شرح نص حجة دامغة .. ثامنة أساسي محور الثقافة والترفيه ثامنة أساسي نص حجة دامغة للكاتب توفيق الحكيم الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص حجة دامغة مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج نص حجة دامغة يندرج ضمن المحور 3 الثالث من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور الثقافة والترفيه ” شرح نص حجة دامغة” للكاتب توفيق الحكيم مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي
التقديم : نص حجة دامغة
يعتبر المسرح واحداً من أشكال الفنون المختلفة، ومكاناً للأداء والتمثيل، كما أنّه المكان الّذي يجسّد أو يترجم القصص
والنّصوص الأدبيّة أمام المشاهدين وذلك باستخدام مزيج من الكلمات، وبعض الإيماءات بالموسيقى والصّوت على خشبته
نص سردي حواري تضمّن نوعين من الحوار : حوار منقول و حوار باطنيّ مأخوذ من السيرة الذاتية للكاتب توفيق
الحكيم يندرج ضمن المحور الثالث : الثقافة و الترفيه
الموضوع : نص حجة دامغة
يتحدّث الكاتب عن تعلقه مع مجموعة من أصدقائه بالتّمثيل مبرزا مختلف العلاقات التي جمعت بينهم و هم يمارسون هوابتهم الممبزة
التقسيم: نص حجة دامغة
يمكن تقسيم النص حسب معيار: التّحوّل في العلاقات بين الشخصيّات
من السطر الاول إلى السطر 15: المسرح والعلاقة بين أطرافه
البقية: توتر العلاقة بين الشخصيتين
التحليل: نص حجة دامغة
المنظرة تمثل هذه القرائن الزمانية والمكانية احدى الأطر التي ساعدت في ممارسة الهواية الأطفال نشاطهم الترفيهي -2
أوقات فراغنا – العطل – منزل أحدنا
3- خلال المرحلة الأولى من الأنشطة الترفيهية ، مر الأطفال بفترة ارتجال. وهذا يعني أن العمل الترفيهي – مثل التمثيل
والمسرح – كان يتم بطريقة غير منتظمة وعرضية ، أي أنه اكتسب طابعًا عفويًا وفوريًا. ، أما في المرحلة الثانية وعندما
أعجب الأطفال بهذا العمل، عملوا على تطويره وتنظيمه حتى يتسنا لهم تقديم المزيد من الانتاجات المسرحية
4-أ- الحوار المنقول: – لكني سألته لماذا لا يعيرني العباءة عند التمثيل؟
الحوار الباطني: – هذا الدور الذي فصلته لنفسي يأتي هذا ويرتديه؟
ب- كشف الحوار الباطني عن رغبة السارد في السيطرة بالكامل على الدور الذي نحته لنفسه، وفضح مشاعره تجاه
ذلك، فالحوار الباطني أو المونولوج يساهم في الكشف عن باطن الشخصية. أما الحوار المنقول فقد ساهم في الكشف
عن العلاقة بين الطرفين وقوة كل منهما في الجدل و المحاججة
5-يبدو الخلاف بين الكاتب وصديقه عباس دائر حول الدور الرئيسي الذي سيمثله احد الطرفين في المسرحية
ب- بدت حجة السارد ضعيفة بينما كان “عباس” يعتمد “النظام الحجاجي التصاعدي”، فبدأ ب”الحجة الضعيفة” إلى
أن وصل إلى “الحجة القوية” التي تبدو كذلك في نظره
6- وصرنا بعدئذ إلى نوع عجيب من اللعب التمثلي لقد انتقيت اثنين من اترابي المبرزين في الالقاء” “
7- يبرز ومن خلال النص، أن العناصر الاساسي لانجاز مشهد تمثيلي، هي أساسا اختيار موضوع المسرحية وكتابة
السيناريو وتوزيع الادوار ثم القيام بالتمثيل التجريبي
الشرح المفصل
القرائن الزمانيّة التي ساعدت الأطفال على ممارسة نشاطهم التّرفيهيّ :
في أوقات فراغنا
أياّام العطل
القرائن المكانيّة
في منزل أحدنا
مسرحا صغيرا
مهّدت هذه الأطر الزمانيّة و المكانيّة إلى تشجيع هؤلاء الأطفال على ممارسة هذه الهواية الممتعة
قامت تجربة الأطفال على مرحلتين :
مرحلة الإرتجال : ما يميّزها :
إلقاء تمثيليّة ارتجاليّة (لم تقع كتابتها قبل تمثيلها ) لإبراز مواهبهم و إبداعاتهم
لعب دور المؤلّف و الممثّل و الجمهور في آن واحد : تنمية مواهب المحاورة و الإلقاء و التّمثيل
تنمية مهارة التّأليف
التعبير عن مواقف أبطال القصّة
تتقمّص الدّور (اللّعب التمثيلي )
مرحلة التّنظيم : ما يميّزها :
صنع مسرح صغير (تطوير المهارات و ملكات الخلق)
تأليف المسرحيّة قبل إلقائها (تنمية مهارة التّأليف)
تقديم عروض مسرحيّة (وجود مؤلّف و جمهور و ممثّلين)
السّارد هو الكاتب توفيق الحكيم يروي تجربة جماعيّة عاشها مع مجموعة من الرّفاق جمعتهم هواية التّمثيل و قد
افتتح نصّه بناسخ فعلي يدلّ على التحوّل يحيل هنا النّاسخ على تعدّد تجارب السّارد و أصدقائه إلى أن اكتشفوا نوعا
جديدا من اللّعب التّمثيلي المقصود بنوع عجيب أي نوع نادر فريد أمّا عبارة اللّعب التمثيليّ فيقصد بها عبارة اللّعب
يعني الدّور او العرض
من هو توفيق الحكيم؟
توفيق الحكيم (1315 هـ / 9 أكتوبر 1898م – 1407 هـ / 26 يوليو 1987)، ولد في الإسكندرية وتوفي في القاهرة.
كاتب وأديب مصري، من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية ومن الأسماء البارزة في تاريخ الأدب العربي الحديث،
كانت للطريقة التي استقبل بها الشارع الأدبي العربي إنتاجاته الفنية، بين اعتباره نجاحاً عظيماً تارة وإخفاقا كبيرا تارة
أخرى، الأثر الأعظم على تبلور خصوصية تأثير أدب توفيق الحكيم وفكره على أجيال متعاقبة من الأدباء، وكانت
مسرحيته المشهورة أهل الكهف في عام 1933 حدثاً هاماً في الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بدايةً لنشوء تيار
مسرحي عرف بالمسرح الذهني. بالرغم من الإنتاج الغزير لتوفيق الحكيم فإنه لم يكتب إلا عدداً قليلاً من المسرحيات
التي يمكن تمثيلها على خشبة المسرح فمعظم مسرحياته من النوع الذي كُتب ليُقرأ فيكتشف القارئ من خلاله عالماً من
الدلائل والرموز التي يمكن إسقاطها على الواقع في سهولة لتسهم في تقديم رؤية نقدية للحياة والمجتمع تتسم بقدر
كبير من العمق والوعي
أعماله الأدبية
الروايات
1933 – عودة الرّوح
1936 – القصر المسحور مع (طه حسين)
1937 – يوميّات نائب في الأرياف
1938 – عصفور من الشّرق
1938 – أشعب
1939 – راقصة المَعبد روايات قصيرة
1940 – حمار الحكيم
1944 – الرّباط المُقدس
القصص
1938 – عهد الشّيطان قصص
1941 – سلطان الظّلام قصص
1953 – عدالة وفن قصص
1953 – أرني الله قصص
1966 – ليلة الزّفاف قصص قصيرة
المسرحيات
1933 – أهل الكهف
1934 – شهرزاد
1939 – براكسا أو مشكلة الحُكم
1943 – بجماليون
1943 – سليمان الحكيم
1949 – الملك أوديب
1950 – مسرح المُجتمع
1959 – الأيدي النّاعمة
1955 – إيزيس
1956 – الصّفقة
1956 – المسرح المُنوّع
1957 – لعبة الموت
1957 – أشواك السّلام
1957 – رحلة إلى الغد
1960 – السّلطان الحائر
1962 – يا طالع الشّجرة
1963 – الطّعام لكلِّ فمّ
1965 – شمس النّهار
1966 – مصير صرصار
1966 – الورطة
1967 – بنك القلق (رواية مسرحيّة)
1972 – مجلس العدلّ
1974 – الدّنيا (رواية هزليّة مسرحيّة)
1975 – الحمير
المقالات
1938 – تحت شمس الفكر
1938 – حماري قال لي
1941 – من البُرج العاجيّ
1942 – تحت المِصباح الأخضر
1952 – فن الأدب
1975 – ثورة الشّباب
1976 – بين الفكر والفنّ
1976 – أدب الحياة
1980 – تحدّيات سنة 2000
النصوص والدراسات
1945 – شجرة الحُكم (نصوص سياسيّة)
1954 – عصا الحكيم (نصوص حواريّة)
1954 – تأمّلات في السّياسة (نصوص فكريّة)
1955 – التعادليّة (نصوص فكريّة)
1967 – قالبنا المسرحيّ (دراسة)
1974 – حديث مع الكوكب (حوار فلسفيّ)
1977 – مُختار تفسير القرطبيّ (تفسير)
1983 – التعادليّة مع الإسلام والتعادليّة (فلسفة)
1983 – الأحاديث الأربعة (فكر دينيّ)
1985 – شجرة الحُكم السياسيّ (نصوص سياسيّة)
السير
1936 – محمد – صلّى الله عليه وسلّم – سيرة حواريّة
1943 – زهرة العُمر سيرة ذاتيّة
1964 – سجن العُمر سيرة ذاتيّة
1972 – رحلة بين عصرين ذكريات
1974 – عودة الوعي ذكريات سياسيّة
1975 – في طريق عودة الوعي ذكريات سياسيّة
1983 – مصر بين عهدين ذكريات
أخرى
1940 – نشيد الأنشاد دينيّ
1964 – رحلة الرّبيع والخريف شعر
1982 – ملامح داخليّة حوار
كتب نشرت في لغة أجنبية
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا