شرح نص الاعتراف سابعة اساسي محور المدرسة ,تحليل نص الاعتراف يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص الاعتراف مع الاجابة على جميع أسئلة نص الاعتراف .. للكاتب ابيوسي نيكول
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص الاعتراف .. شرح نص الاعتراف قراية تونس ,محور المدرسة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,
شرح نص الاعتراف محور المدرسة سابعة اساسي الكاتب ابيوسي نيكول
الموضوع :نص الاعتراف
يتحدث السارد عن الصاق باندلي تهمة كسر ميزان الحرارة بصديقه باشو
و موقف كودجو من ذلك
التقسيم:نص الاعتراف
من السطر الاول الى السطر 10 (النفايات): دخول المخبر وكسر الميزان الحراري
من سطر 10 (وبعد ان انقضى) الى السطر 26: تفطن المعلم الى تكسر الزجاج
البقية: التفكير في الاعتراف بتكسير الزجاج.
التحليل :نص الاعتراف
الوحدة الاولى :
المكان : في مخبر الكيمياء
الزمان بين الحصص
الشخصيات : كودجو و باندلي
الحدث : دخول التلمذين الى مخبر الكيمياء في غياب الاستاذ و احتساب
درجة حرارة شعلة المصباح: رغم الاختلاف في الرأي بين كودجو و
باندلي فالاحداث
متوازنة و هادئة
الوحدة الثانية :
التدهور 1 :
الحدث القادح: تكسير باندلي للميزان بتقريبه من شعلة المصباح
الاضطراب : ذعر كودجو
محاولة اعادة الهدوء: اخفاء باندلي لميزان الحرارة المكسور بدون اعلام الاستاذ .التدهور 2 :
الحدث القادح : تفطن الاستاذ الى كسر الميزان
الصاق باندلي التهمة بباشو
الاضطراب : بكاء و حزن باشو
محاولة اعادة الهدوء لباشو و التخفيف من حزنه
++ بدا باندلي تلميذا خبيثا و ماكرا و كاذبا و بدا باشو نموذجا للتلميذ
ضعيف الشخصية غير قادر على الدفاع عن نفسه
و بدا كودجو قلقا غير قادرا على الاعتراف بالحقيقة
الوحدة الثالثة :
كودجو : الهم و القلق: الشعور بتانيب الضمير لانه يعرف الحقيقة و لم يصرح بها
الصق كودجو التهمة بنفسه ليبرأ باشو و يحافظ على صداقته مع باندلي
++ الانسجام غير متوفر في هذا القسم لتواجد انواع مختلفة من التلاميذ
الاجابة عن الاسئلة :نص الاعتراف
2 – كودجو : صفاته و اعماله
هو طفل طيب في قوله رغم العقوبة التي ستصيبه و رغم انه لم يقم
بالخطأ و لكنه كان يراقب صديقه في قيس الحرارة فانتابته الهواجس و
ظن أنه هو الملام و قرر ان يعترف في الحصة القادمة
باندلي : صفاته و اعماله : هو طفل كاذب نوعا ما و لا يبالي ما الذي
سينتج عن فعلته و الذي سيتعاقب فيها طفل بريء
3- يبدو كودجو بعد الحادثة يعيش حالة من الرعب ويبرز ذلك اساسا
من خلال .. همس // بذعر //خفق القلب // قشعريرة غريبة… وهو ما
يدل على العلاقة العمودية بين التلاميذ داخل المدارس. فهو يخاف ان
يسخط عليه الاستاذ او زملاءه
4- الأسمى من كل شيء أن تكون صادقا مع نفسك »، يمثل هذا اللفظ
بالاساس درسا قيميا على الانسان ان يعمل به سواء كان داخل المدرسة او
خارجها وعليه ان يعمل به حتى طيلة حياته. فمعرفة الذات والانا من أرقى
سمات المعرفة، وهي من أصعب المعارف التي يجب على الانسان أن يلم بها
5 – تصرف غير لائق كان من الممكن ان يستشير الاستاذ و لن يتسببا في
مضار و لا شئ يل سيتطلعان و يعرفان كل الامور الذي يريدونها
6 – هو صادق في قوله و معترف فهو مثيل لطفل طيب رغم انه:
لم يفعل ذلك و لم يتسبب في اي شئ
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا