شرح نص الفحص عن أمر دمنة .. أولى ثانوي محور الحكاية المثلية أولى ثانوي شرح نص الفحص عن أمر دمنة للكاتب عبد الله بن المقفع الموضوع تقديم تقسيم تحليل حجج مقدمة فقرة خاتمة أبدي رأيي أبني المعنى انتج التاليف الاجابة عن أسئلة نص الفحص عن أمر دمنة مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص الفحص عن أمر دمنة يندرج ضمن المحور 2 الحكاية المثلية من كتاب النصوص آفاق أدبية أولى ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور الحكاية المثلية ” شرح نص الفحص عن أمر دمنة” للكاتب عبد الله بن المقفع مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي
التأطير :
التقديم : نص الفحص عن أمر دمنة
نص سردي يتخلله الحوار لصاحبه عبد الله إبن المقفع مقتطف من كتاب كليلة و دمنة يندرج ضمن بابه الأول الأسد و
الثور في إطار معرفة الأسد بخطة دمنة الماكر وسعيه إلى الفحص في أمرع مما دفع دمنة إلى إقناع الملك ببراءته و يندرج
ضمن محور الحكاية المثلية سنة اولى ثانوي تعليم تونس
الموضوع : نص الفحص عن أمر دمنة
ينقل السارد حجج دمنة في الدفاع عن نفسه بعد إفتضاح أمره عند الملك و أمه مبينا دور ذلك في إرجاء الحكم
إنكشاف أمر دمنة و محاولته الدفاع عن نفسه معتمدا حججا متنوعة و
التقسيم : نص الفحص عن أمر دمنة
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم إلى مقطعين بإعتماد معيار المضمون :
محاولة دمنة تبرئة نفسه من التهمة : من سطر 1 إلى السطر 17
تأجيل الأسد النظر في أمر دمنة : من السطر 18 إلى السطر 21
3-البقية : إرجاء الحكم
الشرح التفصيلي : نص الفحص عن أمر دمنة
المقطع الأول :
نمط الخطاب في هذا المقطع هو السرد أو حكاية الأفعال و قد ساهم السرد في :
⇐الكشف عن شخصية قصصية جديدة (أم الأسد)
⇐تأطير الحدث القصصي من خلال تحديد المكان (مجلس الأسد)
⇐الكشف عن الحالة النفسية المتأزمة للأسد (الشعور بالغضب و الندم)
⇐التمهيد للحوار و طرفاه (أم الأسد و دمنة)
خصائص الحوار :
تميز خطاب دمنة بجملة من الأساليب الحجاجية و بمجموعة من الحجج وظفها لإقناع الأسد ببراءتها من التهمة المنسوبة إليه و أهم الأساليب الحجاجية :
⇐الإستفهام : (((علام إجتمعتم ؟ مالذي أحزن الملك ؟))) و قد أفاد الإستفهام معنى التعجب و الإستغراب حيث
يبدو دمنة في حالة من التعجب و الإستغراب موهماً الأسد ببراءته و مستمرا في تظليله و خداعه
التأكيد و النفي : ((ما ترك الأول للآخر شيئاً))
التعليل و التبرير : ((لأنه يقال))
⇦تميز خطاب دمنة بمجموعة من الأساليب الحجاجية توسل بها لإقناع الأسد ببراءته من التهمة المنسوبة اليه كما استخدم دمنة أساليب مختلفة من الجدل ليحاول أن يثبت للأسد أنه غير مذنب بالتهمة الموجهة إليه
و قد دعم دمنة هذا الخطاب الحجاجي بمجموعة من الحجج أهمها :
⇐الحجج القولية : من خلال إستعراض بعض الأقوال المأثورة لمجموعة من الحكماء و العقلاء
⇐الحجج الواقعية : من خلال عرض سيرة بعض الناس النساط و ما تعرضوا له من ظلم و أذى حجة المشابهة من خلال تشبيه دمنة نفسه بالأخيار
⇦كثف دمنة من الحجج و نوع فيها و أحسن ترتيبها من منضومة حجاجية يهدف من خلالها إلى خداع الأسد و الحاضرين و إقناعهم ببراءته
خطاب أم الأسد لا يخلو من نبرة التهديدات، وتضمن حكما أخلاقيا وقضائيا يدين بالقتل
عبد الله بن المقفع يستعمل صورة أم الأسد للتعبير عن عدم موافقته على تدخل السلطة السياسية في القضاء
المقطع الثاني :
قام هذا المقطع على السرد تحددت من خلاله صورة جديدة للأسد و هي صورة إيجابية حيث تخلص الأسد من تسرعه في إصدار الحكم و إحتكم إلى العقله في إتخاذ القرار
تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا
من هو عبد الله بن المقفع؟
أبو مُحمّد عبد الله بن المقفع (106 – 142 هـ)(724 م ـ 759 م) (بالفارسية: ابن مقفع – أبو مٰحَمَّد عبد الله واسمه روزبه بن داذويه قبل إسلامه) وهو مفكّر فارسي وُلِد مجوسياً لكنه اعتنق الإسلام، وعاصر كُلاً من الخلافة الأموية والعباسية.
درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد. نقل من البهلوية إلى العربية كليلة ودمنة. وله في الكتب المنقولة الأدب الصغير والأدب الكبير فيه كلام عن السلطان وعلاقته بالرعية وعلاقة الرعية به والأدب الصغير حول تهذيب النفس وترويضها على الأعمال الصالحة ومن أعماله أيضاً مقدمة كليلة ودمنة.
مؤلفاتهُ
بعض مؤلفات ابن المقفّع نقل من الفارسية واليونانية والهندية. ومن مؤلفاته:
- الدرة الثمينة والجوهرة المكنونة.
- مزدك.
- باري ترمينياس.
- أيين نامة ـ في عادات الفرس.
- التاج ـ في سيرة أنو شروان.
- أيساغوجي ـ المدخل.
-ميلية سامي ووشتاتي حسام وعمراني نوفل - الأدب الصغير. نشره «طاهر الجزائري»، ثم نُشر بتحقيق «أحمد زكي باشا» سنة 1911 م، وصدر حديثًا بتحقيق «وائل حافظ خلف» سنة 2011 م.
- رسالة الصحابة.
- كليلة ودمنة ـ نقله عن الهندية. (ترجمة)
- الأدب الكبير
-الأدب الصغير.
بقي ابن المقفّع وبقيت الكتب التي كتبها أو نقلها عن الفارسية أو الهندية والبنغالية أو اليونانية مرجعا لأنّ الكتب الأصلية قد ضاعت.
اشهر أقواله
علينا أولا أن نشير إلى أن ابن المقفع قد نقل رهطا كبيرا من الحكم عن الفارسية ومآثر العرب وكل ما وجده من أقوال ذات أثر عظيم في نفس البشر كحكم الفلاسفة اليونان مثلا. ولا بد على كل من يريد أن يقرأ حكم بليغ العرب أن يرجع إلى كتبه المعروفة: كليلة ودمنة، الأدب الصغير والأدب الكبير، الدرة اليتيمة ورسالة الصحابة. ولا بأس أن نأتي لا تدري أيهما أصوبُ فانظر أيهُما أقربُ إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى. وليجتمع في قلبك الافتقارُ إلى الناس والاستغناء عنهم، وليكن افتقارك إليهم في لين كلمتك لهم، وحسن بشرك بهم. وليكن استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك، وبقاء عزك.
وقال: أعلم أن لسانك أداةٌ مُصلتةٌ، يتغالبُ عليه عقلُك وغضبُك وهواك وجهلك. فكُل غالبٍ مستمتعٌ به، وصارفه في محبته، فإذا غلب عليه عقلك فهو لك، وإن غلب عليه شيءٌ من أشباه ما سميتُ لك فهو لعدوك. فإن استطعتَ أن تحتفظ به وتصونهُ فلا يكونَ إلا لك، ولا يستولي عليه أو يشاركك فيه عدوك، فافعل.
وقال: إذا نابت أخاك إحدى النوائب من زوال نعمة أو نزول بلية، فاعلم أنك قد ابتليتَ معه: إما بالمؤاساة فتشاركه في البلية، وإما بالخذلان فتحتملُ العارَ فالتمس المخرجَ عند أشباه ذلك، وآثر مروءتك على ما سواها. فإن نزلت الجائحةُ التي تأبى نفسك مشاركةَ أخيك فيها فأجمل، فلعلّ الإجمال يسعك، لقلة الإجمال في الناس. وإذا أصاب أخاك فضلٌ فإنه ليس في دنوك منه، وابتغائك مودته، وتواضعك له مذلةٌ. فاغتنم ذلك، واعمل به.