شرح نص تعليم المراة فرض تاسعة أساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة 9 أساسي , نص تعليم المراة فرض .. للكاتب معروف الرصافي
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج , نص تعليم المراة فرض يندرج ضمن المحور 2
الثاني من كتاب النصوص أنوار 9 أساسي لغة عربية المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
شرح نص تعليم المراة فرض 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة
التقديم المادي : نص تعليم المراة فرض
النص قصيدة مصرعة بحرها الوافر .. و قد انشدها الشاعر العراقي معروف الرصافي و نشرها ضمن ديوانه و تندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص انوار 9 اساسي
الموضوع : نص تعليم المراة فرض
يعدد الشاعر مزايا تعليم المرأة رادا على خصومه مستعملا في ذلك جملة من الحجاج
التقسيم : نص تعليم المراة فرض
حسب البناء الحجاجي
الوحدة الاولى : بيت1 الى بيت12: تمهيد عام يحتوي على الاطروحتين
الوحدة الثانية : بيت13 الى بيت19: الحجج
الوحدة 3 الثالثة : البقية : الاستنتاج
ابني المعنى: نص تعليم المراة فرض
1- مساؤى عدم تعليم المرأة في نظر الشاعر :
الانحطاط الاخلاقي داخل المجتمع : المرأة هي الحامي للاخلاق في المجتمع
عدم القدرة على تربية الاجيال القادمة
انتشار الجهل و هو اكبر مصيبة في المجتمع المعاصر و تمسك بعض النساء المؤمنات بالعادات التقليدية القديمة والبالية
تفضيل الذكور على الاناث
صد المرأة عن سبل الحياة
2- راوح الشاعر بين الماضي و المضارع فاستدل بحجج تعود الى عصر الاسلام حيث كان للمرأة وزنها ( الاستناد الى حجج تاريخية ) و بحجج تعود الى عصرنا هذا ( حجج واقعية ) للربط بين حالة المرأة قديما و حالتها في عصرنا هذا
3- المؤشرات اللغوية و التعبيرية الموظفة في الحجاج
لقد : التأكيد ” أبيــــــــــات تقريرية”
اليس /// ألم: استعمال الاستفهام الانكاري
ف : ادوات الاستناف التي تفيد النتيجة
ماذا — ؟ : “الأبيــــــــــات الاستفهامية”
كأن : “ادوات الاستعارة و التشبيه”
4 – اعتمد الشاعى “ضمير الغائب” في مواجهة الخصوم لاسباب تتمثل في :
تقريب “الصورة البعدية للمرأة” الى ذهن القارئ
المرأة في الماضي كانت ذات اهمية في مواجهة الخصوم
العودة بنا الى الماضي و الى غهد مواجهة الخصوم
5 – اشتقى الشاعر حججه عن مصدر حجج الخصون نفسه و ذلك ليتبين ان تعليم المرأة فرض و جعلها غير واعية بأهمية التعليم غير مقبول و للتذكير بأن الاسلام اعتمد على ان العلم فرض على كل مسلم و مسلمة و هنا تبرز منزلة المرأة في المجتمع الاسلامي القديم
ابدي رأيي : نص تعليم المراة فرض
ارى ان موقف الشاعر من وضع “المرأة بالفترة التاريخية” التي عاصرها قابل للتعليل فهو يرى ان “تعليم المرأة فرض” و ان اهمية ذلك مقترنة بمنزلتها في المجتمع و قد قدم بعض الحجج من الجهل المتفشي داخل النساء لان المرأة لم تكن تتمتع بحقوقها كاملة في ذلك العهد و منها التعليم و محو الامية و والجهل حيث لم يكن لها دور في بناء اسس المجتمع بالمعرفة
فالمراة رغم صدها عن ذلك واظطهادها و انتهاك حقوقها فلابدا من دعوة المرأة الى التعليم والمعرفة لفرض شخصيتها في المجتمع .. والدليل ان هناك عالمة الفيزياء البولونية “مالقيري” تمكنت من الحصول على جائزة نوبل في العلوم مرتين؟ اذن من الضروري التركيز على تعليم المرأة
كما قدم لنا الشاعر مستندا على الحجج في قصيدته بشكل مؤثر ووجيه لاثبات اهمية ضمان حق المرأة في التعليم