شرح نص بيتهوفن .. ثامنة أساسي محور أعلام و مشاهير ثامنة أساسي نص بيتهوفن للكاتب والشاعر التونسي محمد بوذينة الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي انتج نص بيتهوفن مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج نص بيتهوفن يندرج ضمن المحور 4 الرابع من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 أساسي لغة عربية من المرحلة الاعدادية تعليم تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور أعلام و مشاهير ” شرح نص بيتهوفن” للكاتب والشاعر التونسي محمد بوذينة مع الإجابة عن الأسئلة – 8 اساسي
التقديم: نص بيتهوفن
من اشهر واهم أعمال بيتهوفن في مجال الفن والموسيقى هي السمفونية رقم 3 (البطل) ، السيمفونية رقم 4 (السعادة
والحب) ، السيمفونية رقم 5 (ضربة القدر) ، السيمفونية رقم 6 (الدولة) ، و السمفونية رقم 6 (الدولة) السيمفونية
التاسعة التي لها أكثر من اسم مثل نشيد الفرح وعذاب الإنسانية. تتميز هذه السمفونية بإدخال الحركة الرابعة من قبل
الكورال ، حيث لم يكن موجودا الغناء في السمفونية. وقد بقى بيتهوفن 15 عشر عاما في تاليفها.
الموضوع:نص بيتهوفن
شخصية بيتهوفن ومراوحتها بين اليأس والأمل في الفن
التقسيم:نص بيتهوفن
من سطر 1 الاول إلى الى سطر 5 : الأمــل
من سطر 6 إلى سطر 24 : اليأسص
البقية: الأمل في الفن
التحليل:نص بيتهوفن
2- إنّ كاتب النص” هو نفسه بيتهوفن، ويبرز ذلك اساسا من خلال اعتماد ضمير المتكلم المفرد (أقوم علي) وقد تميزت شخصية بيتهوفن منذ الطفولة بحبها للخير ولمساعدة الاخرين
3- وصف حالته-: بؤس حالي – سوءا – أحسبها حالا مزمنة – العزلة التجربة الأليمة القاسية
مخاطبة القارئ -: صوروا لأنفسهم – فاعذروني أن رأيتموني – أريد أن أكون معكم وفي صحبتكم
معاناة المرض التي أثرت على حياته الشخصية والنفسية والاجتماعية (من خلال طلب العزلة)
4- في الواقع الفن هو أداة للتواصل مع جميع البشر ، والفن هنا يشير إلى جميع أشكال الفن مثل الدراما والرقص
والرسم والكتابة على الجدران والموسيقى وغيرها من “الفن الحديث الجديد” ، ولكن الموسيقى هي الأفضل بين البشر.
الكائنات هي أرقى أداة اتصال. الأصوات التي تصنعها الآلات الموسيقية هي في الواقع كلمات. جاءت كلمات المؤلف
المباشرة في مثل هذا النص ، “بيتهوفن” ، وعلق كل آماله على الموسيقى التي من شأنها أن تعبر عن فرحه. إنه سعيد ،
يكون حزينًا عندما يكون حزينًا ، وباختصار يعبر عن مشاعره. الفن هو أداة تصعيدية حيث تسعى الروح جاهدة لإخراج
الرغبات والرغبات المكبوتة في الأشكال الفنية التي يفهمها البشر عادة بلغة رمزية. الفن هو اللغة الكونية التي سمحت لبيتهوفن بالتواصل مع الناس
5- العيش من أجل الآخرين والصبر على المحن والصعوبات هي المؤهلات التي تجعل بيتهوفن من المختارين
من هو لودفيج فان بيتهوفن؟
لودفيج فان بيتهوفن (بالألمانية: Ludwig van Beethoven) (17 ديسمبر 1770 – 26 مارس 1827) كان
ملحنًا وموسيقارًا وعازف بيانو ألماني، وهوَ أحدُ الشخصيّات البارزة في الحقبة الكلاسيكيّة التي تَسبِق الرومانسيّة؛ ويُعتَبرُ
من أعظَم عباقرة الموسيقى في جميعِ العصور وأكثَرهُم تأثيراً، وأبدَع أعمالاً موسيقيّة خالِدة، كما له الفضلُ الأعظم في
تطوير الموسيقى الكلاسيكيّة. وتَشمَلُ مُؤلّفاتُه تِسعَ سيمفونيّات وخَمسَ مقطوعاتٍ على البيانو وأُخرى على الكمان، واثنينِ
وثلاثينَ سوناتا على البيانو وسِتّة عَشر مقطوعةً رُباعيّة وتريّة؛ كما ألّف أيضاً أعمالاً للصالونِ الأدبيّ وأُخرى للجوقة وأغانٍ أيضاً.
ولد بيتهوفن في مدينة بون والتي كانَت عاصمة انتخابية كولونيا وجزءاً من الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وظهرت
موهِبَتُه الموسيقيّة في سِنّ مُبكّرة ودَرسَ على يَدِ والِده يوهان فان بيتهوفن وكريستيان جوتلوب نيفي. خِلالَ الاثِنتَي
والعِشرين السنة الأولى من حياتِه، دَرَس بيتهوفِن الموسيقى مع فولفغانغ أماديوس موتسارت كما أصبَح صديقاً لجوزيف
هايدن. وانتَقَل إلى فيينا عامَ 1792 وبقيَ حتّى مماتِه ودَرس هُناك بِرفقَة هايدن وكوّن لِنَفسِه سُمعةً طيّبة باعتبارِه عازِف
بيانو مُتمكّن. في عامِ 1800 -تقريبًا- بدأ سَمعُه يتدهور، وبحلولِ العُقدِ الأخير من حياتِه صارَ أصمّاً تماماً، إلّا أن صَممه
هذا لم يَمنعهُ من إكمالِ مسيرَته التأليفيّة، فقد ألّف أحدَ أشهرِ الأعمال في تِلك الفَترة، واستَمرّ في التأليفِ إلى أن تُوفّي عام 1827.
من هو محمد بوذينة ؟ كاتب نص بيتهوفن
محمد بوذينة، ولد في 1936 وتوفي في 4 ديسمبر 2002، هو شاعر وكاتب وأديب تونسي
مؤلفات وكتب محمد بوذينة
نشر محمد بوذينة أكثر من ثمانين مؤلفا، منهم:
رواد الشعر الغنائي في تونس (1964-1984)، تونس، 1987
مشاهير التونسيين، شركة فنون الرسم والنشر والصحافة، تونس، 1988
الموسوعة الموسيقية، تونس، 1991
ديوان المالوف، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1992
رواد الشعر الغنائي في تونس، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1993
مراثي المشاهير، تونس، 1994
موشحة ابن سهل الإشبيلي هل درى ظبي الحمى: شرحها ومعارضتها، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1994
النفحات المسكية في مدح خير البرية، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1994
القديس أوغستين (354-430م)، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1995
حمدة بن التيجاني: الماريشــال (1901-1983م)، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1996
أغاني البحر، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1996
الهادي الجويني، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1997
نعمة: الصوت الخالد، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1997
علي الرياحي: مطرب الخضراء، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1997
الحرب العالمية الثانية في تونس: 8 نوفمبر 1942-13 ماي 1943، تونس، 1997
الأغاني الخالدة: 100 أغنية تونسية مختارة، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1997
تونسيون في تاريخ الحضارات، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1998
الملحنون التونسيون، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 1998
أحداث العالم في القرن العشرين، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 2000
تونس في القرن العشرين، تونس، 2002
أشهر الملحنين في الموسيقى العربية، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، 2002
علية: مطربة الجيل، منشورات محمد بوذينة، الحمامات
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا