شرح نص سمعته يغني – ثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور المدينة والريف

شرح نص سمعته يغني ثامنة اساسي محور المدينة والريف,تحليل نص سمعته يغني يندرج ضمن المحور الاول من كتاب النصوص نزهة القراءة 8 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص سمعته يغني مع الاجابة على جميع أسئلة نص سمعته يغني .. للكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة
لغة عربية 8 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص سمعته يغني .. شرح نص سمعته يغني قراية تونس ,محور المدينة والريف حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص سمعته يغني محور المدينة والريف ثامنة اساسي

التقديم :نص سمعته يغني
نص وصفي تخلله السرد للاديب اللبناني ميخائيل نعيمة مقتطف من
كتابه سبعون يندرج ضمن المحور الاول المدينة و الريف
الموضوع : يصف لنا السارد كفاح والده و هو يعمل ليجلب قوت العيش و
شدة اعجابه به و بارادته القوية مبرزا ما تمتاز به شخصيته من تفان و
صفات الفلاح الاصيل
الوحدات : حسب معيار المضمون
1- من سطر1 الى س13طر : وصف افراد الاسرة + وصف عمل الاب و كيفية مساعدته
2- من سطر14 الى سطر23 : وصف الاب اثناء عمله
3- البقية : طبيعة عمل الاب كل سنة و كيفية التاقلم معه

تقسيم النص مبني على إجابة السؤال الأول
الفقرة الاولى: الإرادة القوية للأب.
الفقرة الثانية: نقل لمراحل عمل الأب
الفقرة الثالثة: زيارة الابن لوالده

التحليل :نص سمعته يغني
2- القرائن التي تصور ارادة الاب القوية :
” عاد ابي الى الشحروب و صخوره و اشواكه ” : شدة قسوة المكان
” في حصن متين ” : صعوبة التنقل

3- صفات الام : خائفة على اولادها , تريد ان تراهم بمهن ارقى من
مهنة الاب , تذل زوجها
صفات الاب : صبور , ذو ارادة قوية , خدوم , ذو همة و عزيمة
++ علاقة فيها بعض من التوتر
صفات الاولاد الثلاث : الاهتمام بالعمل الفلاحي , المبادرة , يتحملون
المسؤولية , يساعدون والدهم
++ علاقة الاب بالابناء علاقة محبة و مودة
++ علاقة الام بالابناء علاقة خوف و حنان و مودة
4- شئ من السحر : استعمال التشخيص : ” و وجهه وجه العابد يتمم
اقدس فرض من فروضه “
++ شدة انبهاره و اعجابه بوالده

5- نفذ السارد الى باطن شخصية الاب ليكش صفات اخرى تميزها يذكر منها :
صبور : يتحمل تعب و مشقة العمل
صخور و اشواك و جبل : قسوة المكان الذي يشتغل فيه و لكنه مقاوم لمثل هذه العراقيل
يتحمل المصاعب و يقاومها و يحاول تخطيها
رغم انه كان بمفرده الا انه حاول مجابهة الموقف , يصبر على زوجته و اقوالها

مقدام : لا يهمه الاشواك و الاخطار و لا احتقار زوجته له
ذو ارادة قوية و همة كبيرة :
= مصر على اتمام عمله لاحضار قوت العيش
= لا يبذل كل تلك المجهودات الا في سبيل ارضاء عائلته و توفير
حاجياتها الضرورية
خدوم لارضه : رغم تعاقب الفصول فانه ثابة في ارضه يزرها و ينتظر
لتجود عليه بخيراتها
جدي في عمله و متفان
متحمل لزوجته
متفاؤل بالحياة : الحبات تمثل جانبا من امله في الحياة
مؤدي للامانة ” العائلة”
معطاء و حكيم
غير مكترث بالواقع : راسم لهدفه و ساع لتحقيقه
++ كل هذه الصفات يمتاز بها الفلاح الاصيل عامة التي تجمع بين القوة
الجسدية و النفسية و الذهنية

6- ملامح الحياة في الريف حسب النص : التالف بين عناصرها الطبيعية
و البشرية و الحيوانية ( الفلاح و ابناؤه يحبون الارض محبة خالصة
النشاط و العمل الدؤوب : رغم قساوة الظروف
البساطة : يصعد مع بقراته الى الشحروب
خيرات الريف
مشقة العمل الفلاحي و قلة مردوده
عدم تطوير الفلاحة

السؤال الثاني:
لا يمكن للإنسان أن يعيش دون إرادة، فالإرادة هي التي تحدد أهمية
الإنسان في الحياة بل وتساعده على مجابهة مختلف دروب ومستنقعات
الحياة. وبناء عليه فإن إرادة الأب التي وردت في الوحدة الأولى من
النص، أو الفقرة الأولى كانت إرادة قوية لا يعزعزها معرقل أو
معوقات، فهو يسعى وراء تحقيق لقمة العيش الكريمة لأطفاله وإعالة بيته
دون اللجوء إلى ما يحط من قيمة الانسان

السؤال الثالث:
انبنت الوحدة الاولى على وصف كل فرد من افراد العائلة. فنجد الاب
الكادح العامل اليومي، الفلاح البسيط، فيما نجد الأم التي تسعى وراء
ابناءها كي يتعلموا ويجتهدوا وكي لا يرثوا مهنة اببيهم الشاقة، فيما نجد
الأبناء الذين يدرسون ويعملون في الصيف إلى جانب أبيهم، ولعل هذه
الصورة هي صورة حقيقية لعائلة رغم اختلافها وبساطتها فإن كل فرد
من أفرادها يسعى وراء تحقيق الأفضل للعائلة.

السؤال الرابع:
أثناء وصف الكاتب لآباه وهو بصدد العمل، ناحظ أن هذا الوصف متقرن
بل مضمّن لإعجاب به، ولعل ما يؤكد ذلك قول الكاتب: “لقد كان لي
شيء من الحر في منظر والدي وهو يملأ كفه بذارا”

السؤال الخامس:
ان الصفات الباطنية التي فضحها الكاتب في شخصية أبيه هي في أساس
صفات الفلاح العامل، من هذه الصفات، القناعة وحب العمل بل وإدراك
معنى العمل ومقاصده وكل ما يترتب عن العمل، كما أنه وفي هذا
النص، يظهر الأب كأنه مسؤول عن كل ما يقوم به بل ويدرسه

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا