شرح نص مدرستي الثانية سابعة اساسي محور الحي ,تحليل نص مدرستي الثانية يندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص مدرستي الثانية مع الاجابة على جميع أسئلة نص مدرستي الثانية .. للكاتب أحمد أمين
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص مدرستي الثانية , شرح نص مدرستي الثانية , قراية تونس ,محور الحي حجج علمية
و قولية واقعية دينية احصائية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية
شرح نص مدرستي الثانية للكاتب احمد أمين محور الحي سابعة اساسي
الموضوع: نص مدرستي الثانية
يصف السارد مميزات الحي الذي نشأ فيه مبرزا أثره في حياته و في تكوين شخصيته
التقسيم : نص مدرستي الثانية
الوحدات : حسب معيار المعنى :
منسطر 1 الى سطر 3: البداية: دور الحي في تكوين شخصيته
من 4سطر الى سطر17: وصف خصائص الحي
البقية: بيان اثر الحي في حياة الكاتب
التحليل :نص مدرستي الثانية
الوحدة الاولى :
يسترجع السارد احداث طفولته باستعمال الناسخ الفعلي كان
المدرسة الثانية : لعب ز تعلم و مبادة و انطبعت في ذهنه اول صورة للحياة
لعب الحي دورا تعليميا في حياة السارد اذ علمه كيفية التعامل مع الاخرين و الاندماج في المجتمع
الوحدة الثانية :
النزعة العىبية:
اعطاؤ الجار اهمية كبرى
التزاور
يقرضون بعضهم
التشارك في الافراح و الاحزان
++ ترابط و تواصل من الناحيتين المادية و المعنوية
معمار الحي: السوق و مدرسة ، مسجد ، مقهى و حمام
رغم بساطة معمار الحي فهو يلبي جميع حاجيات سكانه فالكاتب سعيد
في حيه، رغم بساطته .. لاكن السعادة تكمن في متانة العلاقة بين سكانه
2- ” الجار ذا الشأن الكبير في الحياة // يعود بعضهم بعضا عند المرض
ويعزونهم في المآتم ويشاركونهم في الافراح ويقرضونهم عند الحاجة
ويتزاورون… – تمثل هذه المقاطع مجموعة القيم التي يتمتع بها سكان
الحي، فهي تمثل احدى ركائز حياتهم اليومية والتي لا يمكن ابدا الاستغناء عنها
3- « ومن اجل هدا كانت دنياي في صباي هي حارتي وما حولها // وهذه
كل دنياي »، تمثل هذه المقاطع دليلا على ان الحي يمثل بالنسبة الى
الكاتب عالمه الصغير، ويعود سبب هذا الاكتفاء بالحي والعيش يه دون
اللجوء الى غيره وخاصة عند توفر جميع المرافق التي يحتاجها الانسان
والتي من شأنها ان تحقق له الحياة والمحبة والسعادة
4-سؤال إبداء رأي على التلميذ تحريره
فائدة: أدوات للتعبير عن الرأي
للتعبير عن الرأي يمكنك الاستعانة بإحدى المفردات التالية: في رأيي // من
وجهة نظري // من خلال خبرتي // أعتقد أن // افترض ان // في اعتقادي //
إني أؤمن انني… // أظن أن // شخصيا اعتقد أن …// من وجهة نظري // إن لم أكن مخطأ
5-للحي تأثير كبير على حياة الفرد.لأنه يعطيه أهمية التواصل بين الناس
والتعامل معهم بالحب والتفاهم، والحي يساهم في إكساب الشاب تجربة
العادات والتقاليد.الأشياءالتي يجب أنتُورث بالإضافة إلى الأمثلة والكلمات
و الالفاظ واللغات التي تصبح من التقاليد والعاذات .يذكرها المؤلف في آخر وحدة من النص:
الاجابة على الاسئلة :
2 – طبع الحي ساكنة بمجموعة من القيم المتفق عليها فهم متأزرون و يحب كل واحد
البعض متعاونون و متحابون فيما بعضهم و هذه القيم هامة و لها دور هام في حياتهم و مشاعرهم
3 – كانت دنيايا في صبايا حارتي و ما حولها
كانت الحارة و ما حولها مدرسة لي
++ اذن الحارة كانت أفضل مكان عاش فيه الكاتب و ترعرع فيه
4 – لا أجد مبالغة قط في علاقة السارد بالحي فهو نشأ فيه لمدة سنين
5 – الحي يلعب دورا تثقيفيا وتعليميا في حياة الفرد، اذ يعلمه كيفية
التعامل والاندماج في المجتمع مع الاخرين ، كما يساهم في تعليم الافراد
للمحافضة على العادات و التقاليد
من هو الكاتب أحمد أمين
أحمد أمين يعدّ الكاتب المصريّ أحمد أمين من رواد التنوير الإسلامي
وواحداً من أبرز الشخصيّات الأدبية في المجال الأكاديمي، ولد في الأول
من شهر أكتوبر في عام 1889م وتوفي عام 1954م، والده الشيخ إبراهيم
الطباخ؛ لكنه اشتهر بإسمه الأول فقط وهو أحمد أمين، ينتمي لأسرة من
الفلاحين المصريين من بلدة سخراط، وقد خرج هو وأخوه الأكبر من
بلدتهما بسبب الأوضاع السيئة وظلم تحصيل الضرائب في المنطقة،
سكن هو وأخوه في بيت صغير بحارة متواضعة في حي المنشية بقسم
الخليفة في القاهرة؛ وهو حي فقير ومُكتظ بالسكان بشكل كبير
مؤلفات أحمد أمين قام أحمد أمين بتأليف العديد من الكتب، منها
“كتاب فجر الإسلام” .. “كتاب ضحى الإسلام” .. “كتاب ظهر الإسلام”
أجزاء، قام الكاتب فيها بجمع مقالاته الأدبية التي نُشرت في صحف
السفور والمصور والهلال. قصة الأدب في العالم”.. حياتي
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا