شرح نص في كهف التنين .. سابعة أساسي محور حكايات وأساطير سابعة أساسي نص في كهف التنين للكاتب فاروق محمد سعيد خورشيد الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص في كهف التنين مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص في كهف التنين يندرج ضمن المحور 6 السادس من كتاب النصوص الانيس 7 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية قراية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور حكايات وأساطير ” شرح نص في كهف التنين” للكاتب فاروق محمد سعيد خورشيد مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي
الموضوع: نص في كهف التنين
مغامرة خطرة دخول الكهف من الرجال الثلاثة واكتشاف الهميسع لسر التنين
التقسيم : نص في كهف التنين:
من البداية الى السطر 21 : دخول الكهف وخوض المغامرة
البقية: اكتشاف الهميسع لسر التنين
التحليل : نص في كهف التنين
2- تبرز شجاعة بطل هذا النص في كثرة مغامراته في مغارات الجبال وعدم الخوف وقوة الشجاعة، اذ يقول السارد:
وكان جسورا لا يهاب أمرا، وكان أكثر طلبه المغارات في الجبال
3- يبدو أن النص يخرج عن المألوف في بعض المواضع ، لكنه يتضح ، خاصة في نهاية النص ، حيث يكتشف
“الهميسع” سر التنين وألغازه ، وجوهر الكهف الذي أدى إلى تنقيبه والياقوت وخاصة التنين معدني وعيناه من الياقوت
الأزرق كل هذه الصور تمثل سلسلة من ملامح هذه القصة العجيبة الرائعة
4- تمثل الشخصيات الثلاث في النص موقف المغامرة والمخاطرة ، وهذا واضح في شخصية “الهميسع” ، القوية
والشجاعة ، التي تتقدم باستمرار من أجل الاكتشاف اما صديقه الخزاعي فقد استسلم من الخطوات الاولى حين سمع
الزمجرة والرياح، كما تابع مع الهميسع ، لكنه لم يتحمل الخوف لذلك لم يواصل وغاذر الكهف في الابان
ابدي رايي: 5-على التلميذ تحرير الاجابة
من هو فاروق محمد سعيد خورشيد؟
فاروق محمد سعيد خورشيد، (28 مارس 1928 – 20 يناير 2005)، ولد في 28 مارس / آذار 1928 بالقاهرة، وبعد
تخرجه في كلية الآداب، قسم اللغة العربية، بجامعة القاهرة عام 1950 أسس مع صلاح عبد الصبور وعبد الغفار
مكاوي الجمعية الأدبية المصرية التي كانت وراء شهرتهم في الوسط الأدبي، خصوصاً بعد أن أصدروا مجلة «الأمناء
وكان غالبية أعضاء الجمعية من خريجي كلية الآداب في جامعة القاهرة ومن تلامذة الشيخ أمين الخولي
كتاباته
تميزت كتابة خورشيد بالتنوع، فكتب في جميع أنواع فنون الكتابة من القصة القصيرة إلى الرواية إلى المسرح إلى المقال
إلى أدب الرحلات مروراً بأدب الطفل والكتابة الإذاعية
غير أن اسهامه الأساسي كان في الأدب الشعبي والتراث الشعبي المصري، ويذكر له أنه أعاد تقديم السير الشعبية بطريقة
تشد الجيل الجديد للاطلاع على تراث القص العربي، وذلك بإعادته كتابة عدد من السير الشعبية، وأبرزها سيرة سيف
بن ذي يزن، وعلي الزيبق، والأميرة ذات الهمة، وقد لاقت هذه السير رواجاً شعبياً كبيراً لدى صدورها، وأعاد خورشيد
بعد ذلك تقديمها في مسلسلات درامية اذاعية
القصص والروايات
القصص
«الكل باطل» عام 1960
مجموعة «القرصان والتنين»،
مجموعة «المثلث الدامي»
مجموعة «كل الأنهار»
«زهرة السلوان»
الروايات
قدم عدداً كبيراً من الروايات، تميزت بأنها تمتح من السير الشعبية، وتستمد من التراث الشعبي حبكتها الأساسية:
رواية سيرة ذاتية خالصة هي «سيف بن ذي يزن» عام 1967، وأعاد طباعتها عدة مرات بعد ذلك
مغامرات سيف بن ذي يزن
علي الزيبق
«خمسة وسادسهم»
«حفنة من الرجال»
«على الأرض السلام»
«الزهراء في مكة»
«الزمن الميت»
«ملاعيب علي الزيبق»
وروايتي «إنها تجري إلى البحر»، و«البحر ليس بملآن» في كتاب واحد
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا