شرح نص في حي الحمزاوي سابعة اساسي محور الحي ,تحليل نص في حي الحمزاوي يندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص في حي الحمزاوي مع الاجابة على جميع أسئلة نص في حي الحمزاوي .. للاديب المصري محمود تيمور
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص في حي الحمزاوي , شرح نص في حي الحمزاوي , قراية تونس ,محور الحي حجج علمية
قولية واقعية احصائية دينية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,
شرح نص في حي الحمزاوي للاديب المصري محمود تيمور محور الحي سابعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة
التقديم : نص في حيّ الحمزاوي
في حيّ الحمزاوي: نصّ سردي يتخلّله وصف، للأديب المصري محمود
تيمور، ومأخوذ من “قال الراوي”. وهو نصّ يندرج ضمن محور الحيّ
الموضوع : نص في حيّ الحمزاوي
تدرّج العلاقة بين السارد وبين الصبيّ وصاحب السكان من الرهبة والنفور
إلى التواصل والتشارك
.
التقسيم : نص في حيّ الحمزاوي
1- الوحدات حسب معيار الحاضر والماضي:
من بداية النصّ إلى السطر 14 “وعلّمه صناعة التجليد في حانوته”
الرهبة والنفور من الدكان وممن يعمل فيه
من السطر 15 “وتمّ بيني وبين الغلام تعارف” إلى آخر النص:
توطدت العلاقة بين الشخصيّات ةتحولّ الرهبة والنفور إلى التواصل والتشارك
التحليل : نص في حيّ الحمزاوي
ملامح صاحب الدكان: قامة مديدة ممتلئة / صدر عريض مفرطح /
ذرعان مفتولان / وجه مستدير مشرب بحمرة / شارب غزير
ملامح الصبي: قصير القامة / متطاول الوجه / كاسف اللون/ ذاهل العين
تبدو ملامح الشخصيتان متناقضة
2- رسم السارد لشخصيّتي الصبيّ وصاحب الدكان ملامح جسميّة مُتباينة:
الصفات الجسميّة لصاحب الدكان:
له قامة مديدة مُمتلئة
له صدر عريض مفرطح
ذراعان مفتولان
وجه مستدير مشرب بحمرة
شارب فاحم غزير
الصفات الجسمية لللصبي:
ضامر، وقامته قصيرة. (وضامر تعني قليلُ اللحم، رقيق، هَزِيلٌ، نَحِيفٌ).
مُتطاول الوجه.
كاسف اللون
ذاهل العين
3- يتفق الصبي مع معلمه في بعض الخصال رغم اختلافهما في الملامح الجسمية، فكلاهما كان يُحسن معاملة السارد، فالصبي كان يُقدّم له بعض الدفاتر الصغيرة التي كان يصنعها بنفسه من قصاصات الورق التي تتجمّع من بقايا أعمال التجليد، وكثيرا ما كان يطبع له اسمه بماء الذهب على بعض كتبه المدرسيّة. أمّا صاحب الدكان فقد تولّى تجليد ما عند السارد من كتب روائيّة، ودفاتر وكراسات.
4- ان العبارات الدالة على التواصل والتشارك بين السارد والصبيّ هي:
ذهبتُ إليه فشارمته مجلسه وجاذبته القول
نتهادى مختلف الأشياء
أشركه فيما أشتري
يُقدّم هو لي
أتحدّثُ إليه
يُبادلني الحديث
5- بعد ان كانت علاقة تنافر أكدها الكاتب في قوله : » وتزايل عني ما
كنت استشعره من فزع لهذا الحانوت »، بدات العلاقة بين الصبي
والكتاب من خلال مشاركة في المجلس، ثم توطدت العلاقة بينهما
فصبحت علاقة صداقة متينة، يزور فيها الكتاب الصبي في عمله
ويتهاديان، ثم تعرف الكاتب على صاحب المحل ليصبح بعد ذلك صديقا
لهما. (ذهبت اليه فشاركته مجلسه وجاذبته القول / ولما تستوثقت
الصداقة بيني وبينه / وجاء يوم عرفت فيه). وقد أصبحت هذه العلاقة
متينة الى ما بعد دراسته فهو لا يزال يزورهم في مقر عملهم
تطوّرت العلاقة بين السارد وبقيّة الشخصيّات تدريجيّا:
1- بيد أنّي سكنتُ على مرّ الأيام إلى مرآه
2- تمّ بيني وبين الغلام تعارف
3- استوثقت العلاقة بيننا
4- تزايل عنّي ما كنتُ استشعره من فزع
5- اتّصلت معاملتي له فلم أتركه إلى غيره
وأصبح السارد لا يأنس بالكتاب إلاّ إذا كان مجلّدا. وبقي على تلك الحال
حتّى بعد ان اتمّ دراسته، وخرج إلى غمرات الحياة
من هو محمود تيمور؟
محمود أحمد تيمور (1894-1973م) كاتب قصصي، ولد في القاهرة في
أسرة اشتهرت بالأدب؛ فوالده أحمد تيمور باشا (1871-1930م) الأديب
المعروف، الذي عرف باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وكان “باحث
في فنون اللغة العربية، والأدب والتاريخ، وخلّف مكتبة عظيمة هي
“التيمورية”، تعد ذخيرة للباحثين إلى الآن بدار الكتب المصرية، بما تحوي
من نوادر الكتب والمخطوطات” وعمته الشاعرة الرائدة عائشة التيمورية
(1840-1903م) صاحبة ديوان “حلية الطراز”، وشقيقه محمد تيمور
(1892-1921م) هو صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي.
مؤلفات تيمور
يتميز إنتاج محمود تيمور بالغزارة والتنوع؛ فقد شمل القصة والمسرحية
والقصة القصيرة والبحوث الأدبية والدراسات اللغوية، ومن أهم آثاره:
الشيخ جمعة: 1344هـ = 1925م
عم متولي: 1346هـ = 1927
الشيخ سيد العبيط: 1347 هـ = 1928م
رجب أفندي: 1347هـ = 1928م
الأطلال: 1353هـ = 1934م
أبو علي الفنان: 1353هـ = 1934م
الشيخ عفا الله: 1355هـ = 1936م
قلب غانية: 1356هـ = 1937م
فرعون الصغير: 1358 هـ = 1939م
نداء المجهول: 1358هـ = 1939م
مكتوب على الجبين: 1360هـ = 1941م
قال الراوي: 1361هـ = 1942م
عوالي: 1361هـ = 1942م
المنقذة: 1361هـ = 1942م
بنت الشيطان: 1361هـ = 1942م
سلوى في مهب الريح: 1363هـ = 1944م
كليوباترا في خان الخليلي: 1365هـ = 1946م
شفاه غليطة: 1365هـ = 1946م
خلف اللثام: 1367هـ = 1948م
إحسان لله: 1368هـ = 1949م
كل عام وأنتم بخير: 1369هـ = 1950م
أبو الشوارب: 1372هـ = 1953م
ثائرون: 1374هـ = 1955م
شمروخ: 1377هـ = 1958م
نَبُّوت الخفير: 1377هـ = 1958م
تمر حَنّا عجب: 1378هـ = 1959م
إلى اللقاء أيها الحب: 1378هـ = 1959م
المصابيح الزرق: 1379هـ = 1960م
أنا القاتل: 1381هـ = 1961م
انتصار الحية: 1383هـ = 1963م
البارونة أم أحمد: 1387هـ = 1967
انتصار الحياة: 1383هـ = 1963م
أبو عوف: 1389هـ = 1969م
معبود من طين: 1389هـ = 1969م
زوج في المزاد: 1390هـ = 1970م
بالإضافة إلى عدد من الكتب الأدبية واللغوية والنقدية، مثل:
ألفاظ الحضارة
دراسات في القصة والمسرح
ضبط الكتابة العربية
مشكلات اللغة العربية
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا