محور الغزل « شرح قصيدة ليت هندا » مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

شرح قصيدة ليت هندا .. أولى ثانوي محور الغزل أولى ثانوي شرح نص ليت هندا للشاعر عمر بن أبي ربيعة يندرج ضمن المحور الأول: شعر الغزل في القرن الأول للهجرة الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج نص ليت هندا مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص ليت هندا يندرج ضمن المحور 1 الاول الغزل من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص

محور الغزل ” شرح نص ليت هندا” للكاتب عمر بن أبي ربيعة مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي

التقديم : قصيدة ليت هندا
تمثل هذه القصيدة نموذجا لغزل جديد ظهر في العصر الاموي يسمى الغزل الحسي الاباحي و يتحول من الغزل العذري
الى الغزل الاباحي يعني التحول من المجتمع البدوي الى المجتمع الحضري من الالتزام بقواعد المجتمع الى التحرر و
اللهو ضمن هذا الاطار ينزل نصنا و هي من الغزل الاباحي رويها حرف الدال ضمن بحر الرمل لزعيم الاباحيين عمر
با ابي ربيعة تندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص آفاق أدبية لغة عربية تعليم تونس​

الموضوع​ : قصيدة ليت هندا
يتغنى الشاعر بهندا مبينا ظروف اللقاء بها​

التقسيم : قصيدة ليت هندا
حسب معيار الاسلوب​
من البيت الاول البيت الثاني =اغسلوب انشائي *التمني
من البيت الثالث الى البيت الخامس =اسلوب خبري الحوار
من البيت السابع الى البيت العاشر .. اسلوب انشائي
البقية : اسلوب خبري​

المقطع الاول :
ليت: التمني ( الوفاء بالوعد و تمني الوصال و الاستبداد ) : طلب وقوع حدث مستحيل
يكشف المقطع الاول عن صورتين مختلفين للعاشق و المعشوقة فالعاشق متلهف للوصال راغب في اللقاء طالب ملح
للحبيبة و لكن المعشوقة متمنعة تعده يالوصال و تخلف الوعد فهي كالماء المرقوب و لا إرتواء و هي من خصائص
الغزل العذري و الاباحي على السواء

المقطع الثاني :
ورد في القصيدة متنوعا و متعدد الأطراف مما يضفي عليها ترافة و حركية و حبوبية و قد ورد على شكلين :
*حوار بين هند و جاراتها
*حوار بين هند و الشاعر (عمر بن أبي ربيعة)
تبدو المعشوقة من خلال أقوالها شخصية معتدة بنفسها مغرورة حيث تضخم لديها الشعور بالجمال .
تبدو علاقة الجارات في الظهر قائمة على التودد و التحبب و الإستلطاف لكنها في الباطن قائمة على الغيرة و الحسد .
يبدو الشاعر (عمر بن أبي ربيعة) خبير عالمً بعالم الأنثى المجهول و ما يدور فيه من تنافس و غرور و غيرة و حسد و
قد تولدت هذه الخبرة عنده من كثرة تجاربه و علاقاته الغرامية مع النساء .
غادة : المرأة الشابة و ناعمة الجسد
تجلوه : جلى الأمر أظهره و أبانه
الأقاح : نوع من الزهور البيضاء
البرد : حبات المطر المتجمدة
الحور : إشتداد سواد العين في إشتداد بياضها
القيض : إشتداد الحر
الصرد : إشتداد البرد

المقطع الثالث:
فيه يصف عمر محاسن هند
وصف هند:
الموصوف: القوام
الصفة: النعومة ” غادة “
الموصوف: الاسنان
الصفة: البياض ” الاقحوان و البرد “
الاسنان كالاقحوان
الموصوف : العينان
الصفة: الحور
الموصوف :الجسد
الصفة: باردة القيظ و سخنة المشية .. ” مشهد إباحي “

  • وصف إباحي مادي
    من خصائص الغزل الاباحي في شعر عمر:
    الكشف عن التناقضات و عن صورة عاشق متعطشا للوصال و اللقاء في تعارض و تقابل مع صورة معشوقة متمنعة
    تطلب و لا تدرك و ايضا، يتميز هذا الغزل بوصف للعشيقة وصفا حسيا ماديا يرتبط بمواضع الجمال الظاهرة لا الخفية او الروحية

من هو الشاعر عمر بن أبي ربعة؟
عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم (ولد 644م / 23 هـ – توفي 711م / 93 هـ)
شاعر مخزومي قرشي، شاعر مشهور لم يكن في قريش أشعر منه وهو كثير الغزل والنوادر ، ولُقِب بالعاشق. يكنى أبا
الخطَّاب، وأبا حفص، وأبا بشر، ولقب بالمُغيريّ نسبة إلى جَدّه. أحد شعراء الدولة الأموية ويعد من زعماء فن التغزل في
زمانه. وهو من طبقة جرير، والفرزدق والأخطل

سيرته
كان الشاعر وسيماً، بهيَّ الطَّلْعة، نشأ في أحضان أمه يساعدها على إدارة أملاك أبيه الواسعة، وعاش في شبابه تحت
رعاية أُمّه، فأتيح له الاختلاط بالنساء والجواري من دون تحرج، تزوج كَلْثَم بنت سعد المخزومية، فأنجبت له ولدين
وماتت عنده، فتزوج زينب بنت موسى الجُمَحيّة، فأنجبت له بِشْراً. كان واحداً من الشعراء المجددين الذين أعطوا القصيدة
الغزلية ميزات فنية عدة كالقصّ والحوار، وترقيق الأوزان الصالحة للغناء