شرح قصيدة يا خاطب القهوة الصهباء .. ثانية ثانوي محور التجديد في الشعر العربي ثانية 2 ثانوي شرح نص يا خاطب القهوة الصهباء للشاعر ابو نواس يندرج ضمن المحور الثاني: التجديد في الشعر العربي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف نص شعري يا خاطب القهوة الصهباء مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص يا خاطب القهوة الصهباء من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم قراية تونس على موقع تحضير الدروس وشرح القصائد والتصوص
محور التجديد في الشعر العربي ” شرح نص يا خاطب القهوة الصهباء” للكاتب ابو نواس مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي
التقديم : قصيدة يا خاطب القهوة الصهباء
قصيدة خمريّة وقد أُخذت من ديوانه. موقّعة على البسيط ورويّها الباء. تندرج ضمن المحور الثاني
التجديد في الشعر العربي في القرن الثاني للهجرة للسنة ثانية من التعليم ثانوي تعليم تونس
الموضوع: قصيدة يا خاطب القهوة الصهباء
يصور الشاعر عالم الخمرة كما يراه
التقسيم: قصيدة يا خاطب القهوة الصهباء
النقاطع:
المعيار: الضمائر
أنت / الخمرة: من البيت الاول إلى البت الثاني
أنا / الخمرة: من البيت الثاث 3 إلى البيت الثامن 8
الخمرة أنا: من البت التاسع 9 إلى البت الثاني عشر 12
تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا
التعريف بالشاعر أبي نواس
يمكن التعريف بأبي نواس من خلال عدّة نقاط رئيسيّة وهي كما يأتي:
هو الحسن بن هانئ الحكمي شاعر عربي من أبرز شعراء العصر العباسي ويُلقب بأبي علي وأبي نواس ويطلق عليه كذلك النؤاسي، وكان كثير الكتابة عن الخمر حتى عُرف بشاعر الخمر، ولد في مدينة الأحواز عام 756م وأمه عربية من دمشق وأبوه فارسي من الأحواز في إيران حاليًا.
توفي والد أبي نواس وهو طفل يبلغ السادسة من عمره، فانتقلت به والدته من الأحواز إلى البصرة في العراق، وتعلم في البصرة العلم واللغة على يد علمائها وشعرائها.
في الثلاثين من عمره كان أبو نواس قد تمكن من اللغة والأدب وتفقه في العلوم الإسلامية كالفقه والحديث وأحكام القرآن حتى إنه أصبح عارفًا بالناسخ والمنسوخ من القرآن والمحكم والمتشابه.
طلب أبو نواس العلم في الفقه والحديث والتفسير والفتوى، وأصبح عارفًا بأحكام الاختلاف وطرق إسناد الحديث وتميز ببعد نظره وسعة حفظه.
بعد ذلك انتقل أبو نواس من البصرة إلى بغداد عاصمة الإمارة والخلافة حيث هنالك مجموعة كبيرة من الشعراء والأدباء، واختلط بالأعراق والثقافات المختلفة في بغداد فبدأ بكتابة الشعر الذي غلب عليه امتداح الخمر.
الأسلوب الشعري لأبي نواس
اتسم شعر أبي نواس بمظاهر من الخروج عن المعروف والمألوف بما ينسجم مع الثقافة العربي والإسلامية، وقد أسهم في ذلك عدة أسباب ومنها الأوضاع الاجتماعية، فقد كان لانتشار حالة الشعر والأدب والتي رافقها بروز المعتزلة أثر كبير في تفشي المجون، مما جعل أشعار أبي نوّاس يغلب عليها هذا الطابع، ودعم ذلك الأوضاع السياسية، فقد قامت في تلك المرحلة حالة من الصراع بين الفرس والعرب، كما تأثر أبو نواس بالفلسفة وأقوال الفلاسفة
قصائد أبي نواس
كتب أبو نواس 1175 قصيدة على بحور شعرية متنوعة، ومن أبرز قصائده:
(أسقياني من شمول) وهي قصيدة عامة من بحر مجزوء الرمل وعدد أبياتها عشرة أبيات.
(وعاذلة تعيب علي عادي) وهي قصيدة عتاب من البحر الوافر وعدد أبياتها سبعة أبيات.
(وملحة بالعذل ذات نصيحة) وهي قصيدة غزل من البحر الكامل وعدد أبياتها أربعة عشر بيتاً.
(وملحة بالعذل تحسب أنني) وهي قصيدة غزل من البحر الكامل وعدد أبياتها ستة وعشرون بيتًا.
(أبا العباس كف عن الملام) وهي قصيدة عتاب من البحر الوافر وعدد أبياتها ستة أبيات.
(يقولون شهر الصوم شهر مبارك) وهي قصيدة قصيرة من البحر الطويل وعدد أبياتها بيتان.
(كن لمن لام عصيا) وهي قصيدة قصيرة من بحر مجزوء الرمل وعدد أبياتها خمسة.
(جاهر بنفسك واهتك السترا) وهي قصيدة عتاب من البحر الكامل وعدد أبياتها ثمانية أبيات.
(على دمنة الدار لا تربع) وهي قصيدة رثاء من البحر المتقارب وعدد أبياتها أربعة عشر.