سابعة اساسي « شرح نص رسالة اعتذار » مع الإجابة عن الأسئلة محور المدرسة

شرح نص رسالة اعتذار سابعة اساسي محور المدرسة ,تحليل نص رسالة اعتذار يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص رسالة اعتذار مع الاجابة على جميع أسئلة نص رسالة اعتذار .. للكاتبة الروائية التونسية مسعودة أبوبكر
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص رسالة اعتذار , شرح نص رسالة اعتذار , قراية تونس ,محور المدرسة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص رسالة اعتذار محور المدرسة سابعة اساسي نص للروائية التونسية مسعودة بوبكر

الموضوع : نص رسالة اعتذار
تسترجع الساردة تصرفاتها الطائشة أيام المدرسة راغبة في الاعتذار من أستاذ التاريخ

التقسيم:نص رسالة اعتذار
من السطر الاول الى سطر 5: البداية: تحديد طرفي رسالة الاعتذار
من السطر السادس الى سطر 18 : ذكر الحادثة التي تعرضت لها الكاتبة
البقية: العودة الى الاعتذار من جديد
الوحدات : حسب معيار الزمان :
1-من بداية النص الى خجلا و ندما: الحاضر : الرغبة في الاعتذار

2-من ممن أذكر الى بباب القسم ضرارا: الماضي : ذكريات الساردة مع استاذ التاريخ
3-بقية النص : الحاضر : الساردة في الحاضر
الاجابة عن الاسئلة :
2 – الرغبة في الاعتذار و الندم على الاعمال الطائشة
تعرف بأنها عرقلت الاستاذ

الخجل
++ دليل على تغير وجهة نظرة الساردة الى سلوكها ايام كانت تلميذة
الذي دفعها الى التغير هو السنين التي مرا و تذكر اعمالها و طلب الاعتذار
3 – كانت نظرة الساردة الى ما كانت تدرسه في مادة التاريخ خاطئة فهي
تبرر عدم حفظها للمادة و تراوغ الاستاذ و كان مبررها غير منطقيا فهذا برنامج تاريخ
و هي ملزمة و مظطرة لحفظه
4 – كان جديا و منتصبا قويا

و عندما اعلمته بمبرارتها لم يجد لها اي اجابة و كاد يعاقبها و لكنها فرت هاربة
5 – ضرورة الحفظ
6 – التعرف على الحضارات القديمة و احترام الاستاذ و عدم التهرب و قول الصدق حتى و ان كان مرا

التحليل : نص رسالة اعتذار
الوحدة الاولى :
رغبة شديدة في الاعتذار
ارغب في الاعتذار : اصرار على طلب العفو اعتراف بالخطأ و ندم على ما فعلته في الماضي
خطئي في حقه: تعرف الساردة انها كانت تلميذة مشاغبة مشاكسة طائشة
++ الساردة تتحدث عن نفسها و عن ايام المدرسة مصرة على إظهار ندمها و عدم قدرتها على نسيان ماضيها الدراسي

الوحدة الثانية :
الكاتبة:
اراوغ في تبرير عدم حفظي
اتهام الاستاذ بالكذب و الكفر
الفرار من القسم
استاذ التاريخ :
ملامحها كساها الجد
منتصبا يطوي بنا الزمن
يغزو ادمغتنا
++ ينجز الاستاذ درسه بطريقة عادية و كما ينبغي
رغم جدية الاستاذ بدت الساردة جريئة و مشاغبة

الوحدة الثالثة :
ليت و لو: تتمنى الساردة العودة الى الماضي لتغير سلوكها: ندم شديد على تصرفها ايام المدرسة
++ عدم نسيان الساردة لهذه الحادثة دليل على اهميتها في تغير مجرى حياتها

2- ” الاعتذار / خطئي / مواقفي الطائشة / يندى جبيني خجلا وندما “
تمثل هذه المفردات عن تغير نظرة الساردة الى سلوكها في المدرسة. كما
يبدو ان سبب تغير وجهة نظر الساردة حيال اعمالها في المدرسة يعود
بالاساس الى تفطنها الى اخطائها في السابق التي ارتكبتها الامر الذي جعلها تراجع نفسها

3- تشاهد الكاتبة متى ما كانت في المدرسة ان دراسة التاريخ في الزمان
الماضي « ارهاق للادمغة بحفظ الاباطيل » الامر الذي جعلها لا تحفظ
الدرس، إضافة الى كونه ممتلئ بالارقام وذلك غير ممكن ان يكون مبررا
لعدم حفظها له

4- ” ملامحه قد كساها الجد / يقف منتصبا … » تمثل هذه
المقتطفات ابرازا لملامح المدرس. فهو معلم يتسم بالجد والعمل الكاد،
وبالتالي فان الجدية من التلاميذ مطلوبة، وبالتالي فان جدية الاستاذ
قوبلت بتهاون التلاميذ وهو ما اثار الحادثة. فلولا تلك الجدية لما وجدت
رسالة الاعتذار هذه

5- ترى الساردة ان المعلم كان محقا في جده من اجل ايصال المعلومة
وتعليم اقرانها. فهي ترى في المعلم اليوم انه محل تبجيل واحترام وتقدير
لانه اعطى جهده الكثير ولم يتهاون في ايصال المعلومة لتلاميذه

6- من اهم الدروس التي يمكن للفرد ان يستخصلها من خلال هذا النص
هي ضرورة العمل بجد وثبات مع الاساتذة وعدم التهاون في انجاز
الفروض المنزلية والكد والجد من اجل تحصيل المعرفة مهما كانت
انواعها خاصة التاريخ. بمادة التاريخ يمكن لك ان تفهم الماضي الحاضر
و تتوقع المستقبل

من هي الروائية التونسية مسعودة ابوبكر؟
مسعودة بنت أحمد بن بوبكر (وُلدت في 19 فبراير 1954، صفاقس) هي
روائية تونسية تكتب باللغة العربية

درست مسعودة في كتّاب الشيخ السبتي بجبل الجلود، ثمّ المدرسة
الابتدائية ثمّ انتقلت إلى تونس العاصمة حيث أكملت دراستها الثانوية في
شعبة الآداب بمنفلوري ثمّ تخرجت من مدرسة تكوين في شؤون الإدارة
والسكرتارية بحمام الأنف، فبدأت بالعمل بإحدى الشركات الخاصة، وقد
كتبت الشعر والقصة القصيرة والرواية والمقالة وقصص الأطفال، وتملك
عضوية في كل من جمعية الصحفيين التونسيين ونادي القصة أبو القاسم
الشابي والنادي الثقافي الطاهر الحداد واتحاد الكتاب التونسيين، حيث كانت عضو الهيئة ما بين 2009 و2011، كما أنها عضوة في اتحاد الكتاب العرب

إصداراتها
طعم الأناناس، قصص منشورات الأطلسيّة، 1994
ليلة الغياب، رواية، دار سحر للنشر، 1997، وهي صاصلة على جائزة بلدية قابس للإبداع الأدبي
طرشقانة، رواية، دار سحر للنشر، 1999
عقد المرجان، نصوص، مطبعة قابس 2000
عقد المرجان طبعة ثانية دار سحر سنة 2015
لؤلؤ لجيد الكلام، مجموعة شعرية، دار الإتحاف، 2000
شهامة نميل، قصص للأطفال، دار الإتحاف، 2001
وداعا حمورابي، رواية، سيراس للنشر، 2003، حازت بفضلها على جائزة الكومار الذهبي
وليمة خاصّة جدّا، مجموعة قصصية، دار سحر للنشر، 2004
اسمع يا سيزيف، مسرحية باللهجة العامية، 2004.
جمان وعنبر، رواية، دار سحر للنشر، 2006، حازت على جائزة زبيدة بشير من مؤسسة الكريديف للسرد سنة 2007
الألف والنّون، رواية، دار سحر للنشر، 2009، حازت جائزة زبيدة بشير للسرد من مؤسسة الكريديف
طبعة ثانية 2012
أظل أحكي، دار سحر للنشر، 2012
أمكنة وأزمنة، نصوص سير ذاتية، الدار التونسية للكتاب، 2013
نزر مما – نصوص – الجزء الأول من وحي ثورة 14 جانفي 2011 عن الدار التونسية للكتاب 2014
ياسمين أحمر – نصوص – الجزء الثاني = = = عن دار ابن عربي للنشر 2019
إنّما العمر زفرة ترجمة لكتاب آن فيليب Le temps d’un soupir عن دار البدوي للنشر والتوزيع 2016
الرحيل إلى تسنيم مجموعة قصصية عن دار البدوي للنشر سنة 2017
شهادات – نصوص – عن دار الاتحاد للنشر والتوزيع سنة 2019
ريح الصبّار – رواية عن جار سوتيميديا للنشر والتوزيع سنة 2019

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا