محور الحي ”شرح نص الحي العجيب” مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي

شرح نص الحي العجيب سابعة اساسي محور الحي ,تحليل نص الحي العجيب يندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص الحي العجيب مع الاجابة على جميع أسئلة نص الحي العجيب .. للاديب المصري نجيب محفوظ
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص الحي العجيب , شرح نص الحي العجيب , قراية تونس ,محور الحي حجج علمية
قولية واقعية احصائية دينية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

محور الحي ” شرح نص الحي العجيب” للاديب المصري نجيب محفوظ مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي

التقديم : نص الحيّ العجيب
نصّ قصصي للأديب المصري: ” نجيب محفوظ ” استمدّ من رواية “
خان الخليلي” ، و يندرج ضمن محور: ” الحيّ “

الموضوع : نص الحيّ العجيب
يصف الرّاوي مشاعر البطل بعد انتقاله إلى الحيّ الجديد

التقسيم : نص الحيّ العجيب
المقاطع
حسب معيار المكان
من البداية …..الطّريق: داخل البيت
البقيّة: خارج البيت

المقطع الأوّل: داخل البيت
لبث // جعل // تساءل: أفعال مسندة إلى ضمير الغائب المذكّر المفرد
السّرد بضمير الغائب الغائب المفرد ” هو”
الرّاوي يسرد الأحداث فقط : لا يُشارك فيها ” سرد موضوعي”

  • هو راو …عليم باعتباره يملك تلك القدرة التّي تجعله يستطيع النفاذ إلى
    باطن الشخصيّة الرئيسيّة فيعرف أحاسيسها و مشاعرها و أفكارها و هواجسها

يبدأ النصّ بحيرة الشخصيّة الرئيسيّة و سبب ذلك التغيّر المكاني “انتقالها من حيّ إلى آخر “

تغيّر المكان أدّى إلى تغيّر نفسيّة البطل ” أحمد عاكف”
لَبِثَ: مَكَثَ
مُستلقيا: حال
قلقا: حال
جفنٌ: فاعل
هل: حرف استفهام

الاستفهام يُعبّر عن الحيرة
حالة الشخصيّة: السّكون المادّي + القلق + الحيرة + الاضطراب
مظاهر تلك الحالة: عدم القدرة على النّوم + تقليب العينين في المكان ( التيه + الضياع )

السّارد عبّر عن ذلك بطريقتين:
الوصف
نوع من أنواع الحوار الباطني و هو حوار غير مباشر ” تساءل قلقا “
الحيّ العجيب: مركّب نعتي
على أنّه: غير أنّه: استدراك

لم يفارق: النفي
إنّ هذه الحيرة تعود إلى اختلاف الحيّين: الحيّ القديم و الحيّ الجديد
انتابت الشخصيّة الرئيسيّة مشاعر الحنين إلى حيّها القديم ( حيّ السكاكيني )
هذا الحنين دليل على الموقع الذّي يحتلّه الحيّ القديم في قلب الشخصيّة الرئيسيّة

مشاعر الحنين تكون عادة لشخص عزيز إلى القلب و لكنّه مفقود
البطل كان يحنّ إلى حيّه القديم بما يختزنه من ذكريات.
لم يفقد البطل الأمل في العودة إلى حيّه القديم
ثمّ: التمهّل و الاسترخاء
تبدو الأحداث متباطئة في هذا المقطع
الحياة تبدو رتيبة في الغرفة
حَرَكَةٌ مُتَّصِلَةٌ: مركّب نعتي: فاعل
صَوْتَا أمّهِ و الخَادِمِ: فاعل
ضَجَّة مُزْعِجَة و ضَوْضَاءُ فَظِيعَةٌ : مركّب عطفي: فاعل

مفارقة متعدّدة الوجوه:
مفارقة بين الفاعليّة ( عناصر المحيط ) و المفعوليّة “البطل”
مفارقة بين سكون الشخصيّة ( المادّي ) و حركة عناصر المحيط
مفارقة بين رتابة الأحداث في الغرفة و توهّج مشاعر البطل
مفارقة بين عالم الشخصيّة الباطني و عالمه الخارجي المادّي

أصغى: حاسة السّمع
بانتباه: مركّب بالجرّ: حال
ينظر: حاسة البصر
لعبت حاسّة السّمع دورا محوريّا في هذا المقطع، فهي قد أزالت تلك المفارقات السّابقة

السّمع = المثير الذّي استفزّ البطل و جعله يخرج من عطالته الجسديّة، فأصبح متحرّكا
الحركة تعكس رغبة في اكتشاف المجهول ( الحيّ الجديد )
النافذة ستكون وسيلة البطل لاكتشاف هذا الحيّ الجديد
نظرة فوقيّة ( من الأعلى ) ستنعكس على طبيعة رؤية البطل
نظرة كليّة غير تفصيليّة

المقطع الثّاني: خارج البيت
رأى: حاسة البصر
سمِع: حاسة السّمع
حواس البطل في أفضل حالاتها، و يرجع ذلك إلى رغبته في اكتشاف هذا الحيّ الجديد
الصِّبْيَانِ وَ البَنَاتِ: مركّب عطفي: مجرور
مُتَصَايِحِينَ مُتَضَاحِكِينَ: مركّب عطفي
فهذه… و تلك: تفصيل

مُتصايحين // اضطربت // ضجّ : معجم الحركة و الاضطراب
هناك تلازم بين حاسّتي السّمع و البصر، و هذا يؤكّد ما قلناه في المقطع
الأوّل من تحوّل حاسّة السّمع إلى مُثير سيستفزّ البطل و سيجعله يخرج
من عطالته الجسديّة ليستكشف بعض خفايا الحيّ الجديد ( ” وَ اشْرَأبَّ بِعُنُقِهِ مِنَ النّافِذَةِ ” )

مكوّنات الحيّ الجديد:
الأطفال: الحركة + الاضطراب + النّشاط + الحيويّة + السّعادة + الانشراح
موقف البطل منهم: موقف مركّب: ” الدّهْشَةِ وَ الحَنَقِ ( الغضب ) و السُّرُورِ “

المعلّم نونو: الصوت الجهوريّ
موقف البطل منه: الضّحك + الانشراح

التحليل:
2- يبدأ النص بشعورين حول الشخصية الرئيسية. الإحساس الأول هو
القلق والارتباك بسبب تغيير محل الإقامة والحي ، والثاني هو الأمل
بالعودة إلى حيه القديم

3- ان الحركة الكثيفة في الحي الناتجة عن كل سكانه جعلت من الحي
مكانا مفعمة بالحركة والديناميكية . فالفتيان الذين جعلوا من الحي
” نادي رياضي ” والمجموعة الاخرى
التي تتصارع والاناشيد العجيبة المتصاعدة هي التي جعلت من الحي عجيبا

4- ” صوت جوهري أجش غليط النبرات يصيح كالرعد // صوت منغوم
على ايقاع كفين شديدين // الصوت صاعدا // يتغنى بسب الدنيا ” تمثل
هذه المقاطع معجم التي الاصوات الذي تم استخدامه في وصف صوت المعلم نونو

5- يمكنها التوقف عن القلق .. والقلق بشأن الضوضاء التي تمنع النوم
وتقلل من الراحة حيث يدرك الصبي “لا قيلولة من اليوم” لأن الصبي يبدو غاضبًا
تعبر شخصية نونو تعبر عن هذا السخط بطريقة شيقة ، وهو ما أكده
استجوابه للخطاط في نهاية المقال بقوله: هل تعتقد أن هذا الرجل يرسم
باسم إهانة الذنيا؟ وبيعها للشاكين والساخطين؟

النص : نص الحيّ العجيب
لبث مستلقيا في الفراش دون أن يغمض له جفن. و جعل يقلب عينيه في
سقف الحجرة و جدرانها و أرضها. و تساءل قلقا: ترى هل تطيب له
الحياة في هذا الحي العجيب؟ و نزعه الحنين إلى شارع ” قمر ” و حي “
السكاكيني ” و البيت القديم، على أنه لم يفارقه ذلك الشعور بالأمل
الوضاء. ثم ملأت البيت حركة متصلة و أتاه صوتا أمه و الخادم فأدرك
أنهما يستأنفان نشاطهما لفرش الشقة و إعداد الحجرات. و تصاعدت
إليه من الطريق ضجة مزعجة و ضوضاء فظيعة فأنكرها و أصغى إليها
بانتباه فتبين له أنها أصوات أطفال يلعبون و يغنون. و كأنه ضاق برقاده
ذرعا فنهض إلى النافذة المطلة على العمارات و فتحها و راح ينظر منها إلى
الطريق، فرأى جماعات من الصبيان و البنات يملأون الطريق متصايحين
متضاحكين، و قد انقسموا فرقا أكب كل فريق على رياضة، فبدا الطريق و كأنه ناد رياضي

فهذه جماعة تحجل و تلك أخرى تتصارع، و اقتعد الصغار الطوار
يرقصون و يغنون و يصفقون. اضطربت الأرض و ضج الجو و ثار الغبار،
فأيقن أن لا قيلولة منذ اليوم! و سمع أناشيد عجيبة ” عم يا جمال… ” و
” يا أولاد حارتنا توت توت “… إلخ، فحار بين الدهشة و الحنق و السرور!
ثم تصاعد صوت جهوري أجش غليظ النبرات يصيح كالرعد ” ملعون أبو
الدنيا ” و كرر صياحه بصوت منغوم على إيقاع كفين شديدين… و كان
الصوت صاعدا على الأرجح من دكان تحت النافذة مباشرة و لكن من
داخلها فلم يستطع رؤية ذلك الذي يتغنى بسب الدنيا و لكنه لم يتمالك
نفسه فأغرق في الضحك حتى تورد وجهه الشاحب
و اشرأب بعنقه من النافذة فاستطاع أن يرى لافتة الدكان و قد نقش
عليها بخط جميل ” نونو الخطاط “… ترى هل يكتب الرجل لوحات في
سب الدنيا و يبيعها للمتذمرين و الساخطين؟
نجيب محفوظ- خان الخليلي- ص: 24-25

من هو نجيب محفوظ ؟ Naguib Mahfouz
نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا (11 ديسمبر 1911
30 أغسطس 2006)، والمعروف باسمه الأدبي نجيب محفوظ، هو
روائي، وكاتب مصري، يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في
الأدب. كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004. تدور
أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي
تعادل العالم. من أشهر أعماله: الثلاثية، وأولاد حارتنا، والتي مُنعت من
النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب
محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعاً وجودية تظهر فيه. يُعد
محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون

محفوظ في الستينيات
سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده «عبد العزيز إبراهيم»
للطبيب المعروف نجيب باشا محفوظ، والذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة

روايات
الثلاثية التاريخية (1939 – 1944):
عبث الأقدار (1939)
رادوبيس (1943)
كفاح طيبة (1944)
القاهرة الجديدة (1945)
خان الخليلي (1946)
زقاق المدق (1947)
السراب (1948)
بداية ونهاية (1949)
ثلاثية القاهرة (1956 – 1957):
بين القصرين (1956)
قصر الشوق (1957)
السكرية (1957)
اللص والكلاب (1961)
السمان والخريف (1962)
الطريق (1964)
الشحاذ (1965)
ثرثرة فوق النيل (1966)
ميرامار (1967)
أولاد حارتنا (1968)
المرايا (1972)
الحب تحت المطر (1973)
الكرنك (1974)
حكايات حارتنا (1975)
قلب الليل (1975)
حضرة المحترم (1975)
ملحمة الحرافيش (1977)
عصر الحب (1980)
أفراح القبة (1981)
ليالي ألف ليلة (1982)
الباقي من الزمن ساعة (1982)
أمام العرش (1983)
رحلة ابن فطومة (1983)
العائش في الحقيقة (1985)
يوم قُتِل الزعيم (1985)
حديث الصباح والمساء (1987)
قشتمر (1988)
مجموعات قصصية
همس الجنون (1938)
دنيا الله (1962)
بيت سيء السمعة (1965)
خمارة القط الأسود (1969)
تحت المظلة (1969)
حكاية بلا بداية وبلا نهاية (1971)
شهر العسل (1971)
الجريمة (1973)
الحب فوق هضبة الهرم (1979)
الشيطان يعظ (1979)
رأيت فيما يرى النائم (1982)
التنظيم السري (1984)
صباح الورد (1987)
الفجر الكاذب (1988)
أصداء السيرة الذاتية (1995)
القرار الأخير (1996)
صدى النسيان (1999)
فتوة العطوف (2001)
أحلام فترة النقاهة (2004)

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا