شرح نص يريك ما لا تراه تاسعة أساسي محور الفنون تاسعة أساسي نص يريك ما لا تراه .. للكاتب توفيق بكار
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص يريك ما لا تراه يندرج ضمن المحور 4 الرابع من كتاب النصوص
أنوار 9 أساسي لغة عربية المرحلى الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
شرح نص يريك ما لا تراه 9 اساسي محور الفنون
التقديم المادي: نص يريك ما لا تراه
نص وصفي تفسيري اقتطف من مقال للاستاذ الجامعي توفيق بكار الذي تميز
بانتاج غزير لا سيما في مجال النقد و يندرج ابنص ضمن محور الفنون 9
اساسي تعليم تونس
الموضوع : نص يريك ما لا تراه
اثار الكاتب قدرة الصورة الفوتوغرافية الفنية على جعل الفرد يكتشف مواطن
الجمال في الموجودات مقارنا بين فني “الرسم” و “التصوير” مركزا على
مظاهر الابداع في “فن التصوير الضوئي”
التقسيم : نص يريك ما لا تراه
حسب معيار المضمون
الوحدة الاولى: من السظر الاول: مظاهر الجمال في الموجودات
الوحدة الثانية :
من السطر السابع الى السطرر 12: مظاهر الجمال في رؤية المصور
الوحدة الثالثة:
من سطر13 الى سطر14: دور المصور في كشف مظاهر الجمال
الوحدة الرابعة:
سطر15 الى س20: مجهود المصور
الوحدة الخامسة: س21 الىى السطر 25: المقارنة بين فن الرسم و التصوير
الوحدة السادسة:
البقية: خصائص فن التصوير
ابدي رايئ: نص يريك ما لا تراه
ارى ان هذا الراي لا يستقيم و لاياخذ به اليوم على ضوء تطور تقنيات الرسم بالحاسوب
فنحن نعلم ان على المصور يختار المكان المناسب لتصوير هدف ما و
وضع الهدف عن الخلفية و يختار موقع الكاميرا لتصوير الطبيعة الصامتة او
التصوير الصحفي فكما تطورت تقنيات الصورة اليوم فقذ نطور الرسام
مع تطور التكنلوجيات الحديثة الحق في التخلص من الفرشاة و تعويضها
بأخرى تظهر على شاشة الحاسوب فتعطي للرسام العصري الحرية المطلقة
لاختيار الالوان و التخلص من مشاعر العجز و القصور و اعادة الرسم
لتصبح اللوحة سهلة الرسم توفر الجهد لصاحبها فيتساوى بهذا الرسام و
المصور فقد قال توفيق بكار: ليس الفن في آلة التصوير بل في عين
المصور ” فليس الفن كذلك في اداة الرسم سواء كانت آلية او غير آلية بل
في خيال الرسام و هكذا فإن الرسم صار لا يقل شأنا عن التصوير بفضل
الحواسيب والتقنيات التكنولوجية الحديثة
ابني المعنى: نص يريك ما لا تراه
1- تجعل الصورة الشمسية الفنية الانسان يكتشف العالم من جديد من خلال
ما يشاهده و يتمعن فيه كالارض و العمران و الشعب و الدور و الطبيعة
فاليوم تنظر الى العالم في الصور الى الملامح الجميلة متأملا فاذا انت كأنك
لم ترها قبل ففن التصوير يعيدها اليك جديدة عجيبة و الدليل الاكبر على ذلك
الوصف الذي ورد في النص لشخصية بيريز التي لا تزال عينه حية حساسة
ذكية خبيرة بهذه الارض و اهلها فكم جال فيها بينهم فجاب كل المناطق
2- فن الرسم: للرسام مطلق الحرية في ان يتدبر امره فيخط و يفسخ و يعيد الرسم
فن التصوير : ليس للمصور الا حضور اللحظة
لا يركب المنظر و لا يرتب العناصر
تقدير المسافة و ضبط الزاوية
3- يصبح التصوير الفني فنا عندما تكون عين المصور حية حساسة ذكية و
خبيرة و بارعة في عملها فيتحلى بالصبر ليقتنص الفرصة في لمح البصر ،
يقدر المسافة ، يضبط الزاوية ، يحدد النقطة وهذا كله اتوماتيكيا
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا