شرح نص المدرسة الاولى سابعة اساسي محور الأسرة ,تحليل نص المدرسة الاولى يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص المدرسة الاولى مع الاجابة على جميع أسئلة نص المدرسة الاولى .. للكانب أحمد أمين
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص المدرسة الاولى نص المدرسة الاولى قراية تونس ,الأسرة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,
شرح نص المدرسة الاولى مع الإجابة عن الأسئلة محور الأسرة لغة عربية سابعة أساسي
نص سردي بعنوان المدرسة الأولى يتخلله الوصف من كتاب حياتي و هو في
الترجمة الذاتية للكاتب المصري أحمد أمين و يندرج ضمن المحور الأول الأسرة سابعة أساسي
الموضوع : نص المدرسة الاولى
يتحدث السارد عن اسرته مبرزا علاقته ببعض افرادها مبيننا دورها
في حياته الوحدات : حسب معيار المعنى :
1-من بداية النص الى مغزى القصة: العوامل المؤثرة
تقسيم الوحدات نص المدرسة الاولى :
من بداية نص إلى مغزى القصة العوامل المؤثر,
من بعد إلى سعادتي البيت تطور الأسرة و موقفه من ذلك
البقية أثر البيت في تطور شخصية
2-من و بعد الى سعادة البيت: تطور الاسرة و موقفه من ذلك 3-بقية النص : اثر البيت في تطوير شخصيته
الإجابة عن الأسئلة :نص المدرسة الاولى
1 – العوامل العائلية الموثرة في تنشئة السارد: من سطر1 الى سطرل 13
2 – تطور الاسرة و موقفه في ذلك: من سطر14 الى سطر18
3 -اثر البيت في شخصيته: بقية النص
3 – اوجه التشابه بين البيت و المدرسة : تكون عناصر الجسم و الاخلاق / انعكاس
الطبيعية و تكوين اهم مميزات الشخصية / الصبر على العمل / و تعلم المبادئ و
القيم النبيلة / تصنيع اساليب الحياة
4 – العوامل : طابع البيت : جعل الراوي يتكون جسميا و خلقيا و أدبيا المكتبة: جعلت الراوي يستفيد منها و يتمتع الاب: جعلت الراوي متعلما في الدراسة
الجدة: جعلت الراوي يستمتع بأوقات فراغه استثمر: 2 – كانت اول مدرسة تعلمت
فيها اهم دروسي في الحياة هي بيتي معجمي: يأنه = يهتم و يبالي المغزى = العبرة
= الفائدة الجلد = الصبر الشديد
التحليل :نص المدرسة الاولى
الوحدة الاولى :نص المدرسة الاولى
يتحدث السارد عن نفسه في طفولته مستعملا ضمير المتكلم المفرد
انا ركز السارد على شخصيتين هما: الاب: بنى بيتا مستقلا بسيطا و نظيفا
علم اولاده الجدية: تروي الحكايات المفيدة اهتم الاب بحاجيات اولاده
المادية و التعليمية + لعب الاب و الجدة دورا هام في تحديد مسار حياة السرد
الوحدة الثانية : في الماضي: السلطة بيد الاب و في الحاضر البيت برلمان: التشاور
بين افراد الاسرة و كثرة المطالب و تطورها البيت البسيط: و في الحاضر
مستلزمات الحياة متطورة +++ يفضل السارد الاسرة في الماضي ليبين بساطتها
فهي سعيدة الوحدة الثالثة : شخصية السارد في الحاضر: افراط في الحب و تفريط
في المرح و الصبر على العمل و بساطة في العيش : فقد تأثر السارد باجواء البيت
الذي عاش فيه فكانت طباعة تتاحا للتربية التي تلقها رغم سلبياتها للافراط في الجد
كان السارد في النص غير خطي اذ افسح السارد المجال ليقارن بين الاسرة في
الماضي و الاسرة في الحاضر و يبين وجهة نظره حول ذلك و قد اكد على اهمية
الدور التربوي و التعليمي للاسرة في حياة الفرد
شرح الوحدة الثالثة
شخصية الراوي في الحاضر:
حب مفرط ، إهمال في المرح ، صبر في العمل ، بساطة في العيش: تأثر الراوي
بجو المنزل الذي يعيش فيه ، فتم طبعه متوفراً للتعليم الذي تلقاه رغم سلبياته من الجدية المفرطة
كان الراوي في نصه غير خطي ، حيث أعطى الراوي الفرصة لمقارنة محور
الاسرة في الماضي والعائلة في الوقت الحاضر ، وإظهار وجهة نظره في ذلك
وأكد أهمية الدور التربوي والتربوي للأسرة وهي المدرسة الأولى في حياة الفرد
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا