شرح نص نحو المجد – سابعة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة – محور المدرسة

شرح نص نحو المجد سابعة اساسي محور المدرسة ,تحليل نص نحو المجد يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص نحو المجد مع الاجابة على جميع أسئلة نص نحو المجد .. للكاتب عبد الوهاب مطاوع
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص نحو المجد .. شرح نص نحو المجد قراية تونس ,المدرسة حجج علمية
و قولية و دينية واحصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

شرح نص نحو المجد محور المدرسة سابعة اساسي

التقديــــــــــــــــم:نص نحو المجد
نصّ سردي يتخلّله الوصف للكاتب المصري ” عبد الوهاب مطاوع ” أخذ
من رواية: ” ساعات من العُمر ” و يندرج ضمن محور ” المدرسة “
الموضوع:نص نحو المجد
تجربة الاشتراك في تأليف كتاب و طبعه

التقسيـــــــــــــم: نص نحو المجد
المقاطع:نص نحو المجد
حسب معيار المضمون
من البداية الى الإقليميّة: الاستعداد لتنفيذ المشروع
البقيّة: تنفيذ المشروع

الاجابة عن الاسئلة :نص نحو المجد
2 – هذه الشخصيات او التلاميذ موهبون و مبدعون فهم شغوفون بالادب
و تاليف بعض الكتب و نشرها
3 – المدرسة كانت مكان لمساعدة و تنمية و تشجيع التلاميذ على اتمام
مشروعهم اما المطبعة فكانت معرقلة فقد انتظرو الطبعة و هم متشوقون
لمدة 15 يوم و قد دفعوا مالا كثيرا لصاحب المطبعة فهو لم يطبع سواء
45 صفحة او اكثر

4 – لا لان السارد هو يريد تثقيف الشباب فهو ادبي و لا يفتخر بنفسه
رغم ان طموحه نوعا ما من مظحى الخيال و لكن بالمجهودات تمكن من
انجاز مشروعه بنجاح مع مساعدة التلاميذ

الشـــــــــــــرح نص نحو المجد
المقطع الأوّل: الاستعداد لتنفيذ المشروع
لم يكُنْ: النفي + الجزم
الاشتراك = التعاون + التكامل
بِهَدَفِ تثقيفِ…” الوَاعِيَةِ “: مفعول لأجله

أنا مثلا… أمّا: تفصيل و تخصيص
انتقال من العام إلى الخاص
الزّجل: نوع من الشّعر تغلب عليه العاميّة
مشروع الشخصيّة
:
1- تأليف كتاب
مشروع جماعي ( الأطفال )
التنفيذ / الإنجاز: جماعي
قيمة التعاون
تأليف كتاب ….. إخراج ما هو موجود في الذّهن: تعبير عن ما هو
موجود في الذّهن “تعبير لغوي”
2- طبع الكتاب
مرحلة ثانية تأتي بعد فعل الكتابة “تأليف الكتاب”
عمليّة تقنيّة تعتمد على الأدوات و الآلات

عمليّة نسخ: التكرار
3- نشر الكتاب
التسويق: عمليّة تجاريّة
الهدف: تثقيف الشّباب
إنماء الزّاد المعرفيّ
إثراء الفكر الإنساني

الكتابة تتجاوز الإطار المحلّي إلى الإطار الإنساني
الكتابة مُمارسة منفتحة مُنطلقا و مآلا
المدرسة تُربّي التّلاميذ على قيمة التّعاون
نقاط التشابه بين الأصدقاء: حبّ الأدب “الكلام الإنشائيّ البليغ” + القيام بتجارب فرديّة ” الكتابة”
إنّ العوامل المساعدة لتحقّق مشروع الشخصيّة كثيرة في هذا المقطع
الاستعدادات الذاتيّة الداخليّة // ممارسة فعل الكتابة // التعاون و التشارك

المقطع الثّاني: تنفيذ المشروع
المهيب = الجليل + العظيم + المُغري
وَحْيُ الأُدَبَاء: مركّب إضافي
لم … إلاّ: حصر يفيد التأكيد
إنّما: تأكيد
في المطبعة: مركّب بالجرّ: مفول فيه للمكان

مراحل تأليف الكتاب: التخطيط + الكتابة + المُراجعة + اختيار العنوان
يضطلع العنوان بوظيفة محوريّة في العمل الأدبي، فهو أوّل ما يُلفت انتباه
القارئ و هو المَعْبَرُ إلى عالم النصّ.
اختيار العنوان المُناسب للعمل الأدبي من أهمّ مراحل تأليف هذا العمل
عُنوان هذا العمل: ” وحي الأدباء ” يُخفي نظرة خاصّة إلى الأديب

الأديب = رسول كلمة، يحمل رسالة ” التثقيف + التوعية”
بعد مرحلة التأليف انتقل المشروع إلى مرحلة الطّباعة و النّشر
موقف الأطفال من المشروع المُنجز: الزّهو و الافتخار

التحليل :نص نحو المجد
الوحدة الاولى :
الزمان: الماضي : في سن الرابعة عشرة بالنسبة للشخصيات
المكان : المدرسة
الشخصيات : السارد مع ثلة من اصدقائه جمع بين الشخصيات حبهم
للادب في التعريف بانتاجاتهم في المجالات الاقليمية و الحفلات
المدرسية و مجلات الحائط المدرسية

++ المدرسة فضاء يسمح باكتشاف المواهب و التعريف بانجازاتهم و دفعهم الى صقلها

الوحدة الثانية :
التاليف و المراجعة و وضع عنوان و طبعه: بدا السارد و اصدقائه واثقين
من انفسهم فلم ينسوا اي مرحلة في مشروعهم

الصعوبات :
المادية : تجاوزها بالتعاون لجمع المبلغ
المعنوية : الخوف من ردة فعل صاحب المطبعة الذي كان مشجعا فلم
يحتقرهن بل عاملهم بطريقة عادية
++ تحلي الاصدقاء بالثقة في النفس فتجاوزوا الصعوبات التي واجهوها

الوحدة الثالثة :
الصدمة و احساس بالزهو الشديد
النشوة و التفكير في توزيع الكتاب على القراء
++ يتحلى السارد بتحمل المسؤولية الى النهاية

النــــــــــــــص: نحو المجد
لم يكن عمري يتجاوز الرابعة عشرة لما أقدمت على تجربة الاشتراك في
تأليف كتاب و طبعه بهدف تثقيف الشباب و إثراء الفكر الإنساني
بثمرات عقولنا ” الواعية “.. و ماذا ينقصنا لكي نشترك في تأليف كتاب
و طبعه و نحن أربعة أصدقاء شغوفون بالأدب… و كلنا أو معظمنا له
إبداعه الأدبي الخاص؟ فأنا مثلا أراسل كل مجلة إقليمية تطلب مراسلين
لها، و إذا نشرت لي شيئا صدرته بهذه العيارة المهيبة ” فلان الفلاني”
طالب ثانوي. أما صديقي إبراهيم… فيكتب الزجل على طريقة
شاعر الشعب بيرم التونسي، و يلقيه علينا في الحفلات المدرسية، كما أن

له مقالا يتيما بعنوان: ” كيف يصل الشباب إلى السعادة و الغنى؟ ” نشره
في مجلة الحائط المدرسية و لقي رواجا ملحوظا، فراح يعيد كتابته و
يعيد نشره في كل مكان تصل إليه يده من مجلات الحائط المختلفة إلى
مجلة المدرسة المطبوعة، إلى بعض المجلات الإقليمية
مضينا في مشروع الكتاب، و ألفنا كل مواده و راجعناه، و اخترنا له اسمه
المهيب: ” وحي الأدباء “، و لم يبق إلا أن نقدمه للمطبعة
و سرنا في الطريق إليها في وقار يليق بأمثالنا من الكتاب و المفكرين، و
استقبلنا في المطبعة كهل يرتدي طربوشا و بدلة قديمة… لم يطردنا من
مطبعته أو ينهرنا طالبا منا الكف عن هذا العبث و الالتفات إلى دروسنا،
و إنما مد يده في صمت طالبا الكتاب فوضعنا الملف بين يديه… قلبه ثم

قال لنا: ستة جنيهات، و الاستلام بعد خمسة عشر يوما
و في الموعد المحدد، توجهنا إلى المطبعة و سلمنا صاحبها المبلغ الرهيب
الذي جمعناه فتلقاه في صمت، و أشار إلى الكتب في ناحية من
المطبعة… فاتجهنا إليها و رفعناها… و اكتشفنا أن الكتاب الكبير الذي
قدمناه في ملف منتفخ إلى المطبعة قد تحول بعد الطبع إلى ما يشبه

الكراسة المدرسية، لا تزيد صفحاته على أربعين صفحة أو خمسين
صدمنا بعض الشيء، و لكن هذه الصدمة لم تذهلنا عن الإنجاز الكبي
ر الذي حققناه…، و لم يحرمنا ذلك من الإحساس الشديد بالزهو، و نحن
نرى أسماءنا على الغلاف، لكننا لم نستسلم طويلا لهذه النشوة… فقد آن
الأوان لنفكر في مسؤولية نقل الكتاب إلى مدينتنا و توزيعه على القراء.
عبد الوهاب مطاوع – ساعات من العمر – ص: 39- 45

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا