شرح نص نص اختيار ثامنة أساسي محور أحلام ومطامح 8 أساسي نص نص اختيار.. للكاتب نجيب محفوظ
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص نص اختيار يندرج ضمن المحور 5
الخامس من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
شرح نص اختيار 8 اساسي محور احلام ومطامح تعليم اعدادي تونس
الموضوع: نص اختيار
رغبة الابن الالتحاق بمدرسة المعلمين العليا ومعارضة الاب لذلك.
التقسيم: نص اختيار
من 1سطر إلى 15سطر: استفسار الاب حول اختيارابنه ومعارضته له
من سطر 16الى سطر 32: النقاش بين الاب والابن حول الاختيار
البقية: قبول الاب برغبة الابن
التحليل: نص اختيار
2- وظف الكاتب مخاطبة الاب من أجل الكشف عن شخصيته. فجاءت المخاطبة سببنا من أجل تفصيل وتحليل شخصية الأب. فالمخاطبة التي بدأت وكأنها رسمية، فانهها كشفت عن جوانب عديدة من شخصية الاب الذي كان على ما يبدو مشاورا ومحاورا في كل ما يخص ابنه اهمها الدراسة فضلا عن استشارته لاصحابه من .. الموظفين والمحامين الذين اتفقوا على ضرورة “اختيار” كل ابن لما يصلح له في دراسته. فهو وفي هذه الصورة لأب ديمقراطي تحرري بامتياز في الظاهر إلا انه دكتاتوري في نفسه، اذ أنه ما ان استمع الى اجابة ابنه واختياره حتى انتفض وعارض بطرق شتى كالاستهزاء
3-حالة الابن: الادب والرقة / مفاجئة مزعجة / ملتزم
حالة الاب: استياء / استنكار
4- اعتمد كمال في محاورته على التروي والصبر في اجابته والاتزان في قول اللفظ والثقة في نفسه، بينما كان الاب منطلقا، مهتزءا في كلامه الامر الذي افقده قوة رأيه، كما تمكن كمال من اقناع ابيه باختياره من خلال الحجج التي قدها له وهي حجج تنم على حب الابن لذلك المجال
5- يبرز كمال من خلال مداخلاته انه ابن “طموح”، ذو هدف في الحياة،فضلا على انه انسان متمكن من اساليب الحوار والاقناع ولعل ذلك يعود بالاساس الى مطالعاتهّ للكتب، فكلما كانت المطالعات مفيدة كلما ازداد الانسان رفعة وتقدما في حياته اجتماعيا وعلميا حتى حياته اليومية ، كما برز كمال انه محب للعلم ويكره دراسة القانون
حجج الأب: المدرسة المجانية – ينذر ان تجذب أحدا من أولاد الناس الطيبين / مدرسة لا يتخرج منها الكبراء والوزراء. / ما دخل الحب / مدرسة المجانية / ينذر ان تجذب أحدا من أولاد الناس الطيبين/ مدرسة لا يتخرج منها الاكفاء والاطارات العليا والوزراء / ما دخل الحب
حجج الابن: العلم فوق الجاه والمال / لا يحب دراسة القانون/ تدريس علوم عدة كتاريخ الانسانية واللغات الحية / التطلع الى الثقافة الاخرين ودنيا الفكر وهي أقرب مدرسة لذلك
7- يحمل السارد في نفسه احلاما عديدة وشوقا كبيرا لها يريد من خلالها ان يثبت وجوده ويحققه ويثبت ذاته في الحياة المجتمعية، فالسارد حالم، وطامح، غير مستسلم لحقيق حلمه
انتاج : نص اختيار
انــــــــــــــــــــتج :
كان هذا الكلام مفاجاة مزعجة لكمال فقال مستنكرا : ماذا ؟ لم هذا التحامل كله لم اكن اتصور ان يكون للغنى و “الفقر” دخل في تقدير “العلم” فانا اؤمن بذلك ايمانا عميقا كما اؤمن بتلك “الاراء السامية” التي اتطلع عليها في مؤلفات الادباء الكبار الذين احبهم و اعتز بهم
انا اعيش بما تثقفت به و قراته من الكتب وتعلمت منها — اليس كذلك ؟ انا لا اشاطرك الراي يا ابي و لكن اي مدرسة تريدني الالتحاق بهها ؟؟
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا