحكيم الحكمين.
كتاب وجوب الإمامة.
كتاب الأصنام.
كتاب الوكلاء والموكلين.
كتاب الشارب والمشروب.
كتاب افتخار الشتاء والصيف.
كتاب المعلمين.
كتاب الجواري.
كتاب نوادر الحسن.
كتاب البخلاء.
كتاب فرق ما بين بنى عبد شمس ومخزوم.
كتاب العرجان والبرصان.
تاب فخر القحطانية والعدنانية.
كتاب التربيع والتدوير.
كتاب الطفيليين.
كتاب أخلاق الملوك.
كتاب الفتيا.
كتاب مناقب جند الخلافة وفضايل الأتراك.
كتاب الحاسد والمحسود.
كتاب الرد على اليهود.
كتاب الصرحاء والهجناء.
كتاب السودان والبيضان.
كتاب المعاد والمعاش.
كتاب النساء.
كتاب التسوية بين العرب والعجم.
كتاب السلطان وأخلاق أهله.
كتاب الوعيد.
كتاب البلدان.
كتاب الاخبار.
كتاب الدلالة على أن الإمامة فرض.
كتاب الاستطاعة وخلق الافعال.
كتاب المقينين والغناء والصنعة.
كتاب الهدايا. منحول.
كتاب الاخوان.
كتاب الرد على من الحد في كتاب الله.
كتاب آي القرآن.
كتاب العاشق الناشئ والمتلاشي.
كتاب حانوت عطار.
كتاب التمثيل.
كتاب فضل العلم.
كتاب المزاح والجد.
كتاب جمهرة الملوك.
كتاب الصوالجة.
كتاب ذم الزنا.
كتاب التفكر والاعتبار.
كتاب الحجة والنبوة.
كتاب إلى إبراهيم ابن المدبر في المكاتبة.
كتاب إحالة القدرة على الظلم.
كتاب أمهات الأولاد.
كتاب الاعتزال وفضله عن الفضيلة.
كتاب الاخطار والمراتب والصناعات.
كتاب أحدوثة العالم.
كتاب الرد على من زعم أن الإنسان جزء لا يتجزأ.
كتاب أبى النجم وجوابه.
كتاب التفاح.
كتاب الانس والسلوة.
كتاب الحزم والعزم.
كتاب الكبر المستحسن والمستقبح.
كتاب نقض الطب.
كتاب عناصر الآداب.
كتاب تحصين الأموال.
كتاب الأمثال.
كتاب فضل الفرس على الهملاج.
كتاب الأسد والذيب.
كتاب الملوك والأمم السالفة والباقية.
كتاب القضاة والولاة.
كتاب العالم والجاهل.
كتاب النرد والشطرنج.
كتاب غش الصناعات.
كتاب خصومة الحول والعور.
كتاب ذوي العاهات.
كتاب المغنيين.
كتاب أخلاط الشطار.
العديد من الرسائل التي حقق بعضا منها الدكتور عبد السلام هارون وطبعت تحت عنوان (رسائل الجاحظ (كتاب)).
ومن رسائله :
رسالته إلى أبى الفرج بن نجاح في امتحان عقول الأولياء.
رسالته إلى أبى النجم في الخراج.
رسالته في القلم.
رسالته في فضل ايجاد الكتب.
رسالته في كتمان السر.
رسالته في مدح النبيذ.
رسالته في ذم النبيذ.
رسالته في العفو والصفح.
رسالته في اثم السكر.
رسالته في الامل والمأمول.
رسالته في الحلية.
رسالته في ذم الكتاب.
رسالته في مدح الكتاب.
رسالته في مدح الوراقين.
رسالته في ذمهم.
رسالته فيمن تسمى من الشعراء عمرا.
رسالته في فرط جهل يعقوب بن إسحاق الكندي.
رسالته في الكرم إلى أبى الفرج بن نجاح.
رسالته اليتيمة.
رسالته في موت أبى حرب الصفار البصري.
رسالته في الميراث.
رسالته في كميات الكيمياء.
رسالته في الاستبداد والمشاورة في الحرب.
رسالته في الرد على الغولية.
تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا