شرح قصيدة ليلى والعصفور ثامنة اساسي محور الطبيعة,تحليل نص ليلى والعصفور يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص ليلى والعصفور مع الاجابة على جميع أسئلة نص ليلى والعصفور .. للكاتب خليل مطران
لغة عربية 8 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص ليلى والعصفور ,شرح نص ليلى والعصفور قراية تونس ,الطبيعة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,
شرح نص ليلى والعصفور للشاعر اللبناني خليل مطران محور الطبيعة ثامنة اساسي
التقديم : قصيدة ليلى والعصفور
قصيدة شعرية للشاعر خليل مطران، رويها الهمزة الساكنة
الموضوع: قصيدة ليلى والعصفور
عثور ليلى على عصفور قامت بالاعتناء به
التقسيم : قصيدة ليلى والعصفور
من البيت الاول إلى البيت 4: نقل صورة ليلى مع أحد مرافقيها قبل قدوم العصفور
البقية: قدوم العصفور: وصف لحالته وعناية ليلى به
التحليل: قصيدة ليلى والعصفور
2- بدأت القصيدة بتحديد للأطر السردية. حيث دارت الاحداث في المساء حين كانت ليلى ومن معها ” في الخلاء ” وهما يتحدثان عن مشاكلهما
3 ساعد المكان الطبيعي الخالي في الكشف عن الأعمال الداخلية
للشخصيتين ، بل وسمح لهما بمشاركة مشاكلهما واهتماماتهما. يشار إلى
هذه الظاهرة أحيانًا باسم “التصعيد” في علم النفس
4- ” ظمآن // جوعان // عار // الذماء // واجف ” كلها صفات مشبهة
وجهت للعصفور وهي صورة تدل على ان العصفور في حاجة الى عناية
كبرى لنجاته وضمان حياته
أظهرت ليلى للطائر احترامًا كبيرًا ، وعاملته كإنسان. الرجل الحقيقي يهتم
بالحيوانات والطبيعة لأنه يهتم بوالديه وأصدقائه وأحبائه بشكل عام.
تتطلب الإنسانية الحقيقية التعاطف مع الحيوانات والطبيعة المتأثرة
بالأفعال البشرية الدنيئة مثل الحرب والقتل والتشريد والتشريد والقسوة
على الحيوانات.الحيوانات ، مثل البشر ، تحب ، تخاف ، تشعر وتريد
الحياة التي يريدها البشر. لذلك ، تتطلب الإنسانية الحقيقية أن نتعامل
مع جميع الكائنات الحية باحترام وحب ولطف
من هو الشاعر : Khalil Moutran (خليل مطران)
خليل مُطران «شاعر القطرين» (1 يوليو 1872 – 1 يونيو 1949) شاعر
لبناني شهير عاش معظم حياته في مصر. عرف بغوصه في المعاني وجمعه
بين الثقافة العربية والأجنبية، كما كان من كبار الكتاب، عمل بالتاريخ
والترجمة، يشبّه بالأخطل بين حافظ وشوقي، كما شبهه المنفلوطي بابن
الرومي. عرف مطران بغزارة علمه وإلهامه بالأدب الفرنسي والعربي، هذا
بالإضافة لرقة طبعه ومسالمته وهو الشيء الذي انعكس على أشعاره
أُطلق عليه لقب «شاعر القطرين» ويقصد بهما مصر ولبنان، وبعد وفاة
حافظ وشوقي أطلقوا عليه لقب «شاعر الأقطار العربية
من قصائده
المساء، موت عزيز، الأسد الباكي، وفاء، الجنين الشهيد، المنتحر، الطفل
الظاهر، نيرون، فتاة الجبل الأسود، شيخ أثينة، بين القلب والدمع،
الزنبقة وغيرها الكثير من القصائد المميزة لمطران
وقدم للمكتبة العربية كتب من ينابيع الحكمة والأمثال، ديوان الخليل، إلى
الشباب والعديد من المترجمات لكل من شكسبير، وفيكتور هوجو
تعد قصيدة «المساء» من أشهر قصائد مطران والتي قال فيها:
داءٌ ألمَّ فَخِلْتُ فِيهِ شَفَائِي مِنْ صَبْوَتِي فَتَضَاعَفَتْ بُرَحَائِي يَا لَلضَّعِيفَيْنِ
اسْتَبَدَّا بِي وَمَا في الظُّلْمِ مِثْلُ تَحَكُّمِ الضُّعَفَاءِ قَلْبٌ أَذَابَتْهُ الصَّبَابَةُ وَالْجَوَى
وَغِلاَلَةٌ رَثَّتْ مِنِ الأَدْوَاءِ وَالرُّوْحُ بيْنَهُمَا نَسِيمُ تَنَهُّدٍ في حَاليَ التَّصْوِيبِ
وَالصُّعَدَاءِ وَالعَقْلُ كَالمِصْبَاحِ يَغْشَى نُورَهُ كَدَرِي وَيُضْعِفُهُ نُضُوبُ دِمَائِي
هَذَا الَّذِي أَبْقَيْتِهِ يَا مُنْيَتي مِنْ أَضْلُعِي وَحَشَاشَتي وَذَكَائِي عُمْرَيْنِ فِيكِ
أَضَعْتُ لَوْ أَنْصَفْتِني لمْ يَجْدُرَا بِتَأَسُّفِي وَبُكَائِي عُمْرَ الْفَتى الْفَانِي وَعُمْرَ
مخَلَّدٍ بِبيَانِهِ لَوْلاَكِ في الأَحْيَاءِ
ويسترسل في نفس القصيدة مدمجاً عواطفه في الطبيعة فيقول:
إِنِّي أَقَمْتُ عَلى التَّعِلَّةِ بِالمُنىفي غُرْبَةٍ قَالوا تَكُونُ دَوَائِي إِنْ يَشْفِ هَذَا
الْجِسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا أَيُلَطَّف النِّيرَانَ طِيبُ هَوَاءِ أَوْ يُمْسِكِ الْحَوْبَاءَ حُسْنُ
مُقَامَهَا هَلْ مَسْكَةٌ في البُعْدِ للْحَوْبَاءِ عَبَثٌ طَوَافي في الْبِلاَدِ وَعِلَّةٌ في عِلَّةٍ
مَنْفَايَ لاِسْتشْفَاءِ مُتَفَرِّدٌ بِصَبَابَتي مُتَفَرِّد بِكَآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بَعَنَائِي شاكٍ إِلى
البَحْرِ اضْطَرابَ خَوَاطِرِي فَيُجِيبُنِي بِرِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ ثاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمَّ
وَلَيْتَ لِي قَلْباً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي وَيَفُتُّهَا
كَالسُّقْمِ في أَعْضَائِي وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الجَوَانِبِ ضَائِقٌ كَمَداً كصَدْرِي سَاعَةَ
الإِمْسَاءِ تَغْشَى الْبريَّةَ كُدْرَةٌ وَكَأَنَّهَا صَعِدَتْ إِلى عَيْنَيَّ مِنْ أَحْشَائي وَالأُفْقُ
مُعْتَكِرٌ قَرِيحٌ جَفْنُهُ يُغْضِي عَلَى الْغَمَرَاتِ وَالأَقْذَاءِ يا لَلْغُرُوبِ وَمَا بِهِ مِنْ
عَبْرَةٍ للِمْسْتَهَامِ وَعِبرَةٍ لِلرَّائي أَوَلَيْسَ نَزْعاً لِلنَّهَارِ وَصَرْعَةً لِلشَّمْسِ بَينَ مَآتمِ
الأَضْوَاءِ أَوَلَيْسَ طَمْساً لِلْيَقِينِ وَمَبْعَثاً للِشَّكِّ بَينَ غَلاَئِلِ الظَّلْمَاءِ أَوَلَيْسَ
مَحْواً لِلْوُجُودِ إِلى مَدىً وَإبَادَةً لِمَعَالمِ الأَشْيَاءِ
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا