محور الأسرة “شرح نص أخي ابراهيم” سابعة اساسي

شرح نص أخي ابراهيم سابعة اساسي محور الأسرة ,تحليل نص أخي ابراهيم يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص أخي ابراهيم مع الاجابة على جميع أسئلة نص أخي ابراهيم .. للكاتبة فدوى طوقان
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص أخي ابراهيم نص أخي ابراهيم قراية تونس ,الأسرة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص: أخي ابراهيم للكاتبة فدوى طوقان محور الاسرة سابعة أساسي

الموضـــــــــــــــــــوع :نص اخي ابراهيم
تتحدث الساردة عن علاقتها بأخيها ابراهيم مبرزة تاثير مساعداته الماظية و المعنوية على حياتها الوحدات : حسب معيار المعنى : 1-من بداية النص الى ليمارس التعليم: عودة ابراهيم

التقسيــــــــــــــــــــــم:نص اخي ابراهيم
من سطر1 الى سطر 2 “ليمارس التعليم” عودة ابراهيم
من سطر2 “مع وجه ابراهيم” إلى سطر 17: أدواره في حياة اخته
البقية: نتيجة مساعدته لاخته

التحليــــــــــــــــل : نص اخي ابراهيم
الوحدة الاولى : الزمان: سنة 1929 :اطار زماني محدد بدقة النص
واقعي و احداثه دقيقة: فدوى طوقان تتحدث عن اخيها الحقيقي

المكان : من بيروت ( لبنان ) و نابلس ( فلسطين ) الحدث : عودة ابراهيم
و الاستقرار في نابلس للممارسة التعليم ++ هذه الوحدة تمهيدية الوحدة
الثانية : الاخ :اعمالها : اول هدية كانت منه و اول سفر كان معه ملا
الفراغ العاطفي في حياتها و الذي سببه فقدان الاب ثم العم اصطحابها
في جولات و رواية الطرائف الادلية ++ اهتم ابراهيم باخته من الناحية
المعنوية و سد النقص العاطفي التي كانت تعاني منه اعترفت الساردة

بالتحول الكلي الحاصل في حياتها بقدوم ابراهيم من الحزن و الظلمة و
الكآبة الى النور و الاشراف و السعادة ينبوع حب و حنان يغدق علينا
من عطائه و مساعدته ++ مساعدة معنوية و مادية الوحدة الثالثة : النتائج النفسية :

الاحساس بحب ابراهيم و حنانه منحها شعورا بالرضى
اكتساب طاقة عملية: الانكباب على الدراسة و المطالعة و الكتابة الراحة
النفسية التي تكسبها الاسرة للفرد تساعده كثيرا في النجاح العملي

1- منذ مطلع النص، حددت الكاتبة الاطار الزماني الذي كان تموز
جويلية 1929 ثم الاطار المكاني الذي كان في المرة الاولى (بيروت
حيث كان يدرس أخيها) ثم نابلس حيث يدرّس

2- تبدو العلاقة بين الاخوين في النص علاقة مترابطة، متينة، قوية،
قائمة على التحابب والتعالق بين الطرفين. فالاخوين في الحقيقة هم في
ارقى سمات الاخوة وقد تجلت في ذكرياتهما. فالاهتمام بتفاصيل الذكريات
دليل على اهمية ذلك الشخص الذي نشارك معه الذكريات

3- ساهمت المساعدة التي قدمها ابراهيم لاخته في دفعها في المجال
الدراسي وتطويرها من الناحية الكتابية، فهو يمثل المصدر الاول للطاقة بالنسبة لها

4- عاطفيا: التعويض عن فقدان العم والاب
ثقافيا: الحديث عن الطرائف الادبية والتاريخية

الاجابة عن الاسئلة : نص اخي ابراهيم
2 – يبدو ان علاقة بأخيها ابراهيم متينة فالاخ يساعدها و يعاونها و يغدق
على اخته مشاعر نبيلة تتمثل في مساعدات مادية و معنوية و هدايا كثيرة
لاشعار اخته بالفرحة و السرور

3 – ابراهيم شخصية مساعدة هامة في تطوير مستقبل اخته و تطوير
دراستها لتحقيق الافضل فياله من اخ ميثالي
4 -حب ابراهيم لاخته و اهتمامه بها يضفيان عليها شعورا بالرضى و
حنان كثير يساهم في نمو سواء البيت او المدرسة و تحول المشاعر الى
طاقة عملية تؤدي الى النجاح و التفوق في الدراسة

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا