محور الطبيعة « شرح نص تسونامي » مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي

شرح نص تسونامي ثامنة اساسي محور الطبيعة,تحليل نص تسونامي يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص تسونامي مع الاجابة على جميع أسئلة نص تسونامي .. للكاتب خالد الفيشاوي
لغة عربية 8 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص تسونامي ,شرح نص تسونامي قراية تونس ,الطبيعة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص تسونامي للكاتب خالد الفيشاوي يمحور الطبيعة ثامنة اساسي

التقديم : نص تسونامي
نص وصفي للكاتب المصري خالد الفيشاوي صدر بعد سنوات من
التسونامي الهائل مقتطف من شبكة الانترنت يندرج ضمن المحور الثاني الطبيعة

الموضوع : نص تسونامي
يصف الراوي هول أحداث تسونامي التي ضربت مناطق آسيا وإفريقيا
والخسائر الفادحة التي نتجت عن ذلك ، ويؤكد على دور الإعلام في توقع هذه الكارثة

التقسيم : نص تسونامي
الوحدات : حسب معيار الموضوع
1-من السطر الاول 1 الى السطر 7 : خسائر التسونامي (تأثيرها على الناس و على الدول
2-من السطلر 8 الى السطر 15 : دور وسائل الاعلام في وقوع الخسائر
3- البقية : دور الانسان في اتلاف البيئة و وقوع الكوارث

التحليل: نص تسونامي

  • الوحدة الأولى :​
    “شاهدنا”← قناة الوصف : البصر​
    الموصوف : “أمواج المحيط” ← مشهد طبيعي​
    “تندفع” ، “تبتلع” ، “تقتلع” ، “تحطّم” ، “تجرفهم” ← الموصوف في حالة حركة.​
    أعمال الطبيعة لها تأثير سلبي ← الطبيعة في حالة الاندفاع و الهيجان
    تترك آثار سلبية في حياة الإنسان​

“كانت تشبه” ← التشبيه المشبّه : أمواج المحيط ” المدّ البحريّ “

المشبّه به : الطوفان في الأساطير القديمة​
وجه الشبه : فعل التدمير​
لقد دمّرت” ← فعل ماض مسبوق بقد : التأكيد ← يؤكد الكاتب على
الآثار السلبيّة التي خلفها تسونامي”​
تدمير سواحل ستة بلدان​
عصفت بالفقراء و الفلاحين و الصيّادين​
إذا كان العنصر البشري أكثر يقظة وتحذيرات بشأن الكارثة بمجرد
توفرها ، كان من الممكن تقليل الخسائر أو تجنبها

الوحدة الثانية :​
الانتقال من الخاص ( تسونامي ) إلى العام ( الكوارث الطبيعية )​
الكوارث الطبيعية منها ما يحدث بشكل طبيعي

منها ما يحدث بسبب أعمال و سلوك الإنسان- الكوارث الطبيعية ارتفاع
مياه المحيط و تهديده اليابسة و إغراقه المناطق الآهلة بالسكان

فيضانات تؤدي إلى خسائر جسيمة ” في الصين” ​

الوحدة الثالثة :​
” انّ كل جهود الإعانة…” جملة اسمية مسبوقة بناسخ حرفي يفيد التأكيد​
يشدد المؤلف على قيود الإجراءات البشرية في التخفيف من المخاطر
المرتبطة بالكوارث الطبيعية
← إلقاء اللوم على المجتمع الصناعي ، لأنهم السبب الرئيسي للتلوث
البيئي ، إذا استمر التلوث بنفس المعدل ، فإنه يهدد الحياة على سطح
الأرض وينقرض جميع البشر دون استثناء

3- أ – الأفعال التي استعملها السارد لتوضيح هول ظاهرة تسونامي : تندفع/ تبتلع / تقتلع / تحطم / تجرف / دمرت / تضرب / عصفت
ب- الحقائق التي ذكرها السارد :
إن ظاهرة تسونامي مأساة لم تشهدها البشرية من قبل. ودمرت الأمواج
مناطق ساحلية في ست دول وقطعت آلاف الكيلومترات +
+لتضرب كينيا و الصومال في افريقيا

  • عصفت : سيريلانكا
    4-أ- لم يحذر العلماء الناس من الزلزال المتسبب في التسونامي و ذلك لسببين :
    +الوقت لم يكن يسمح بالتحذير من الخطر
    +خوفهم من تأثير التحذيرات سلبا على الناس أو أن تكون تحذيرات أو توقعات خاطئة
    ب- يستنكر السارد موقف العلماء بقوله : و هو تبرير واه في عصر الاتصالات و المعلومات

5- يتحمل الإنسان مسؤولية وقوع الكوارث الطبيعية ، فنحن نحب
مجتمعاته. مما تسبب في ارتفاع درجة حرارة الهواء مما أدى إلى ذوبان
الجبال الجليدية عند القطبين وزيادة تدفق الأنهار. مما تسبب في اختفاء
جزر توفالو تحت الماء في المحيط الهندي وتواجه الصين خطر الانزلاق

6- يرى الراوي أن جهود الإنقاذ مجرد حملة إعلامية لمداواة الجراح
ودفن الموتى والتستر على جرائم المجتمع الصناعي. لقد ارتكبت جرائم
ضد الانسانية، الذي يعتبره السارد بان هذا الاجرام في حق البشرية غير
مقبول على الاطلاق

​التأليف :
رغم ما تمثله الطبيعة بالنسبة إلى الإنسان فانه يساهم في القضاء عليها مما يهدد وجوده​

انتاج:
ليس من غير المألوف أن تعيش في أحضان الطبيعة الزائفة ، ولكن تجد
نفسك فجأة في فكي الرعب ، خائفًا ، ويائسًا من أجل البقاء ، إنه شيء قد
تعيشه مرة واحدة فقط في حياتك ، كما يحدث في العديد من البلدان
تسونامي.ارتفع الإعصار كدوامة هوائية ، وفي غمضة عين ، وقف شيطان
أمام الضحايا ، منتشرًا وانهار بطريقة لولبية ، حاملاً كل من أراد البقاء على
قيد الحياة. فجأة تجد نفسك بين السماء الغاضبة والأمواج العاتية والجو
المتفجر.الناس البسطاء من الضروري دعم الضحايا الذين يطلبون
المساعدة من جميع أنحاء العالم في الكوارث الطبيعية ، فلماذا لا
تساعدهم في مواجهة هذه الظواهر الكارثية, التي تسببها الأعاصير القاتلة

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا