شرح نص حي يواجه الشدائد سابعة اساسي محور الحي ,تحليل نص حي يواجه الشدائد يندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص حي يواجه الشدائد مع الاجابة على جميع أسئلة نص حي يواجه الشدائد .. للكاتب السوري حنا مينا
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص حي يواجه الشدائد , شرح نص حي يواجه الشدائد , قراية تونس ,محور الحي حجج علمية
قولية واقعية احصائية دينية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,
شرح نص حي يواجه الشدائد للكاتب السوري حنا مينا – مع الإجابة عن الأسئلة
الموضوع : نص حي يواجه الشدائد
بين السارد تأثير الأزمة الإقتصادية العالمية على حيه مبرزا كيفية تضامن
أسرته مع السكان هناك
التقسيم : نص حي يواجه الشدائد
المقاطع : حسب معيار المعني :
من السطر الاول الى سطر الرابع : أثر الأزمة الاقتصاديّة على أهل الحيّ
من سطر السطر الخامس الى السطر 14 : تضامن الأمّ مع سكّان الحيّ ماديّا و معنويّا
البقيّة: مظاهر تضامن أسرة السارد مع سكان الحي و نصائح الام
التحليل : نص حي يواجه الشدائد
2- تضامنت الام مع سكان الحي ماديا ومعنويا، ويبرز ذلك ماديا من
خلال جمعها للخبز الزائد عن الحاجة وتقديمه لسكان الحي المحتاجين اذ
يقول الكاتب : »تجملع بقاياه وكسراته….. تخرج لتهب ما تقدر له انه
يزيد على حاجتنا للجيران ” اما معنويا فهي تقوم بالدعاء لهم وتسال الله
ان يرأف بالعباد ويحمي الاطفال ويمنح الصحة للاباء
أعمال يستحسن الابتعاد عنها: الاساءة الى الاخرين / التشاجر مع الرفاق / الانانية
اعمال يستحسن القيام بها: اللطف / مشاركة الطعام مع الاطفال /
واجب المساعدة والعطف
4نعم نجحت الام في تربية ابنها على روج التضامن والتعاون ويبرز ذلك
اساسا في قول الكاتب: » كنت احمل الخبز الى الاطفال، وكنت أسر اذ
أراها تحمل بعض الاشياء من بيتنا الى جيراننا
5ان مساعدة الام لجيرانها كانت لها العديد من الدوافع منها السعادة
وراحة التي تتمتع بها حين تقوم بهكذا اعمال اذ يقول الكاتب « وهي
سعيدة بذلك غاية السعادة مستشعرة راحة نفسية »، كما ترى انه من
الواجب مساعدة الناس مثلما ساعدوهم زمن محنة العائلة اذ تقول وهي
موصية ابنها … وكان الجيران في كل مكان يعطفون علينا …وعلينا الان ان نفعل مثلهم
6-أوصتني امي كعادتها وهي تقول: … عليك ان تكون مهذبا وأن لا تسيء
الى الاخرين وان لا تتشاجر مع رفاقك. وإذا كنت تأكل شيئا ورأيت طفلا
جائعا فاطعمه مما تأكل. حرام ان نشبع نحن ويجوع الاخرون فنحن فقراء
مثل اهل الحي وعلينا وجاب مساعدهم اذا استطعنا
الاجابة عن الاسئلة : نص حي يواجه الشدائد
2- يبرز مظاهر تضامن الأم ماديا من خلال تقديم الخبز و جمع كسر
الخبز ثم تقديمها لسكان الحي المحتاجين ومعنويا من خلال الدعاء إلى
الله و العطف على الجيران
3- نصح الأم الأعمال التي يستحسن القيام بها :
أن يكون مهذبا و لا يسء معملة الآخرين
تقديم المساعدة
عمل الخير
نصح الأم الأعمال التي يستحسن الإبتعاد عنها :
أن يأكل أمام طفل جائع إلا ان يقدم له البعض منه
الغرور
التجاشر و العراك
الأنانية
4- نعم نجحت الأم في تربية إبنها على هذه الأسس / وحتى دون أن
تكون أمي بحاجة إلى تذكيري كنت أحمل الخبز للأطفال
5-ترى الأم ان من واجبها رد الجميل لجيرانها فهم قد ساعودها عندما
كانت عاجزة لا تملك المال الكافي
6-لقد نصحت الأم ولدها و قد نجحت في ذلك “عليك ان تكون مهذبا
المقطع الأوّل: أثر الأزمة الاقتصاديّة على أهل الحيّ
إنّـني: ناسخ حرفي يفيد التأكيد / ضمير متّصل ( ضمير المتكلّم المفرد )
لا أعرِف / لا أذكر: نفي
يضطلِعُ الرّاوي في هذا النصّ بوظيفتين: سرد الأحداث + المشاركة فيها
هو: راو- شخصيّة
السرد ذاتيّ في هذا النصّ
يسرُد الرّاوي أحداثا وقعت في طفولته
التقنية السرديّة المستعملة هنا هي: تقنية الاسترجاع
يخضع الاسترجاع لملكة الذّاكرة
تخضع الذّاكرة لثنائيّة التذكّر و النسيان
يغلُبُ قطب النسيان على قُطب التذكّر
أسباب غلبة النسيان على التذكّر:
طول المدّة الزمنيّة بين زمن الكتابة و زمن الوقائع
عمر الراوي زمن الوقائع “طفل”
لم يوعايش السارد مباشرة تأثيرات الأزمة الاقتصادية
التّي وَاجَهَهَا النّاسُ فِي سَنَوَاتِ الشِدَّةِ: مركّب موصولي: نعت
جابوا = قطعوا
سغب = الجوع
تأثير الأزمة الاقتصاديّة على سكّان الحيّ:
الخصاصة و الفقر
البطالة
الاستدانة
بيع المتاع
المقطع الثّاني: تضامن الأمّ مع سكّان الحيّ ماديّا و معنويّا
أفضل: صيغة تفضيل
فالخبز: تفصيل
ندرة // وفرة ” موفور “
هناك اختلاف بين حال أهل الحيّ ( الندرة ) و بين حال أسرة الرّاوي ” الوفرة”
كيف سينعكس هذا الاختلاف على طبيعة العلاقة الرابطة بين هذه الأسرة و بين أهل الحيّ؟
كثيرا ما: العادة و التكرار
وَ هْيَ سَعِيدَةٌ بِذلِكَ غَايَةَ السَّعَادَةِ: مركّب بواو الحال: حال
كُلَّ صَبَاحٍ: الإحاطة و الشمول
عَمَلاً وَ خُبْزًا / الصِحَّةَ وَ العَافِيَةَ / مَرَضًا أوْ جُوعًا: مركّبات بالعطف
هناك مشاركة وجدانيّة تجلّت في مساعدة الأمّ لأهل الحيّ:
مساعدة ماديّة ( تقديم ما زاد عن حاجة الأسرة من خبز )
مساعدة معنويّة ( الدّعاء )
” الجار وقت الضيق “
العلاقة بين الأسرة و أهل الحيّ: علاقة تواصل نفسي ( مشاركة وجدانيّة )
و مادّي ( التآزر / التضامن / التعاون
المقطع الثالث: نصائح الأمّ لابنها
كانت توصيني… أن أكون: خطاب غير مباشر
و كانت تقول لي: … خطاب مباشر
نص حي يواجه الشدائد
( تجري أحداث النص خلال الأزمة الاقتصادية العالمية بين الحربين، و
تصور آثارها في بعض بلدان المشرق العربي )
إنني لا أعرف، أو لا أذكر التفصيلات التي واجهها الناس في سنوات الشدة
فقد جابوا المدينة بحثا عن أي عمل، و استدانوا ما دام ثمة من يقبل أن
يعطيهم أي شيء بالدين، و باعوا فرشهم و ثيابهم، و تقبضت أكفهم
المرتجفة من سغب على ما كانت تصل إليه، و رغم هذا ظل الحي يعاني المجاعة
بدت عائلتنا، أفضل حالا من العائلات الأخرى فالخبز، على ندرته في
الحي، موفور عندنا، و كثيرا ما كانت الوالدة تجمع بقاياه و كسراته و في
الأمسيات تخرج لتهب ما تقدر أنه يزيد على حاجتنا للجيران، و هي
سعيدة بذلك غاية السعادة، مستشعرة راحة نفسية، إذ قيض لها أن تمد
يدا للناس كما مد الناس أيديهم إلينا
كانت تصلي كل صباح، و تسأل ربها أن يرأف بالعباد، و يرزقهم عملا و خبزا، و يحمي الأطفال فلا يدعهم يموتون مرضا أو جوعا، و يعطي الآباء و
الأمهات الصحة و العافية، حتى إذا انتهت من ذلك نهضت و انصرفت
إلى ترتيب البيت قبل أن تحمل سلتها و تذهب إلى عملها. و كثيرا ما
تكلمني إذا كنت مستيقظا
كانت توصيني، كعادتها، أن أكون مهذبا، و ألا أسيء إلى الآخرين، و ألا
أتشاجر مع رفاقي. و كانت تقول لي: ” إذا كنت تأكل شيئا و رأيت طفلا
جائعا، فأطعمه ممأ تأكل. حرام أن نشبع نحن و يجوع الآخرون ” و
تذكرني دائما أننا فقراء مثل أهل الحي، و أن علينا واجب مساعدتهم إذا استطعنا
و قالت لي مرة: ” ألا تذكر ذلك الطفل الذي كان يأكل رغيفه و أنت
جائع؟ لا تكن مثله. أنت تعرف ما هو الجوع. لقد جعنا كثيرا يا بني، و
كان الجيران في كل مكان، يعطفون علينا، و يرسلون إلينا الدقيق أو الخبز
و علينا، الآن، أن نفعل مثلهم، و أن نعطف على الجيران و نساعدهم، و
نقسم كسرة الخبز بيننا و بينهم من أجل ذلك “، و حتى دون أن تكون
أمي بحاجة إلى تذكيري، كنت أحمل الخبز إلى الأطفال. و كنت أسر إذ
أراها تحمل بعض الأشياء من بيتنا إلى جيراننا
و كانت أحيانا تمد يدها إلى صدرها، و تتناول منديلا عقدت طرفه على
بعض القروش، فتعطي منها إلى هذه الجارة أو تلك، و كانت تطلعني على
كل شيء، و تفتح قلبها لي، و تحثني على عمل الخير، و تثق بأنني أطيعها
و أنفذ رغباتها
حنا مينه – المستنقع – ص: 348-352
تعريف بالكاتب السوري حنا مينا؟
حنا مينه (9 آذار 1924 – 21 آب 2018)، روائي سوري ولد في مدينة
اللاذقية. والدته اسمها مريانا ميخائيل زكور، ساهم في تأسيس رابطة
الكتاب السوريين واتحاد الكتاب العرب. ويُعد حنا مينه أحد كبار كتاب
الرواية العربية. وتتميز رواياته بالواقعية، ألّف نحو 40 رواية اجتماعية،
من أبرزها (المصابيح الزرق) التي تحولت إلى مسلسل بنفس الاسم،
ورواية (نهاية رجل شجاع) التي تحولت هي الأخرى إلى مسلسل سوري
رواياته ومؤلفاته
المقالة الرئيسة: قائمة مؤلفات حنا مينه
معظم رواياته تدور حول البحر وأهله، دلالة على تأثره بحياة البحارة أثناء
حياته في اللاذقية وهي:
المصابيح الزرق وتم تحويلها لمسلسل يحمل نفس الاسم
الشراع والعاصفة
الياطر
الأبنوسة البيضاء
حكاية بحار
نهاية رجل شجاع وتم تحويلها إلى مسلسل يحمل نفس الاسم
الثلج يأتي من النافذة
الشمس في يوم غائم وتم تحويلها لفيلم بنفس الاسم
بقايا صور وتم تحويلها لفيلم بنفس الاسم
المستنقع
القطاف
الربيع والخريف
حمامة زرقاء في السحب
الولاعة
فوق الجبل وتحت الثلج
حدث في بيتاخو
النجوم تحاكي القمر
القمر في المحاق
عروس الموجة السوداء
الرجل الذي يكره نفسه
الفم الكرزى
الذئب الأسود
الارقش والغجرية
حين مات النهد
صراع امرأتين
حارة الشحادين
البحر والسفينة وهي
المرصد
الدقل
المرفأ البعيد
مأساة ديمترو
الرحيل عند الغروب
المرأة ذات الثوب الأسود
المغامرة الأخيرة
هواجس في التجربة الرواءية
كيف حملت القلم؟
امرأة تجهل أنها امرأة
النار بين أصابع امرأة
عاهرة ونصف مجنون
شرف قاطع طريق
تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا