شرح نص نصيف .. سابعة أساسي محور حكايات وأساطير سابعة أساسي نص نُصيف للكاتب عبد الحميد بورايو الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص نصيف مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص نصيف يندرج ضمن المحور 6 السادس من كتاب النصوص الانيس 7 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية قراية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور حكايات وأساطير ” شرح نص نصيف” للكاتب عبد الحميد بورايو مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي
التقديم : نصّ نُصيف
حكاية خرافيّة لعبد الحميد بورايو استمدّت من ” الحكايات الخرافيّة للمغرب
العربي و يندرج ضمن محور: حكايات و أساطير
الموضوع : نصّ نُصيف
الاختبارات التّي اجتازها نصيف من أجل الوصول إلى الطّائر العجيب و نجاحه فيها
يتحدث النص عن المغامرات التي خاضها نصيف لحل مشكلة ابيه و انقاذ اخوته مبرزا الخصال التي يتحلى بها لانجاز ذلك
التقسيم : نص نصيف
حسب معيار البنية الثلاثيّة للسّرد- من البداية
من 1 الى4 : وضع الانطلاق
من 5 الى 29 :سياق التحول
البقية: النهاية
المقطع الأوّل: وضع الانطلاق
المباني المعاني المقاصد
يُحكى: فعل قصّ و حكي
الرّاوي: مجهول/ غير معلوم
نُصيف: اسم تصغير
لقصر قامته: مركّب بالجرّ: مفعول لأجله
جميعا: حال الرّاوي الأصلي لهذه الحكاية مجهول و هو ما ينسجم مع طبيعة الحكاية الخرافيّة
السّرد في هذا النصّ هو سرد موضوعيّ ( سارد النصّ مُحايد غير مشارك في الأحداث )
السّرد في هذا النصّ هو سرد خطيّ يٌراعي منطق الزّمن
الإطاران الزماني و المكاني في هذه الحكاية مطلقان (غير محدّدين بدقّة )
الشخصيّات: الفلاّح + الزوجتان + نُصيف + الأبناء الستّة + الطّائر العجيب + الثعبان ذو الرؤوس السبعة + الغول + الغولة
شخصيّات إنسانيّة // شخصيّات خرافيّة
هناك تقابل بين: ستّة أولاد / نُصيف
تقابل عددي ( مقولة العدد ): جمع / مفرد
هذا التّقابل سيُحدّد أطوار الحكاية لاحقا
تقابل يستحضر الرّمز استحضارا: استحضار الرّقم 7 ( 6 + 1 = 7 )
رقم 7 ذو مدلول سحريّ عند الشّعوب القديمة
دلالات الرّقم 7: الخلق + التكوين + القداسة + السّحر + الفعل + القدرة + الاستطاعة
اختلال 1: تفضيل الأب للزّوجة الأولى و أولادها: المرأة الأفضل هي التّي تُنجب أكثر
اختلال 2: ظهور الطّائر الذّي يُفسد الثّمار
( آنيّ + متكرّر ) يكون الرّاوي الأصلي في الحكاية الخرافيّة مجهولا
يتميّز السّرد في الحكاية الخرافيّة بسمتين:
سرد موضوعيّ
سرد خطيّ
يكون الإطاران الزماني و المكاني في الحكاية الخرافيّة مطلقين عادة
البعد السحر و العجائبي حاضر بقوّة في الحكاية الخرافيّة
المقطع الثّاني: سياق التحوّل
المباني المعاني المقاصد
الاجابة عن الاسئلة : نصّ نُصيف
2 – السبب الرئيسي الذي جعل بطل “القصة نصيف” يخوض مغامرات عديدة هو
قدوم الطائر و افساد الحقل و المنتوج الفلاحي و مع ذلك فشل اخوته في القضاء او
الاستولاء عليه لذلك قرر هو ان يغامر بنفسه من اجل انقاض المحصول و افراح ابيه
3 – هناك عدة حواجز عرقلت نصيف و هي الوحوش و اخواته و الافعى
و هناك عوامل ساعدته في أخر الاختبار الا وهي:
اليقظة و تتمثل في يقظته في الليل و حماية اخوته من فيظان النهر و الثعبان
حبه لدور الابطال
نجاحه في الحصول على مكان الطائر عن طريق الغول و اخته
4 – وردت في النص عدة عناصر عجيبة فارقة للمعتاد و كان لها دور في عرقلة او
مساعدة نصيف كالطائر السحري و الثعبان ذو
الرؤوس السبعة و الجبال المرتطمة و تساهم هذه العناصر في بناء الحكاية ا
لشعبية و الاساطير مفرزتا تشويقا للقارئ
التحليل : نص نصيف
2- ان الفشل الاساسي الذي جعل البطل يخوض مغامرات عدة يتمثل أساسا في
فشل الأخوة في ايجاد الحل
3- تعرض نصيف الى العديد من الاختبارات خاصة « اختبار اليقضة » عنده،
ويبرز ذلك من خلال يقضته أثناء الليل ونجاحه في حماية اخوته في عديد
المناسبات منها حمايتهم من فيضان النهر ومن الثعبان والغول. وقد تمثلت
العوامل المساعدة لهذا البطل في الجزء الاخير من الاختبار اذ أنه نجح في الحصول
على مكان الطائر عن طريق الغول وأخته وهما ما يمثلان العوامل المساعدة
4-وردت في النص العديد من العناصر الخارقة للعادة والغير المعتادة، كالطائر
السحري والثعبان ذو الرؤوس السبعة، والغول واخته والجبال المرتطمة. وتمثل
هذه العناصر في الحكاية جزءا من عناصر الحكايات الشعبية والاساطير التي يتعارف
عليها مختلف الاجيال، كما تساهم هذه العناصر في بناء الخيال لدى المتلقي والتشويق
5- ان العبر التي يمكن استخلاصها من اسم البطل « نصيف » وأعماله، هو
ضرورة عدم اقتران الاسم بالافعال، خاصة عدم احتقار الاخرين وضرورة احترامهم
والايمان بقدراتهم وتفعيلها
نصّ نُصيف
يحكى أن فلاحا كانت له امرأتان أنجبت الأولى ستة أولاد، و خلفت الثانية ولدا
واحدا سمي ” نصيف ” لقصر قامته. كان الأب يفضل الزوجة الأولى و أولادها، و
كان له يستان، و قد ابتلي مرة في السنة ليلا كلما نضجت ثمار البستان، فيفسدها جميعا، و يختفي
كلف الأب أولاد زوجته الأولى واحدا فواحدا بحراسة البستان، ففشلوا جميعا لأنهم
كانوا ينامون في اللحظة التي يصل فيها الطائر. و لم يبق في النهاية سوى ” نصيف
” الذي قرر أن يقوم بالمهمة. و فعلا تمكن من إصابة الطائر بحجر لكنه فر مخلفا
ريشة من ريشه. التقط الولد الريشة و أخذها إلى والده. قلبها الأب بين يديه و قال:
إنها ريشة عجيبة من ريش عصفور شهير يعرف باسم ” الطائر الذي يغني فيرجع
ريشه غناءه “، و هو يسكن بلادا دونها الأهوال، و كم تمنى المغامرون الحصول عليه و لكن دون جدوى
كلف الأب أبناء الزوجة الأولى بالرحيل للبحث عن الطائر السحري، و نصحهم
بالامتناع عن النوم عند ضفاف الأودية، و في المباني الخربة، و على قمم المرتفعات
و الجبال، و قرر” نصيف ” الرحيل مع إخوته، رغم معارضتهم له و استهزائهم به
خالف الأبناء نصيحة أبيهم و باتوا في الليلة الأولى عند ضفة النهر، ففاض و كاد
يحملهم لولا تفطن ” نصيف ” الذي نقلهم إلى مكان آمن، و في الليلة الثانية ناموا
في بيت مهجور، و ما كادوا ينامون حتى أقبل ” الثعبان ذو الرؤوس السبعة “، فقضى
عليه ” نصيف “. و في الليلة الثالثة نام الإخوة في قمة هضبة، و ما كاد يأخذهم
النعاس حتى أقبل غول في هيئة حصان يحمحم، و لولا حيلة ” نصيف ” الذي
اعترضه بمخلاة مليئة بالعلف لالتهمهم جميعا، و اعترافا من الغول بفضل “
نصيف ” في إطعامه، قرر مساعدته فسلمه رسالة إلى أخته ” الغولة ” كي تعينه
على الوصول إلى مكان الطائر العجيب. ظل الإخوة الستة على غيهم فلم يعترفوا
بقدرات أخيهم الأصغر، بل كانوا يسخرون منه عندما يذكر لهم أنه أنقذهم ثلاث
مرات أثناء نومهم. و في اليوم الرابع وصلوا مفترق طرق، فسلك الإخوة الستة طريقا
و أجبروا ” نصيف ” على أخذ طريق آخر، و هكذا افترقوا
وصل ” نصيف ” إلى أرض الغولة ” عوجاء العنق ” فدلته على الطريق و زودته بالنصائح، و منحته رسالة تسمح
له بالدخول إلى العالم الذي يحتوي على العصفور العجيب. في منتصف الطريق
اعترض سبيله جبلان يرتطمان ببعضهما كل لحظة، و لما رمى لهما بالرسالة التي
يحملها من الغولة، فسح له الجبلان السبيل كي يمر سالما إلى الأرض التي يوجد فيها الطائر السحري
قبض ” نصيف ” على الطائر، و في طريق عودته علم أن ساحرة أغرت إخوته
بالنزول عندها، و اختبرتهم اختبارات لم ينجحوا فيها، فاحتجزتهم و سلبتهم
خيلهم و أمتعتهم و ملابسهم، فقصدها و عرض عليها أن تختبره كما فعلت مع
إخوته لكنه كان فطنا حذرا فكشف ألاعيبها، و خلص إخوته، و استرد أمتعتهم، و عاد بهم إلى بيت أبيهم
عبد الحميد بورايو، الحكايات الخرافية للمغرب العربي
دار الطليعة للطباعة و النشر – بيروت – ط: 1- 1992 / ص: 22 – 24
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا