ثامنة أساسي : “شرح نص تغيرت أشياء” مع الاجابة عن الأسئلة – محور المدينة والريف

شرح نص تغيرت أشياء ثامنة اساسي محور المدينة والريف,تحليل نص تغيرت أشياء يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص تغيرت أشياء مع الاجابة على جميع أسئلة نص تغيرت أشياء .. للكاتب الطيب صالح
لغة عربية 8 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص تغيرت أشياء..شرح نص تغيرت أشياء قراية تونس ,المدينة والريف حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص تغيرت أشياء محور المدينة والريف ثامنة اساسي

التقديـــــــــــــــم:نص تغيرت أشياء
نص سردي حواري للطيب صالح تحت عنوان تغيرت أشياء يندرج
ضمن محور المدينة والريف للسنة الثامنة من التعليم الاساسي

الموضوع: نص تغيرت أشياء
تطور حياة الصديقين وتطور حياة الريف معهما وقضاياه ومطالبه

التقسيم:نص تغيرت أشياء
تقسيم النص مبني على إجابة السؤال الأول
من البداية إلى قول الكاتب الدنيا تغيرت س 14.. علاقة محجوب بالكاتب
من قول الكاتب فسألته س 15إلى نهاية النص: علاقة محجوب
بمصطفى وعلاقة أهل القرية بمصطفى

الأهداف :نص تغيرت أشياء
تداخل الوصف مع الجوار
نظام العلاقات بين الشخصيات
التغييرات الطارئة على الريف و ما يشهده من تطورات
المرحلة /مهام المعلم /مهام المتعلم /التزمين
الاستكشاف + يسأل الأستاذ التلاميذ عن التحولات العميقة التي يشهدها الريف اليوم بفضل التطور العلمي و التكنولوجي و ما أفرزته هذه التحولات من يُسر في حياة الريفيين
ويتفاعلون فيما بينهم يُبدي المتعلمون أرائهم و تصوراتهم

الاستقبال + قراءة النص و اِقراءه للمتعلمين
الانصات إلى القراءة و تصويبها . + الانتباه و المتابعة
القراءة بصووت مسموع و نطق سليم
التفاعل + يطلب الأستاذ من المتعلمين تقديم النص و ضبط موضوعه و تقسيمه

إلى وحدات وفق معيار دقيق و مقنع
يُثمن محاولاتهم و يقوم بتعديلها و تصويبها
توجيههم إلى المعيار الأنسب للتقسيم
بم انفتح المقطع الأول ؟
مانوع السرد ؟
ماموضوع السرد في هذه الوحدة ؟
بم انفتح المقطع الثاني ؟
ماهي أطراف الحوار ؟
ماهو موضوع الحوار ؟

كيف بدت علاقة محجوب بمصطفى ؟
كيف ساهم مصطفى في التطورات الزراعية التي شهدها الريف ؟
ماهي الجمل التي وظفها الساردُ للتعبير عن هذه الأعمال؟
ماهو سبب هذه العداوة ؟

الشرح :نص تغيرت أشياء
المقطع الأول :
انفتح المقطع الأول بجملة فعلية تمهد للسرد و ذلك بتحديد الحدث الممهد رحت الى محجوب في حقله

مقطع سردي
سرد غير خطي يقوم على الاسترجاع “كان ” الذي يفيد الحكي
عقد السارد في هذا المقطع مقارنة بينه بين محجوب ، يُلخصها الجدول الآتي
:
الملامح // السارد // محجوب
الدراسة // واصل تعليمه العالي // اكتفى بتعليمه الابتدائي
الوضع الاجتماعي// يلهج الناس بحمده // :رئيس للجنة المشروع الزراعي
العمل // موظف كبير في الحكومة مزارع في قرية نائية
نتبين من خلال هذه المقارنة أوجه الاختلاف بين محجوب و السارد فكلاهما يتمتع

بشخصية مختلفة عن الأخر فبالرغم من أن السارد أنهى تعليمه و تقلد وظيفة مهمة لم
يستطع أن يكون فاعلا مثل محجوب الذي استطاع أن يُؤثر في المشهد العام للقرية وهو
ما نتبينه من قول السارد ” الناس أمثالك روح الحياة و ملح الأرض ” يعني أن الفلاحين

الذين يبذلون قصارى جهدهم هم من يُعطي للحياة روحا و معنى وهم ملح الأرض الذي
يحفظها فالملح هو ما يزيد الطعام شهية وهو ما يحفظ الأطعمة من الفساد وكذلك الفلاح
هو روح الأرض يساهم في استمراريتها و ملحها الذي يمنعها من التآكل
.
المقطع الثاني :
اِبتدأ المقطع الثاني بفعل القول “قال”
أسلوب الحوار
محجوب + السارد
دار الحوار حول مصطفى صديق السارد و محجوب
كانت العلاقة بين محجوب و مصطفى في البداية عادية غير وثيقة و سرعان ما توطدت

عندما عملَا معًا في لجنة المشروع الزراعي
أسندَ محجوب إلى مصطفى جملة من الأعمال التي أفاد بها القرية :
ساعد في تنظيم المشروع وتولى الحسابات

فكر في استغلال أرباح المشروع لإقامة الطاحونة
أشار بفتح دكان تعاوني
وظّف السارد تركيب : كان + فعل مضارع مرفوع كام يحترمني // كان يتولّى .. و ذلك

للدلالة على تكرر خهذه الأحداث في الماضي بالإضافة إلى توظيف الجمل الإسمية
المسند إليه فيها ضمير الغائب هو و المسند مركبات موصولية
قام وصف الشخصية و أعمالها بتوظيف الأفعال و المركبات الموصولية و المفاعيل المطلقة

ساهمت كل هذه الاعمال في تطوير القرية و ساعدت على استقرار الناس بها و اقبال الناس عليها من الخارج

المقطع الثالث :
أشار محجوب في معرض حديثه عن العلاقة المتوترة التي تجمع بين
مصطفى و العمدة والتجار
يُرجع المتكلم سبب هذا الكره إلى تنوير مصطفى لعقول أهل القرية و اخراجهم من
مستنقع الجهل الذي كانوا يحيونهُ وهو ما لا يريده التجار و العمدة الذين
يرغبون في اسنزاف طاقات المزارغين و استغلالهم

تأليف:نص تغيرت أشياء
جمع الكاتب في هذا النص بين السرد الاسترجاعي و السرد الأن و راوح بين السرد و
الحوار و قد كشف الحوار عن أوجه تطور الحياة في الريف من خلال تطور المبادلات
الاقتصادية التي ساهمت في تغيير مشهد الريف و جعلت العيش فيه أمرًا يسيرًا و موقف
بعض الأطراف من ذلك

السؤال الثالث:
تحول محجوب إلى طاقة فعالة، ولعل السبب الرئيسي في ذلك هو
مساهمته في بناء منطقته، ويبرز ذلك من خلال بناء الطاحونة وبناء
محل تجاري فضلا عن رئاسته للجنة المشروع الزراعي والجمعية التعاونية

السؤال الرابع:
إن الناس الفاعلين في الحياة المؤثرين في حياة الجماعة من خلال الحث
على فعل البناء والتطور والذين يمتلكون الإرادة القوية في القيام بالفعل
وإتقانه هم الناس الحقيقيون الذين يبنون الأرض ويحبلونها ويرغموها
على العمل كما كانوا يعملون

السؤال الخامس:
تحولت العلاقة بين الكاتب ومحجوب تحولا كبيرا فبعد أن كانا ملازمين
لبعضهما البعض أصبحا اليوم كل في مجاله. صديق موظف وآخر
رئيس لجنة. وبناء عليه، فإن الريف يعرف أيضا تحولات، فمتطلباته في
القرن الحادي والعشرين ليست متطلباته في القرن الثامن عشر. فالماء
اليوم أصبح يمكن الحصول عليه عن طريق ماء الحنفية لا بالتنقل لأميال
للحصول على الماء، كذلك الحصاد، الذي أصبح اليوم بالآلة الحاصدة لا باليد العاملة

السؤال السادس:
أصبح الريف محطة للتبادلات التجارية وبالتالي المساهمة في الحركة
الاقتصادية، ويظهر ذلك من خلال رسم صورة الدكان الجديد الذي يضم
العديد من السلع الجديدة التي لم تكن موجودة كثيرة في الريف بل حتى
وجودها نادر

السؤال السابع:
ساهم مصطفى في بناء القرية من خلال اقتراحه ببناء طاحونة ودكان
يسهلان الحياة داخل الريف، ويسهلان الحصول على متطلباتها

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا