شرح نص عرس الواحة سابعة أساسي محور تونس الجميلة سابعة أساسي نص عرس الواحة .. للكاتب احمد اللغماني
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة شرح نص عرس الواحة يندرج ضمن المحور 4 الرابع من كتاب النصوص
الأنيس 7 أساسي لغة عربية المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
شرح نص عرس الواحة 7 اساسي للكاتب احمد اللغماني محور تونس الجميلة
نص عرس الواحة
مالت الشمس و احتواها الأصيل — و خبا القيظ فالنسيم عليل
و سرى الظل هادئ المد، و اندا — ح له في الرياض عرض و طول
و صحت من مقيلها وردة كسلى و رفت فمال غصن كسول
عبرت نسمة على نخلة فر — عاء فاهتز فرعها المجدول
و تثنى قوامها حين ناجا — ها من الطير عاشق متبول
جمع الحسن هاهنا و التقى في — ضمة الشمل وارد و نزيل
إنه عرس واحتي فالبساتين أناشيد و الخميل هديل
أنا صب و فتنتي واحة حسناء قلبي بعشقها مشغول
و هوى واحتي الجميلة في أعلى أعاليه ثابت لا يحول
عندها ينقضي العناء و تلقى — تبعات السرى و يشفى الغليل
و تعود الحياة صفوا كما كا — نت إذ العيش ضحكة و فضول
مجلسي مؤنس، و نومي هنيء — بين أحضانها، و حلمي جميل.
أحمد اللغماني – ديوان: ذرة ملح على جرح – ( بتصرف )
الشرح نص عرس الواحة يندرج ضمن المحور الرابع تونس الجميلة من كتاب
النصوص الانيس 7 اساسي للكاتب احمد اللغماني الموسوعة المدرسية التونسية
موقع تحضير الدروس وشرح النصوص ya.tn
الشرح :
التقديم : نص عرس الواحة
نص شعري لأحمد اللغماني، استمد من ديوان: ” ذرة ملح على جرح “
يندرج ضمن محور تونس الجميلة
الموضوع : نص عرس الواحة
يبرز الشاعر جمال الواحة و حسنها، ذاكرا عشقه لها.
المقاطع : حسب معيار المضمون
التقسيم : نص عرس الواحة
- من البيت 1 الى بيت 7 : وصف الشاعر جمال الواحة عند الغروب
- البقية: عشق الشاعر للواحة
المقطع الأول: وصف الشاعر جمال الواحة عند الغروب
مالت / احتوى / حبا / سرى / انزاح / محت: تواتر الأفعال: تدل على الحدث ( الحركة )
الفرعاء = الطويلة
الشمس / النسيم / الرياض / النخلة: معجم الطبيعة
عليل / سرى / هادئ: اللين و الرقة
نخلة فرعاء / تثنى قوامها — استعارة / تشبيه الواحة بالمرأة الحسناء
نحن أمام مشهد متكامل متحرك غير ثابت
مشهد يعبر عن انتقال من حال إلى حال: حال الشمس و هي في كبد السماء و حالها و هي تغيب
يمكننا تفكيك هذا المشهد إلى مجموعة من الصور:
- صورة ميلان الشمس و احتواء الأصيل لها
- صورة النسيم العليل و هو يبعد القيظ عن المكان
- صورة الظل و هو ينتشر في المكان
- صورة الوردة و هي تصحو بسبب هذا النسيم العليل
- صورة النخلة الفرعاء و هي تهتز بسبب هذا النسيم العليل
- صورة الطائر و هو يناجي النخلة الفرعاء
تشكل هذه الصور مشهدا طبيعيا متكاملا
هي صور منسجمة متناغمة و متكاملة
معنى اللين و الرقة الذي ينتشر في جسد المقطع الأول يوحد بين هذه الصور
هناك تكامل بين عالم الطبيعة و عالم الإنسان ( المرأة ) عن طريق التشخيص أو الاستعارة
ذلك أن هذا المشهد الطبيعي قد أتخذ أفعالا و صفات إنسانية
كأن هذا الشاعر في تغنيه بالطبيعة يتغنى بالمرأة / يتغزل بالمرأة ( ذكر محاسن المرأة )
يبتني الشاعر مشهدا أسطوريا تذوب فيه الحدود الفاصلة بين العوالم المختلفة
إنه مشهد انبعاث جديد ( حياة بعد موت ) مفعم بمعاني الرقة و اللين و الانشراح و التلذذ
المقطع الثاني: عشق الشاعر للواحة
واحتي / قلبي / مجلسي / نومي / حلمي: مركب إضافي ( الملكية )
ضمير متصل : ضمير المتكلم المفرد
هناك تحول من ضمير الغائب ( هو / هي ) إلى ضمير المتكلم المفرد ( أنا )
صب / عشق / هوى: معجم الأحاسيس و المشاعر
سيتحدث الشاعر عن علاقته بالواحة ذاكرا مشاعره و أحاسيسه
مشاعر مرتبطة بالمشهد الذي ابتناه الكلام في المقطع الأول
مشهد عرس يتساوق مع معاني: الجمال و الحياة و اللذة
علاقة حب و غرام و عشق
علاقة افتتان و انشداد و انجذاب و انخطاف
هذا العشق بلغ مداه و قمته و ذروته: عشق أبدي
صفو / ضحكة / مؤنس / هنيء: معجم الحبور و السعادة
هذا العشق الأبدي سيعيد توازن الشاعر
النص مراوحة بين مشهد سابق ( الموت ) و مشهد لاحق ( الحياة )
مشهد سابق يحضر لمحا و لكنه يسيج حركة المعنى في النص
مشهد لاحق يجتاح النص اجتياحا و يحاول أن يرسم طبيعة التحول الذي انتاب الشاعر
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا