سابعة اساسي « شرح نص الرحلة » مع الإجابة عن الأسئلة محور المدرسة

شرح نص الرحلة سابعة اساسي محور المدرسة ,تحليل نص الرحلة يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص الرحلة مع الاجابة على جميع أسئلة نص الرحلة .. للكاتب حنامينة
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص الرحلة , شرح نص الرحلة , قراية تونس ,محور المدرسة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص الرحلة محور المدرسة سابعة اساسي

الموضـــــوع:نص الرحلة

طلب المعلمة مبلغا للذهاب الى الرحلة وعدم قدرة التلميذ على دفعها
ورفض المساعدة منها.

التقسيــــــــــــم: نص الرحلة

من سطر 1الى سطر 4: قبل الرحلة بايام
من سطر 5الى سطر23: اليوم السابق للرحلة
البقية: الأيام التالية للرحلة

التحليـــــــــــل:نص الرحلة

2- بدى السارد في الوحدة الاولى متفهما لوضع عائلته المادي لذلك
صمم على عدم المشاركة في الرحلة. ولعل الافعال « لم أشأ // لم أطلب
// صممت على عدم الذهاب… دليل على شخصية الكاتب التي تتميز بقبولها للاوضاع وتفهمها وعدم عنادها

3- .. نادتني //// جذبتني اليها وداعبت شعري // مضت الى الباب تغلقه
مسحها بلطف // صارت قريبة مني // قالت ملاطفة »، تمثل هذه
العبارات تأدية المعلمة لدور شبيه ومتطابق لدور الام، فهي تعطف وتحن على الطفل
وتحاول التقرب منه واثارة بهجتهه، وقد هذا السلوك بهجة التلميذ لكن
بحفظ، فهو أصبح يرى ان معلمتـــــه قريبة منه رغم انه مانع في اخذ المــــــال

4- كان الطفل في مرحلة اولى كئيبا، حزينا لكن دوعة المعلمة له، جعلت
هذه الغشاوة تمر كأنها “سحابة صيف” ليصل في الاخير الى الاجواء الصافية
المتمثلة في الفرح والابتهاجج. ويعود هذا بالاساس الى المعلمة التي
احترمت تلميذها وعرفت كيف تتعامل مع الحالة التي كانت امامها. فهي
السبب الاساسي في انقشاع سحابة والعودة الى الاجواء اللطيفة

الاجابة على السؤال الخامس
5- سؤال ابداء رأي على التلميذ تحريره

من هو حنا مينه
حنا مينه (9 آذار 1924 – 21 آب 2018)، روائي سوري ولد في مدينة
اللاذقية. والدته اسمها مريانا ميخائيل زكور، ساهم في تأسيس رابطة
الكتاب السوريين واتحاد الكتاب العرب. ويُعد حنا مينه أحد كبار كتاب
الرواية العربية. وتتميز رواياته بالواقعية، ألّف نحو 40 رواية اجتماعية،
من أبرزها (المصابيح الزرق) التي تحولت إلى مسلسل بنفس الاسم،
ورواية (نهاية رجل شجاع) التي تحولت هي الأخرى إلى مسلسل سوري.

رواياته ومؤلفاته
المقالة الرئيسة: قائمة مؤلفات حنا مينه
معظم رواياته تدور حول البحر وأهله، دلالة على تأثره بحياة البحارة أثناء
حياته في اللاذقية وهي:

المصابيح الزرق وتم تحويلها لمسلسل يحمل نفس الاسم
الشراع والعاصفة
الياطر
الأبنوسة البيضاء
حكاية بحار
نهاية رجل شجاع وتم تحويلها إلى مسلسل يحمل نفس الاسم
الثلج يأتي من النافذة
الشمس في يوم غائم وتم تحويلها لفيلم بنفس الاسم
بقايا صور وتم تحويلها لفيلم بنفس الاسم
المستنقع
القطاف
الربيع والخريف
حمامة زرقاء في السحب
الولاعة
فوق الجبل وتحت الثلج
حدث في بيتاخو
النجوم تحاكي القمر
القمر في المحاق
عروس الموجة السوداء
الرجل الذي يكره نفسه
الفم الكرزى
الذئب الأسود
الارقش والغجرية
حين مات النهد
صراع امرأتين
حارة الشحادين
البحر والسفينة وهي
المرصد
الدقل
المرفأ البعيد
مأساة ديمترو
الرحيل عند الغروب
المرأة ذات الثوب الأسود
المغامرة الأخيرة
هواجس في التجربة الرواءية
كيف حملت القلم؟
امرأة تجهل أنها امرأة
النار بين أصابع امرأة
عاهرة ونصف مجنون
شرف قاطع طريق

من أقواله
أنا «كاتب الكفاح والفرح الإنسانيين) فالكفاح له فرحه، له سعادته، له
لذّته القصوى، عندما تعرف أنك تمنح حياتك فداء لحياة الآخرين،

هؤلاء الذين قد لا تعرف لبعضهم وجهاً، لكنك تؤمن في أعماقك، أن
إنقاذهم من براثن الخوف والمرض والجوع والذل، جدير بأن يضحى في
سبيله، ليس بالهناءة وحدها، بل بالمفاداة حتى الموت معها أيضاً.إن
وعي الوجود عندي، ترافق مع تحويل التجربة إلى وعي، وكانت التجربة
الأولى في حي (المستنقع) الذي نشأت فيه في اسكندرونة، مثل التجربة
الأخيرة، حين أرحل عن هذه الدنيا، ومثل تجربة الكفاح ما بينهما،
منذورة كلها لمنح الرؤية للناس، لمساعدتهم على الخلاص من حمأة
الجهل، والسير بهم ومعهم نحو المعرفة، هذه التي هي الخطوة الأولى في
المسيرة الكبرى نحو الغد الأفضل.»
«مهنة الكاتب ليست سواراً من ذهب، بل هي أقصر طريق إلى التعاسة
الكاملة. لا تفهموني خطأ، الحياة أعطتني، وبسخاء، يقال إنني أوسع
الكتّاب العرب انتشاراً، مع نجيب محفوظ بعد نوبل، ومع نزار قباني

وغزلياته التي أعطته أن يكون عمر بن أبي ربيعة القرن العشرين
يطالبونني، في الوقت الحاضر، بمحاولاتي الأدبية الأولى، التي تنفع
الباحثين والنقاد والدارسين، لكنها، بالنسبة إلي، ورقة خريف اسقطت مصابيح زرق»
«إن البحر كان دائماً مصدر إلهامي، حتى إن معظم أعمالي مبللة بمياه
موجه الصاخب، وأسأل: هل قصدت ذلك متعمّدا؟ في الجواب أقول:في
البدء لم أقصد شيئاً، لحمي سمك البحر، دمي ماؤه المالح، صراعي مع

القروش كان صراع حياة،أما العواصف فقد نُقشت وشماً على جلدي، إذا
نادوا: يا بحر أجبت أنا! البحر أنا، فيه وُلدت، وفيه أرغب أن أموت
تعرفون معنى أن يكون المرء بحّاراً؟»
«إنه يتعمّد بماء اللجة لا بماء نهر الأردن، على طريقة يوحنا! أسألكم:
أليس عجيباً، ونحن على شواطئ البحار،ألا نعرف البحر؟ ألا نكتب عنه؟
ألا نغامر والمغامرة احتجاج؟ أن يخلو أدبنا العربي، جديده والقديم، من
صور هذا العالم الذي هو العالم، وما عداه، اليابسة، جزء منه؟! البحّار لا
يصطاد من المقلاة! وكذلك لا يقعد على الشاطئ، بانتظار سمكة السردين
التافهة. إنه أكبر، أكبر بكثير، وأنا هنا أتحدث عن البحّار لا عن فتى الميناء!»

الأدباء العرب، أكثرهم لم يكتبوا عن البحر لأنهم خافوا معاينة الموت في
جبهة الموج الصاخب. لا أدّعي الفروسية، المغامرة نعم! أجدادي بحّارة،
هذه مهنتهم، الابن يتعلم حرفة أهله، احترفت العمل في الميناء كحمّال،
واحترفت البحر كبحّار على المراكب. كان ذلك في الماضي الشقي والماجد
من حياتي، هذه المسيرة الطويلة كانت مشياً، وبأقدام حافية، في حقول
من مسامير، دمي سال في مواقع خطواتي، أنظر الآن إلى الماضي، نظرة
تأمل حيادية، فأرتعش. كيف، كيف؟!»
«أين، أين؟! هناك البحر وأنا على اليابسة؟! أمنيتي الدائمة أن تنتقل
دمشق إلى البحر، أو ينتقل البحر إلى دمشق، أليس هذا حلماً جميلاً؟!

السبب أنني مربوط بسلك خفي إلى الغوطة، ومشدود بقلادة ياسمين إلى
ليالي دمشق الصيفية الفاتنة، وحارس مؤتمن على جبل قاسيون، ومغرم
متيّم ببردى، لذلك أحب فيروز والشاميات»

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا