محور الحي “شرح نص قلق ممض” مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي

شرح نص قلق ممض سابعة اساسي محور الحي ,تحليل نص قلق ممض يندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص قلق ممض مع الاجابة على جميع أسئلة نص قلق ممض .. للكاتب والصفي الجزائري مرزاق بقطاش
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص قلق ممض , شرح نص قلق ممض , قراية تونس ,محور الحي حجج علمية
قولية واقعية احصائية دينية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على موقع الموسوعة التعليمية التونسية ,

محور الحي ” شرح نص قلق ممض” للكاتب والصحفي الجزائري مرزاق بقتاش مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي

الموضوع : نص قلق ممض
قيام الاطفال لعملية سرقة
يتحدث الكاتب عن مشاركة مراد لصديقه رزقي و محمد في عملية سرقة
حبة جوز من دكان الحي مبرزا ندمه من ذلك

التقسيم : نص قلق ممض
الوحدات : حسب معيار التحول في مشاعر مراد
من 1 الى 10 (بالمهمة بمفرده): الشعور بالفراغ.
من 10 (وقف مراد) الى 23 (لا سارقا): القلق.
البقية: الرفض.

الاجابة عن الاسئلة :
2 – الصبيان شعرا بالملل فقررا شراء حبة من الجوز و لكن لم يكن معهما المال الكافي فاقترح الرزقي عملية السرقة و رأيي فيهم سلوك غير مقبول
3 – احس مراد بقلق ممض و خاف خوفا شديد فخشى ان ينكشف صديقه في هذه العملية

4 – كانت حالة مراد النفسية مظطربة جدا فقد قلق قلق ممض اما حالته
النفسية فكانت معبرة على حالته
5 – وجد مراد نفسه في مازق بين رفضه اختطاف حبة الجوز و خوفه من
ان يتهمه رفاق الحي بالجبن و قد خير ان يسرق الحبة علا
ان يدعونه بالجبان و كان حله غير مقبول و غير صحيح

التحليل : التقسيم : نص قلق ممض
الوحدة الاولى :
المكان : في الحي
الشخصيات : مراد و رزقي و محمد
الحدث : الشعور بالفراغ لعدم وجود وسيلة تمضية وقت : التفكير في سرقة حبة جوز الهندي

  • عدم وجود وسيلة ترفيه في الحي العتيق دفع الاطفال الى التفكير في امور سلبية

الوحدة الثانية :
مراد: لم يحبذ الفكرة و وقف عن بعد و قلق ممض و خيبة الامل و
تساؤلات عديدة : لم يكن مراد مقتنعا بعملية السرقة و لكنه كان مجبرا عليها
حالته النفسية مضطربة و يبدو مراد مختلف في اخلاقه و سلوكه عن محمد و رزقي

الوحدة الثالثة :
لائمة و اشمئزاز : رفض كلي لعملية السرقة و ندم كبير على المشاركة فيها
اطفال هذا الحي مختلفون عن بعضهم في السلوك و الاختلاف بينهم في
الحي دون مراقبة يمكن ان ينتج عنها نتائج وخيمة و يمكن ان يتعلموا
انواع مختلفة من الانحراف

من مظاهر القلق التي انتبات مراد في الوحدة الثانية هي الخوف والتردد
وكثرة الاسئلة التي كانت تنهال عليه في تلك اللحظة التي عبر عنها الكاتب
بـ “مشهد كريه حقا “

وفر الملل وخلاء الحي من المارة وعدم وجود المال أرضية ملائمة
ساعدت الاطفال على ارتكاب فعلتهم … الجزء الثاني من الاجابة على
التلميذ تحريرها لاحتواءها على ابداء رأي

من هو الكاتب والصحافي الجزائري مرزاق بقطاش؟ Merzac Bagtache
مرزاق بقطاش (1945 – 2021)، كاتب وروائي جزائري. له أكثر من
خمسة عشرة إصداراً أدبياً في الرّواية والترجمة والقصة. آخر عمل له كانت
رواية «المطر يكتب سيرته» الفائزة بجائزة آسيا جبار للرواية في دورتها
الثالثة عام 2017. توفي بتاريخ 2 يناير2021 عن عمر يناهز 75 عاماً

مؤلفاته
طيور في الظهيرة، الشركة الجديدة للنشر والتوزيع، 1976
جراد البحر، مجلة آمال بوزارة الإعلام والثقافة، الجزائر، 1978
الرطب واليابس، آفاق عربية، 1979
قطاع الرجل، دار الآداب، 1979
كوزة، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1984
المومس والبحر، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1986
البزاة، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، 1986
قفزة في الظلام، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1986
جاحظيات، مجلة التبيين، 1990
عزوز الكابران، مجلة التبيين، 1990
وداعا بسمة سناء أنيس، مجلة التبيين، 1993
أغنية البعث والموت، مجلة التبيين، 1993
خويا دحمان، دار القصبة للنشر، 2000
دم الغزال، دار القصبة للنشر، 2002
يحدث مالا يحدث، دار هومه للطباعة والنشر والتوزيع، 2004
براري الموت، دار الفضاء الحر، 2007
في سبيل هذه اللغة، مجلة معالم، 2010
رقصة في الهواء الطلق، دار الآداب، 2011
نهاوند، منشورات عدن، 2017
المطر يكتب سيرته، مؤسسة آناب، 2017


ترجمات
ألف وعام من الحنين، دار الفرابي، 2002
ضربة جزاء، منشورات المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار، 2002

تابع ايضا جميع شروح نص سابعة ثامنة تاسعة اساسي لغة عربية ملخصات الدروس بحوث حجج
مقالات ادبية مواضيع انشاء فقرات الانشائية تعابير انتاجات كتابية امتحانات 9.8.7 من التعليم الاعدادي تونس من هنا