محور النادرة « شرح نص كلام بكلام » مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

شرح نص كلام بكلام مع الاجابة عن الاسئلة نص من كتاب النصوص عيون الأدب 2 ثانوي لغة عربية يندرج ضمن المحور الثالث : محور النادرة .. شرح تفصيلي للنص الموضوع تقديم تقسيم تحليل تاليف

محور النادرة ” شرح نص كلام بكلام” للكاتب الجاحظ مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

الموضوع : نصّ كلام بكلام
صفات البخيل و تصرّفاته مع نفسه و مع غيره

التقسيم نصّ كلام بكلام
المقاطع
حسب معيار السّند و المتن
1- من البداية—– قال: السّند
2- البقيّة: المتن
كان… لا بدّ له منه: وصف الخراساني
غير أنّه… كلّ جمعة: سلوك الخراساني يوم الجمعة
البقيّة: قصّة الخراساني مع عابر السبيل

الشرح التفصيلي : نصّ كلام بكلام
المقطع الأوّل: السّند
حدّث: فعل رواية و حكي
إبراهيم السندي: المتحدّث / الباث
المروي له: الجاحظ ( المتلقّي )
الرّاوي: إبراهيم بن السّندي
الرّاوي مُنفصل عن الأحداث غير مشارك في نسيج الحكاية: راو مُحايد
يحملُ السّند شُحنة أدبيّة و شُحنة دينيّة
الجاحظ نقل الرّواية من التراث الشفويّ إلى التراث المكتوب: الجاحظ يتبنّى هذه الرّواية و يتخفّى وراء الرّاوي ليُبرز مواقفه
ذكر اسم الرّاوي في السّند يُضفي مصداقيّة على الرّواية ( الواقعيّة )
إنّ استراتيجيّة السّند و المتن سُنّة مُتّبعة في النّثر العربيّ القديم لعدّة أسباب، منها:

  • حداثة عهد العرب بالكتابة ( مرحلة انتقاليّة من ثقافة المشافهة إلى ثقافة التّدوين )
  • الرّغبة في مشاكلة الحديث النبويّ الشّريف

المقطع الثّاني: المتن
قال : ” المتن “
فعل فاعل نصّ مقول القول: مفعول به
العلاقة بين السّند و المتن:
علاقة تركيبيّة: المتن مفعول به النواة الإسناديّة التّي تسيّج السّند
علاقة دلاليّة: السّند هو مضمون القول و هو مدار فعل القول
وصف الخراساني:
كان: ناسخ فعليّ: ج. اسميّة وصفيّة
الموصوف: شيخ من أهل خرسان
من أهل خرسان: مركّب بالجرّ: نعت
شيخ: مصحّح = صالح
مستقيم: عادل
صفات حميدة إيجابيّة
إهماله / بخله / تدنيقه

صفات مذمومة سلبيّة
هذا الشّيخ الموصوف هو غير عربيّ ( فارسيّ ) يعيش في العراق: المتندّر به ليس عربيّا ( غير أنّه يعيش مع العرب )
تقابل بين صفات هذا الشّيخ، فهو من ناحية شخصيّة ذات صفات حميدة و من ناحية أخرى شخصيّة ذات صفات مذمومة
كأنّنا أمام شخصيّتين: ازدواجيّة سلوكيّة
تمازج بين الأجناس و الحضارات و الثقافات: تلاقح حضاريّ
الازدواجيّة السلوكيّة مظهر طرافة و إضحاك و تندّر: يُحاول الجاحظ من خلال النّادرة فضح أصحاب الجمع و المنع و كشف مستنداتهم السريّة التّي تُسيّر حياتهم
النّادرة تقوم على الطّرفة و النّكتة و غايتها فضح ما اعوجّ من قيم اجتماعيّة

سلوك الخراساني يوم الجمعة:
غير أنّه: استدراك
و ( × 7 ): التعداد + الكثرة
وحده: حال
حتّى يدخل: انتهاء الغاية المكانيّة
إن: الإمكان
إيّاك – إيّاك: التّحذير
اشتر – اعطني: أمر
بدأ هذا المقطع باستدراك أفاد خُروج البخيل عن العادة و المألوف في سلوكه اليوميّ:
في أيّام الأسبوع كان بخيلا شحيحا // في يوم الجمعة أصبح كريما مُبذّرا
إنّ اختيار يوم الجمعة ليس بريئا و ليس من قبيل الصّدفة:
هذا اليوم هو يوم صلاة و عبادة و صدقة عند المسلم // هو يوم أكل و استمتاع و تلذّذ عند الخراسانيّ
الخراساني يبدو مُتبنّيا لقيم الجماعة، لكنّه عوض أن يتصدّق على الغير نراه ” يتصدّق ” على نفسه
تبدو هذه الشخصيّة مبنيّة على ثنائيّة الظّاهر ( الكرم ) و الباطن ( البخل )، و هذا التناقض ضرب من ضروب الطّرافة.
الشّيخ يحتفلُ بالطّعام، و هذا يُمثّل فلتة سلوكيّة أسبوعيّة. فالطّعام كثير و المكان جميل: تكامل بين الطّعام و المكان يُذكّرنا بمجالس أبي نواس الخمريّة
ثمّ تخلّل / ثمّ تمشّى: الاسترخاء و التمهّل
يُقدّم الرّاوي صُورة مُضحكة للبخيل، فهو رجل أكول نهم: السّرعة + اللّهفة
نتيجة الأكل: الاسترخاء و الانتشاء، لذلك أصبحت حركات البخيل ثقيلة و متثاقلة، و هو ما يبعث على الضّحك و الإضحاك

الإضحاك عن طريق الأفعال و الأحوال

  • قصّة الشّيخ مع عابر السّبيل:
    بينا ( بينما ): الظرفيّة الزمنيّة
    إذا: الفجائيّة
    ثمّ قال… قال له: نمط الكتابة: الحوار
    هلمّ // مكانك: تقابل
    ويلك: دعاء عليه
    عابر السّبيل هو المُبادر بالكلام: السّلام ( التحيّة )
    البخيل: ردّ السّلام + الدّعوة إلى الطّعام
    يُواصل الرّاوي توسّل استراتيجيّة التّناقض بين الظّاهر و الباطن لفضح البخيل و الاستهزاء به، فهو قد دعا الرّجل للإقبال و المشاركة ثمّ أمره بالتوقّف و الابتعاد
    إنّ ثنائيّة الدّعوة و الصدّ هي التّي تُحرّك هذا المقطع بكامله و هي التّي تفضح هذا الشّيخ الكريم قولا و البخيل فعلا، و هو ما ينسجم مع المثل القائل: ” يقولون ما لا يفعلون “
    يظهر البخل هنا في المنع و الصدّ
    من مظاهر الإضحاك في هذا النصّ ذلك التحوّل الذّي انتاب البخيل، فبعد أن كان مطمئنّا أصبح منزعجا متوتّرا عند اقتراب عابر السّبيل منه
    البخيل كريم في قوله و قد تدعّم ذلك بتلك الخطبة الجوفاء التّي قالها للرّجل قصد إقناعه بصحّة موقفه

الإضحاك عن طريق الأقوال
تنتهي النّادرة بشهرة هذا الشيخ بعد حادثة عابر السّبيل: أصبح ذائع الصّيت
نادرة نموذجيّة تُوضّح طريقة اشتغال هذا الشّكل الأدبيّ:

  • الظاهر: النّكتة و الطّرفة و السّخرية
  • الباطن: الفضح و النّقد و الإصلاح
    • تابع ايضا جميع شروح نص أولى ثانية ثالثة رابعة ثانوي باكالوريا لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
      مقال أدبي موضوع انشاء فقرة الانشائية تعبير انتاج كتابي امتحانات 4.3.2.1 ثانوي تعليم تونس من هنا